أخبار متعلقة

تداعيات

الكارثة الأسوأ في تاريخ "إسرائيل".. تقييم استراتيجي لطوفان الأقصى

أصدر معهد سياسة الشعب اليهودي JPPI تقريره السنوي، والذي جاء عنوانه: "عام من الحرب: التقييم السنوي للشعب اليهودي عام 2024". وهو كما يقول كاتبوه: "تحليل أساسي يدرس مدى التأثير الإيجابي أو السلبي للأحداث والتطورات خلال عام على إسرائيل والعالم اليهودي.."..

21-Oct-24 10:31 AM

بين التصعيد المدمر والاحتواء المعقد.. كيف تتشكل ملامح المرحلة المقبلة في لبنان؟

في إطار الاستراتيجية العسكرية الإسرائيلية المعروفة بـ"الصدمة والرعب"، كما أشار إليها دانيال بايمان، وسيث جي جونز، وألكسندر بالمر، في تقرير أمني نُشر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية (CSIS) في واشنطن، في 4 أكتوبر 2024، تحت عنوان "التصعيد إلى حرب بين إسرائيل وحزب الله وإيران"، فإن "إسرائيل" عمليةً عسكريةً "سهام الشمال" في جنوبي لبنان..

17-Oct-24 11:56 AM

الحرب على غزة والوجود الإسلامي في الغرب.. هل هو صدام الحضارات؟

عندما صدر كتاب "صدام الحضارات وإعادة تشكيل النظام العالمي" للأمريكي صامويل هنتغتون في تسعينيات القرن الماضي عقب انهيار جدار برلين، والذي استشرف فيه طبيعة الصراعات القادمة بعد نهاية الحرب الباردة، حيث ستكون في نظره صراعات ذات طابع ثقافي وحضاري بالأساس.. فقد انبرت أصوات عدة للرد على هذه الاطروحة التي تعتبرها تبسيطية ولاواقعية وتدعو للفوضى والتشاؤم..

14-Oct-24 10:37 AM

"رايتس ووتش": القصف الإسرائيلي "خطر جسيم" على المدنيين في لبنان وغزة

أكدت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أن الضربات العسكرية الإسرائيلية في لبنان كما في غزة، تعرقل هروب المدنيين من ساحات القتال، وتمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى محتاجيها..

07-Oct-24 01:44 PM

خبراء دوليون يحذرون من حرب شاملة في الأفق إذا لم يوقف العالم "إسرائيل"

حذر خبراء دوليون من أن منطقة الشرق الأوسط، على أبواب حرب شاملة إن لم تكن قد دخلت بالفعل في ذلك، إذا لم يتحرك المجتمع الدولي لوضع حد للجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة وكامل الأراضي الفلسطينية وفي لبنان..

07-Oct-24 10:15 AM

منظمة حقوقية تحذر من مجاعة وشيكة في مناطق سيطرة الحكومة اليمنية

دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للتصدي لأزمة سوء التغذية الحاد المتفاقمة في اليمن، وخاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، حيث يواجه الأطفال دون سن الخامسة مخاطر غير مسبوقة على حياتهم نتيجة تدهور الأوضاع الإنسانية..

12-Sep-24 12:49 PM

خبير: صمود المقاومة في غزة سيعزز فرص تسوية "الصراع العربي-الصهيوني"

قال باحث فلسطيني في الشؤون الإسرائيلية، إن تصريح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في 18-6-2024 والذي زعم فيه أنه "لن يكون هناك حرب أهلية في إسرائيل"، ليس إلا صدىً لنقاش يدور في الأوساط السياسية الإسرائيلية وفي مستويات رسمية وأكاديمية وشعبية قبيل طوفان الأقصى وبعده..

05-Sep-24 12:46 PM

نشطاء دوليون يحذرون من تصاعد الكارثة ودور التطبيع في تعميق المعاناة في غزة

عقدت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا مساء الاثنين الماضي، ندوة بعنوان "غزة تحت الإبادة: تصاعد الكارثة ودور التطبيع في تعميق المعاناة"، حيث سلط المتحدثون الضوء على العوامل المختلفة التي تساهم في تفاقم الأزمة الإنسانية المتصاعدة في غزة..

