أخبار متعلقة

خطاب ديني

العلم الرئيس في ما بعد الأخلاق.. القرآن هل هو مصنف تلفيقي أم نسق نقدي؟

النزعة الأيديولوجية رغم الدور الذي تؤديه في هذه الخصومات ليست ما يعنيني كثيرا في هذه المحاولة. فلعلها ليست إلا من آثار خصومات القرون الوسطى بين أصحاب الأديان الكتابية المتنافسة بل ما أهتم به هو بالأساس انبعاث الخصومات التي تستند إلى رؤية ما بعد هيجلية وماركسية ضد الدين عامة وعندنا خاصة ضد الإسلام ونص القرآن..

12-Mar-24 11:06 AM

سورة الفيل وجدل التفسير والتفكير في حوار مع باحث بجامعة الزيتونة التونسية

إنّ القصّة القرآنية حُبْلى بأبعادها التّعليمية المتعدّدة في المستوى التّاريخي والتّربوي والسّلوكي والعقدي، وهي لا تخلو في كلّ ذلك من مسحة إعجازية. ولذلك هي قصّة ليست ككلّ القصص بها توسّل القرآن لتصوير المعنى الذّهني المجرّد والشّعور المرهف بالمثل المحسوس المتدفّق بالحياة..

06-Feb-24 12:09 PM

باحثة زيتونية: القراءة المقاصديّة تناهض التمييز ضدّ المرأة

جدير بنا كفقيهة تونسيّة التذكير برأي العلامة محمّد الطّاهر بن عاشور، في كتابه "مقاصد الشريعة الإسلاميّة"، الذي يقول فيه؛ إنّ "الاجتهاد فرض كفاية على الأمّة بمقدار حاجة أقطارها وأحوالها، وقد أثمت الأمّة بالتفريط فيه مع الاستطاعة وإمكانيّة الأسباب والآلات..

12-Nov-22 04:29 AM

منع غير المختصين من الحديث في الدين بالقانون!!

نحن أمام موضوع مربك، من حيث اتخاذ موقف مع أو ضد مشروع هذا القانون، لأنه حق أريد به باطل، هذا من جهة، فلو كانت السلطة تريد تنظيم من يتحدث في الدين في المجال العام، من باب احترامها للتخصص، وفتح باب الحديث لأهله، وتمكينهم من حرية التعبير، فكان الأولى أن تسمح للأزهر ورموزه الحديث بالدفاع عن نفسه..

24-Feb-22 10:33 AM

ماذا يحتاج الخطاب الديني ليكون أكثر تأثيرا في "السوشيال ميديا"؟

لم يعد خافيا مدى تأثير مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة على أفكار الناس وسلوكياتهم، في كافة الحقول والمجالات، لا سيما في المجال الديني، الذي يعجُّ بمئات آلاف المواد المصورة والمكتوبة، والتي يقوم بنشرها تباعا علماء ودعاة وطلبة علم شرعي، ومتدينون عاديون..

08-Jan-22 12:44 PM

كيف يستلهم دعاة تجديد الخطاب الديني تجربة المنار الإصلاحية؟

تثير أسئلة النهضة في غالب الأحيان الجدل حول مفهوم الإصلاح الديني، في أوساط من يرفضون اعتبار الدين عائقا أمام تحقيق النهضة، كما تلح على ذلك غالب الاتجاهات العلمانية، لكنهم يرون أن كثيرا من الأفهام الدينية التقليدية المتوارثة هي التي تعيق إنجاز التقدم والتحديث والمدنية، وهو ما يوجب إحداث الإصلاح..

11-May-20 11:10 AM

المعلوم من الدين بالضرورة.. هل بات أداة لقمع دعاة التجديد؟

هل صحيح أن مصطلح "المعلوم من الدين بالضرورة" يقف حاجزا أمام التجديد في الفكر الإسلامي؟ أوهل هناك مفهوم موحد متفق عليه بين علماء الإسلام؟ هذا هو مدار التقرير التالي:

10-Dec-18 06:26 PM

ماذا يقول خطابهم الديني؟!

للذين يلحون في الدعوة إلى تغيير الخطاب الديني في بلادنا إلى خطابهم الديني الذي ينشرونه ويروجون له.. ولقد نشرت وزارة الثقافة المصرية عام 2014 -بمكتبة الأسرة- كتابا يمثل نموذجا لهذا الخطاب الديني الذي إليه يدعون.

09-Nov-15 11:54 PM

السيسي وتجديد الخطاب الديني!

منذ أن أمسك العسكر بزمام الحكم في مصر، وحب الظهور بمظهر الحريص على الدين سمة من سمات هذا الحكم، بينما في الحقيقة لا يدل حال الحكم العسكري إلا على عداء واضح مع التدين، وفي أحيان أخرى مع الدين نفسه.

23-Apr-15 02:51 AM