سياسة عربية

البرهان: هذه تفاصيل إحباط محاولتين انقلابيتين في السودان

سبق أن أحال البرهان 90 ضابطا بجهاز الأمن والمخابرات للتقاعد- سونا
سبق أن أحال البرهان 90 ضابطا بجهاز الأمن والمخابرات للتقاعد- سونا

تحدث رئيس المجلس العسكري الانتقالي السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، عن تفاصيل جديدة حول "محاولتين للانقلاب" في السودان خلال المرحلة الانتقالية، أي بعد الانقلاب الأخير على عمر البشير ونظامه.

وجاء ذلك خلال لقاء تشاوري للبرهان مع رؤساء تحرير مجموعة من وسائل الإعلام السودانية، في مقر وزارة الدفاع بالخرطوم، الجمعة.

 

اقرأ أيضا: البرهان يحيل 90 ضابطا بجهاز الأمن والمخابرات للتقاعد

 

وقال البرهان إن "محاولة الانقلاب الأولى تقف وراءها جهة سياسية حددت ضباطا يمثلونها في القوات المسلحة، موضحا أنها كانت في طور التخطيط"، فيما وصفها بـ"الضعيفة".

وبحسب البرهان، فإن المحاولة الانقلابية الثانية، كانت فيها ست خلايا تم تفكيكها، ليجري توقيف ضباط متهمين بالمشاركة فيها والبحث عن آخرين، واتهم رئيس المجلس العسكري الانتقالي جهات لم يسمها بأنها ما زالت تسعى إلى الوصول إلى السلطة بالقوة.

وسبق أن أعلن المجلس العسكري الانتقالي الذي يتولى حاليا السلطة في السودان، يوم 12 حزيران/ يونيو الحالي، عن إحباطه محاولتين انقلابيتين في البلاد، وإلقاء القبض على مجموعة ضباط مشاركين في هذا الحراك.

من جهة أخرى، تطرق البرهان إلى التحقيق مع قيادات ورموز النظام السابق بقيادة الرئيس المعزول، عمر البشير، المعتقلين في سجن كوبر، وقال إن الأمر بيد النائب العام، مبينا أن هناك بلاغات جنائية بتجاوزات مالية مدونة ضد ستة منهم.

 

اقرأ أيضا: الحشد لمليونية بالخرطوم الأحد.. و"العسكري" يهدد

وكشف في هذا السياق أن من أسباب إقالة النائب العام السابق، التباطؤ في سير التحقيقات، مشيرا إلى أن العدالة تقتضي تقديم أي متهم للقضاء والإفراج عمن لم يثبت ضده أي اتهام.

كما أقر البرهان بأن مدير جهاز الأمن والمخابرات السابق، الفريق أول صلاح عبد الله قوش، كان له دور فعال في ترتيبات إزاحة الرئيس المعزول والمشاركة في المذكرة التي رفعت إليه من القيادات العسكرية والأمنية، بجانب اتصالاته مع قوى الحرية والتغيير قبل عزل البشير.

وأضاف أن المجلس العسكري طلب من قوش البقاء في منزله لمواجهة أي اتهامات محتملة، ولكنه غادر السودان دون علمهم في المجلس العسكري، وأنهم غير راضين عن ذلك.

التعليقات (3)
ابوعمر
الأحد، 30-06-2019 11:33 ص
من يصدق الكلاب......يبقى كلب زيهم..أكرمكم الله
محمد يعقوب
الأحد، 30-06-2019 06:14 ص
أقول للبرهان وحميدتى، خسئتم ياأحقر خلق الله. بعتم شباب السودان بثمن بخس لإبن سلمان وإبن زايد وقبضتم أثمان كل جندي سودانى قتل في اليمن. أنتم يامجلس عسكرى أعداء السودان شعبا وكيانا وأخلاقا. ألله أكبر عليكم ياسفلة يامنحطين. سينتصر شعب السودان وسيتم تعليقكم على المشانق بإذن واحد أحد.
مراقب من بعيد
السبت، 29-06-2019 10:28 م
يقول المثل الاسباني الثالثة هي الرابحة واتمنى ان تكون لمصلحة الشعب السوداني وارى حميداتي والبرهان وجميع الجوقة على اعمدة المشانق لانهم خانوا الله والوطن والشعب ويتئامرون على الامة مع اعدائها اللهم انتقم منهم

خبر عاجل