اقتصاد دولي

تداولات هادئة بأسواق أوروبا قبل العطلة.. وجني أرباح باليابان

شهدت أسواق اليابان عمليات جني أرباح بعد ارتفاع الأسهم إلى أعلى مستوى في 14 شهرا- جيتي
شهدت أسواق اليابان عمليات جني أرباح بعد ارتفاع الأسهم إلى أعلى مستوى في 14 شهرا- جيتي

شهدت الأسهم الأوروبية، اليوم الخميس، جلسة تداولات هادئة قبيل عطلة عيد الميلاد، وصعدت بدعم من إعلان نتائج أعمال الشركات.

 

وتجاهل المستثمرون إلى حد كبير تصويت مجلس النواب الأمريكي على مساءلة الرئيس دونالد ترامب حيث من المتوقع على نطاق واسع عدم تصويت مجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون على عزل ترامب.

 

وبحلول الساعة 08:21 بتوقيت جرينتش، صعد المؤشر الأوروبي ستوكس 600 بنسبة 0.2 بالمئة حيث قادت قطاعات الإعلام والرعاية الصحية والمرافق المكاسب.

وزاد سهم كلارينت السويسرية للكيماويات المتخصصة 2.9 بالمئة بعدما ذكرت أنها تبيع وحدة تابعة إلى بولي وان كورب ومقرها الولايات المتحدة مقابل 1.6 مليار دولار.

وارتفع سهما شركتي صناعة الرقائق الأوروبية إنفنيون تكنولوجيز وإس.تي ميكروإلكترونيكس بنحو 0.3 بالمئة لكل منهما بعدما ذكرت ميكرون تكنولوجي الأمريكية المنافسة أنها تتوقع تعافيا في 2020.

 

أقرأ أيضا: آمال التجارة تقود أسهم اليابان لارتفاع كبير.. وانتعاش بالصين

 

وفي اليابان، شهدت الأسواق عمليات جني أرباح بعد ارتفاع الأسهم إلى أعلى مستوى في 14 شهرا.

ونزل المؤشر نيكي 0.29 بالمئة ليغلق عند 23864.85 نقطة ليتراجع أكثر عن أعلى مستوى في 14 شهرا الذي بلغه يوم الثلاثاء عند 14091.12 نقطة.

وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.13 بالمئة إلى 1736.11 نقطة.

 

ولم تبد الأسواق رد فعل تجاه قرار بنك اليابان المركزي الإبقاء على سياسته النقدية دون تغيير. وأبقى البنك، كما كان متوقعا، على توقعاته الإيجابية للاقتصاد مما يشير إلى أن صناع القرار غير متعجلين لتعزيز الحوافز على الرغم من أن المخاطر العالمية تهدد الانتعاش الهش.

وتراقب أطراف السوق عن كثب التطورات المتعلقة بمساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على الرغم من أن القليلين يتوقعون أنها ستؤثر سلبا على الأسواق.

وكانت الأسهم المرتبطة بالدورة الاقتصادية مثل أسهم شركات سمسرة الأوراق المالية والشحن ضمن الأكثر تراجعا حيث انخفض القطاعان 1.8 وواحدا بالمئة على الترتيب.

 

وانخفض سهم إيسوزو موتورز 3.7 بالمئة بعدما أعلنت عن صفقة لشراء يو.دي تركس من فولفو السويدية. وأُعلنت الصفقة بعد إغلاق السوق الأربعاء.

التعليقات (0)