سياسة عربية

رشوة بـ4 ملايين لقبول "ماستر" بالمغرب.. والتعليم تفتح تحقيقا

طلب الإطار الجامعي مبلغا ماليا بقيمة 40 ألف درهم مقابل ضمان مقعد في الماستر - أرشيفية
طلب الإطار الجامعي مبلغا ماليا بقيمة 40 ألف درهم مقابل ضمان مقعد في الماستر - أرشيفية

تحولت مباراة ولوج لسلك الماستر في جامعة محمد بنعبد الله بمدينة فاس، إلى فضيحة كبرى دفعت وزارة التعليم العالي للتحرك وفتح تحقيق في ملابسات القضية مع التلويح باتخاذ الإجراءات المناسبة.


وانتشر على تطبيق "واتساب" في المغرب، مساء الجمعة 17 أغسطس/ آب الجاري، تسجيل صوتي لشخصين، أحدهما يعرض على الثاني تيسير مهمة ولوج ماستر "المنازعات العمومية" بجامعة فاس مقابل مبلغ مالي قدره أربعة ملايين سنتيم مغربية (حوالي 4 آلاف دولار).


التحقيق


لم يتأخر تفاعل وزارة التربية والوطنية والتعليم العالي مع الفضيحة، حيث أوضح كاتب الدولة (الوزير) المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، خالد الصمدي، في صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عبر تدوينة موقف وزارته من التسجيل الصوتي.


وقال توضيح الوزير: "تتداول بعض مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلا صوتيا يستفاد منه الإخلال بمعايير الولوج إلى مسلك من مسالك الماستر بإحدى الجامعات".


وتابع خالد الصمدي في توضيحه المقتضب: "وحرصا على صيانة سمعة الجامعة المغربية بمختلف مكوناتها وحماية لمصداقية شهاداتها، فقد تم إحالة الملف على المصالح المختصة بالوزارة من أجل التحقيق في الأمر من أجل اتخاذ ما يلزم من قرارات في ضوء ذلك".


رشوة بـ4 آلاف دولار


وانتشر على نطاق واسع بمواقع التواصل الاجتماعي، مساء الجمعة، تسجيل صوتي لمكالمة هاتفية بين طالب يدعي أنه يرغب في ولوج ماستر "قانون المنازعات العمومية"، وبين شخص يرجح أنه  إطار جامعي، بكلية الحقوق بجامعة محمد بن عبد الله بفاس.


وطلب الإطار الجامعي، بحسب التسجيل الصوتي، والذي مدته الزمنية (3 دقائق و30 ثانية)، مبلغا ماليا بقيمة 40 ألف درهم (حوالي 4 آلاف دولار)، مقابل ضمان مقعد في الماستر المذكور وتسليم الشهادة بميزة عالية، واستيفاء جميع المواد.


وكشف التسجيل الصوتي أن الطالب حاصل على شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية، ويرغب في الولوج إلى ماستر في شعبة القانون، وولج للماستر 35 شخصا عن طريق شراء المقاعد، بينما بقيت خمسة مقاعد فارغة، بحسب نفس التسجيل.


وتعد هذه من المرات القليلة التي يتم فيها الكشف عن وجود رشوة من أجل الحصول على مقعد لمتابعة الدراسة بسلك الماستر، وسط حديث عن تعدد أشكال الفساد في الجامعة المغربية، من بينها فضائح "الجنس مقابل النقاط" التي انفجرت السنة الماضية.

 

اقرأ أيضااتهام أستاذ جامعي بالمغرب بابتزاز طالباته جنسيا (صور)



التعليقات (0)

خبر عاجل