29-Aug-24 10:59 AM

الانكسار التاريخي والانجبار المستقبلي.. من مقتل عثمان بن عفان إلى جنازة هنية

تؤكد كل القراءات التاريخية أن مقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه شَكَّلَ لحظة انكسار في تاريخ المسلمين. فبمقتله دخلت الأمة حالة من الفتنة نُقِضَت على إثرها عرى الإسلام عروة تلو الأخرى، وكانت أولها نقضا الحكم بعد عودة نظام التوريث القائم على العصبيات..

05-Aug-24 12:18 PM

تشييع هنية بين طهران والدوحة.. جسر للوحدة يوم استشهاده

لقد دعا الشهيد القائد إسماعيل هنية قبل استشهاده بأيام بأن يكون يوم السبت (غدا) في الثالث من آب/ أغسطس، يوما للغضب العالمي والتضامن الدولي مع الأسرى والمعتقلين، الذين يتعرضون لأبشع وسائل التعذيب والتنكيل والاضطهاد في سجون الاحتلال.

02-Aug-24 01:00 PM

المعركة طويلة.. يا أحرار العالم اتحدوا في مواجهة الصهيونية

كل المؤشرات الميدانية والسياسية من أرض فلسطين وغزة والجبهات المساندة في اليمن وجنوب لبنان والعراق تؤكد أن المعركة مع العدو الصهيوني ومن يدعمه من قوى كبرى وخصوصا أمريكا وبريطانيا هي معركة طويلة ولن تنتهي أو تتوقف حتى لو تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار..

25-Jul-24 10:37 AM

العدوان الإسرائيلي على غزة.. كيف انعكس على صورة الإسلام في الغرب؟

في احتجاجات غير مسبوقة، تُظهر التقارير والتغطيات الصحفية حجم تفاعل المجتمعات الغربية، لا سيما في أوساط الجامعات الأمريكية والأوروبية مع جرائم الحرب، والمجازر الدموية التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي طوال الشهور السبعة الماضية منذ اندلاع الحرب على غزة بعد عملية طوفان الأقصى في السابع من أكتوبر العام الماضي.

19-Jun-24 02:21 PM

تقرير يحذّر من كارثة صحية وبيئية غير مسبوقة في غزة جراء حرب الإبادة الجماعية

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان من تزايد خطر انتشار الأمراض المعدية والفتاكة في قطاع غزة، خاصة بين الفئات الهشة، حيث يواجه السكان تهديدًا متزايدًا في ظل الكارثة الصحية المتفاقمة بفعل استمرار جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي..

22-Apr-24 01:38 PM

"الوعد الحق" وتعثّر العقل السّني في فكّ شفرات رسائله

لا مباغتة في الهجوم الإيراني ردّا على قصف إسرائيل للقسم القنصلي لسفارتها في دمشق. فقد كانت كلّ المؤشرات تؤكّد حدوثه. فتوقعته الإدارة الأميركية. وأكدته إيران مرارا قبل ذلك. ثمّ أعلنته منذ إرسال لمسيّراتها رغم أنها تستغرق ساعات قبل صولها. والأدهى أنّ مصادر إسرائيلية أكّدت أنّ الإيرانيين قد أعلموها به قبل الشّروع في تنفيذه..

16-Apr-24 01:54 PM

تداعيات طوفان الأقصى على أنماط التدين.. من الفردانية إلى دائرة الأمة

كان لعملية طوفان الأقصى انعكاسات وتداعيات عديدة، فقد حرّكت في الأمة الإسلامية مشاعر الأخوة الإيمانية الجامعة، وعززت معاني وقيم التراحم والتضامن والتعاطف، وكان لمشاهد القتل والدمار والإبادة الجماعية التي يواقعها جيش الاحتلال الإسرائيلي يوميا في قطاع غزة أصداء كبيرة في كثير من العواصم والمدن العربية والإسلامية والعالمية..

13-Apr-24 08:39 AM

بعد غزة، أي مسارات ستسلكها الأوضاع العربية؟

حصلت على مدار الأشهر الستة الماضية، تطورات خطيرة على الصعيد العربي، ساهمت الحرب في غزة على التعتيم عليها، وبعض هذه التطورات يتجهز للتعبير عن نفسه على شكل مسارات وخطوط تحكم المشهد العربي في المرحلة المقبلة، وسيكون لها تداعيات جيوسياسية بعيدة المدى.

12-Apr-24 10:35 AM

خبر عاجل