القدس

شهيدان و210 مصابا في مواجهات جمعة الغضب الثالثة (شاهد)

الفصائل والقوى الفلسطينية في القدس دعت لمظاهرة باتجاه المسجد الأقصى رفضا لقرار ترامب- جيتي
الفصائل والقوى الفلسطينية في القدس دعت لمظاهرة باتجاه المسجد الأقصى رفضا لقرار ترامب- جيتي

استشهد مواطنان اثنين وأصيب العشرات من الفلسطينيين في المواجهات المتواصلة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك في جمعة الغضب الثالثة للتنديد بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وحول الإحصائية الإجمالية لقطاع غزة، أكد المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة في بيان له وصل "عربي21" نسخة منه، استشهاد مواطنين فلسطينيين هما؛ الشهيد محمد نبيل محيسن (29 عاما)، والشهيد زكريا الكفارنة (24 عاما)، إضافة لإصابة 105 مواطنين فلسطينيين.

وأوضح القدرة أن من بين المصابين، 3 بجراح خطيرة بعد إصابتهم برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، و5 مسعفين من الخدمات الطبية أصيبوا بحالة اختناق شديدة، منهم الطبيب ضياء أبو محسن مدير الإسعاف والطوارئ في دائرة الخدمات الطبية بغزة.

وفي الضفة المحتلة، أكدت المتحدثة باسم الهلال الأحمر الفلسطيني،  عراب فقهاء، إصابة نحو 105 فلسطينيا في مختلف مدن الضفة الغربية المحتلة منهم؛ 7 بالرصاص الحي، 13 بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، 59 حالة اختناق جراء الغاز السام المسيل للدموع إضافة إلى 6 إصابات أخرى".

 

وقال الهلال الأحمر الفلسطيني إن "اثنين من المواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات في سلفيت، إلى جانب إصابة 10 آخرين بغاز مسيل للدموع".

 

وأكد أن اثنين من المواطنين أصيبوا بجراح في حوارة بنابلس أحدهما خطيرة في الصدر.


وفي بلدة قراوة بني حسان غرب سلفيت، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المطاطي في المواجهات الدائرة مع جنود الاحتلال.


كما أصيب شاب الرصاص المطاطي وآخر بارتطام قنبلة عند مدخل مدينة بيت لحم الشمالي، بعد أن قمعت قوات الاحتلال المسيرة التي انطلقت بعد صلاة الجمعة للتنديد بالقرار الأمريكي.

 

واعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على طواقم الإسعاف خلال المواجهات المتواصلة شمال مدينة رام الله.

 

واندلعت مواجهات في مختلف المدن الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة وعلى أطراف قطاع عزة بيت قوات الاحتلال والشبان الفلسطينيين، بعد مظاهرات خرجت تنديدا بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس المحتلة "عاصمة لإسرائيل".


وخرجت المظاهرات في القدس والضفة وغزة تلبية لدعوة القوى الوطنية والإسلامية الفلسطينية ضمن ما سمتها "جمعة الغضب الثالثة"، قبل أن تتحول المظاهرات لمواجهات مع قوات الاحتلال الذي استخدم الرصاص الحي والمطاطي لتفريقها.

 

 

وفي القدس المحتلة، قوات الاحتلال الإسرائيلية إجراءات مشددة في محيط المسجد الأقصى، استعدادا للفعاليات والمظاهرات؛ حيث خرجت مظاهرة حاشدة في باحات المسجد بعد انتهاء صلاة الجمعة.

 


ومساء الخميس وثق ناشطون مقدسيون اعتداء قوات الاحتلال على شاب فلسطيني في باب العامود، ومنعوه من دخول المسجد الأقصى.

 


كما دعت القوى الوطنية والإسلامية "أبناء الشعب الفلسطيني للمشاركة في جمعة الغضب الثالثة في الضفة الغربية وغزة، رفضا لقرار ترمب، وذلك بعد يوم من إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة مشروع قرار يرفض تغيير الوضع القانوني لمدينة القدس، في جلسة طارئة بطلب من تركيا واليمن.


وشهدت مدينة القدس ومدن وقرى الضفة الغربية مساء الخميس وفجر الجمعة مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلية، التي اقتحمت عدة بلدات بعد مظاهرات ليلية تنديدا بالقرار الأمريكي.


ففي بلدة بيت فوريك شرقي نابلس اندلعت فجر الجمعة مواجهات مع قوات الاحتلال التي استخدمت الرصاص المطاطي وقنابل الغاز لتفريق الشبان، فيما قال ناشطون إن قوات الاحتلال اقتحمت فجر الجمعة مدينة حلحول شمال المدينة.

 


وتشهد الأراضي الفلسطينية مظاهرات ومواجهات للأسبوع الثالث على التوالي تنديدا بقرار ترامب، حيث ارتقى بحسب إحصائيات الهلال الأحمر الفلسطيني 9 شهداء، وأصيب المئات خلال هذه المواجهات.
















التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 23-12-2017 06:23 ص
ألمهم أنه لا يوجد بين القتلى والجرحى أي من أولاد النخبة الفلسطينية، أعنى هنا القيادة وأعضاء فتح الكبار. غزة بحاجة اليوم للدواء وغيره لإسعاف الجرحى. متى ستسمح السلطة بوصول هذه المواد لهم ومتى سيرق قلب مصر وتساعدهم في إسعاف الجرحى.

خبر عاجل