أخبار متعلقة

وزارة التربية الوطنية

بعد الاحتجاجات.. المغرب يتخلى عن "التعاقد" بتوظيف الأساتذة

?بعد أشهر من الاحتجاجات التي قادها الأساتذة المتعاقدون بمختلف أكاديميات المملكة، أعلنت وزارة التربية الوطنية المغربية، أن الحكومة اقترحت التخلي عن نظام "التعاقد" في توظيف الأساتذة، وقررت ترسيم "المتعاقدين" مباشرة بعد الإدماج ضمن أطر الأكاديمية، والنجاح في امتحان التأهيل.

10-Mar-19 09:48 PM

رفع دعوى قضائية ضد رئيس حكومة المغرب بسبب مقرر "الدارجة"

في تطورات جديدة للجدل القائم حول إدراج مفردات بـ"الدارجة" المغربية في مقرر دراسي للسلك الابتدائي لهذا الموسم، قررت والدة تلميذة بإقليم القنيطرة (وسط البلاد) رفع دعوى قضائية..

08-Sep-18 05:56 PM

جدل بالمغرب بعد إدراج "الدارجة" في المقررات الدراسية

بعد الجدل الذي أثير العام الماضي حول مستلزمات دراسية وصفت بأنها تشجع على "الانحراف الأخلاقي" في صفوف التلاميذ، أثار إدراج مصطلحات من "الدارجة" المغربية في المقرر الدراسي للسلك الابتدائي للموسم الجديد، الكثير من الجدل..

04-Sep-18 07:10 PM

رشوة بـ4 ملايين لقبول "ماستر" بالمغرب.. والتعليم تفتح تحقيقا

تحولت مباراة ولوج لسلك الماستر في جامعة محمد بنعبد الله بمدينة فاس، إلى فضيحة كبرى دفعت وزارة التعليم العالي للتحرك وفتح تحقيق في ملابسات القضية مع التلويح باتخاذ الإجراءات المناسبة..

18-Aug-18 03:30 PM

مسيرة حاشدة بمراكش لإسقاط نظام تعاقد المعلمين (شاهد)

شارك الآلاف من الأساتذة المتعاقدين في مسيرة حاشدة، أول أمس السبت، بمراكش، للتنديد باستمرار وزارة التربية الوطنية "في سياسة دس الرأس في الرمال عملا بمبدأ النعامة في تدبير مشاكل المنظومة التربوية بأكملها"، ولإسقاط نظام التعاقد والإدماج في الوظيفة العمومية.

25-Jun-18 08:47 PM

حمار في ثانوية بالمغرب.. وزارة التعليم تتوعد التلاميذ (شاهد)

أثارت واقعة قيام تلميذ بإدخال "حمار" إلى مؤسسة تعليمية وسط المغرب جدلا واسعا، دفع وزارة التربية الوطنية إلى التهديد بتطبيق القانون في حق السلوك المتهور.

24-May-18 02:07 AM

19 ألف أستاذ يوقفون إضرابهم بالجزائر وعودة المعزولين للعمل

بعد أسابيع من الإضراب عن العمل، قرر 19 ألف أستاذ في المؤسسات التعليمية بالجزائر توقيف إضرابهم بعد تطمينات من وزيرة التربية والتعليم الجزائرية، نورية بن غبريت، التي أصدرت تعليمات إلى جميع مديريات التربية من أجل تسهيل عودة الأساتذة المضربين إلى مؤسساتهم، بمن فيهم الأساتذة المعزولين الذين أودعوا طعونا،

01-Mar-18 04:33 PM

بسبب الثلوج.. 900 مؤسسة تعليمية بالمغرب تغلق أبوابها

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بالمغرب تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، بسبب سوء الأحوال الجوية.

06-Feb-18 08:55 PM

المغرب.. دعوة للتراجع عن اعتماد "البكالوريا الفرنسية"

أثار اعتماد وزارة التربية الوطنية بالمغرب لما سمي بـ "الباكالوريا الدولية الفرنسية"، ضمن اتفاقية مع فرنسا وقعها وزيرا التعليم بالبلدين، ردود فعل قوية ضد الخطوة التي شرع في تنفيذها منذ الموسم الدراسي الحالي في ست مؤسسات تعليمية في أفق تعميمها على كل النيابات التعليمية بالمغرب والبالغ عددها 83 نيابة

11-Mar-14 12:26 AM