سياسة عربية

السيسي يشكر المصريين بعد رفع الأسعار ويشيد بـ"صبرهم"

انقلب بعض أنصار السيسي عليه في الذكرى الرابعة لـ30 يونيو- أ ف ب
انقلب بعض أنصار السيسي عليه في الذكرى الرابعة لـ30 يونيو- أ ف ب
قدّم رئيس النظام المصري، عبدالفتاح السيسي، الجمعة، التحية والشكر إلى المصريين "لتحملهم بوعي" القرارات الاقتصادية الصعبة.

جاء ذلك في كلمته بمناسبة الذكرى الرابعة لانقلاب 30 يونيو/ حزيران 2013 الذي أطاح بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا في 3 يوليو/ تموز 2013.

وأشار إلى أنه على الصعيد الاقتصادي والتنموي، وبعد توليه الحكم، عام 2014، "تم الشروع في تنفيذ برنامج طموح جاد للإصلاح الاقتصادي يستهدف تغيير واقع مصر ومعالجة ما طال أمده من أزمات اقتصادية".

اقرأ أيضا: في ذكرى 30 يونيو.. أسوأ 10 قرارات اتخذها السيسي (إنفوغرافيك)

وقدم التحية والشكر إلى "الشعب الذى يتفهم بوعي وحكمة القرارات الصعبة التي يتعين اتخاذها، ويتحمل بشموخ وصبر مشاق الإصلاح الاقتصادي وأعباءه، وينظر إلى المستقبل بثقة".

ويشهد الشارع المصري حالة من الغضب عقب قرار حكومي، الخميس، برفع أسعار مشتقات الوقود، في السوق المحلية بنسب وصلت إلى 55 بالمائة، و100 بالمائة لغاز الطهي؛ للمرة الثانية خلال 8 شهور.

وتضمن البرنامج تحريرا كاملا لسعر صرف العملة المحلية، مقابل العملات الأجنبية، نفذته في 3 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، ليحدد العرض والطلب أسعار صرفه بشكل يومي، بعيدا عن تدخل البنك المركزي.

وترتب على هذا البرنامج زيادة في الأسعار وارتفاع نسبة التضخم.

وجاءت أحدث زيادة في أسعار الوقود في مصر لتصب الزيت على النار في وقت ما زال فيه المصريون يحاولون التكيف مع موجة غلاء فاحش في الأسعار ما أشعل الغضب والإحباط بين مؤيدي الحكومة ومعارضيها على حد سواء.

وبدلا من الخروج للشوارع اليوم للاحتفال بذكرى 30 يونيو، لجأ المصريون لوسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن مشاعر الصدمة من القرارات الأخيرة التي أعلنت الخميس والتي تؤذن بمزيد من المعاناة وضيق العيش.
التعليقات (0)