أخبار متعلقة

مساواة

حكومة السويد تتخلى عن السياسة الخارجية "النسوية" للبلاد

قررت حكومة السويد اليمينية الجديدة التخلي عن سياسة الحكومة السابقة اليسارية الخاصة بـ"النسوية"، لكنها قالت إنها ملتزمة بالمساواة بين الجنسين.

19-Oct-22 04:58 PM

"الجندرية".. تحديات أمام تجديد الفكر الإسلامي

المؤسف، أن تفاعل الفكر الإسلامي المعاصر مع الجندرية، في أحدث تقليعاتها، لا يزال من حيث الحجم ضعيفا، ومن حيث المضمون محدودا وسطحيا، إذ في الغالب ما تتركز المعركة في دائرة ضيقة، هي المجال الجنسي والأخلاقي، أي مقاومة المثلية والتحول الجنسي..

10-Jan-22 12:58 PM

جدل في السودان حول "سيداو" والمساواة بين المرأة والرجل

تطورت النسوية في الفترة التي تلت الحرب العالمية الأولى والثانية وظلت تتطرف في مطالباتها بقدر الظلم الذي تعرضت له في الغرب وظلت مطالباتها بالمساواة في الأجر للعمل المتساوي مع الرجل مطالب لبعض النساء حتى يومنا هذا، اضافة لحقوق التملك والميراث..

19-Jun-21 11:06 AM

قانون عراقي يساوي الفلسطينيين بالمواطنين بعد تضييق لأعوام

أقر مجلس النواب العراقي، تعديلا على قانون الأجانب، يقدم ميزة للفلسطينيين المقيمين في العراق، من ناحية المعاملة، بعد سنوات من ضغوطات وصلت حد حرمانهم من أبسط الحقوق الإنسانية والمعيشية، وسط إدانات منظمات حقوقية..

10-Dec-20 09:03 AM

الغارديان: وفاة عامل بكورونا تكشف عدم المساواة ببريطانيا

نشرت صحيفة "الغادريان" البريطانية مقالا يسلط الضوء على وفاة عامل بخدمة الإسعاف جراء إصابته بفيروس كورونا، ويكشف عن "عدم المساواة داخل المجتمع البريطاني".

05-May-20 02:11 PM

6 دول بالعالم تمنح النساء والرجال حقوق عمل قانونية ومتساوية

إذا كنت امرأة وتبحثين عن المساواة مع الرجال، فمن الأفضل أن تعيشي وتعملي في بلجيكا أو الدنمارك أو فرنسا أو لاتفيا أو لوكسمبورغ أو السويد. حيث وجد البنك الدولي الذي تابع التغيرات القانونية في العقد الماضي، أن هذه البلدان هي الوحيدة في العالم التي تكرس المساواة بين الجنسين في القوانين التي تؤثر على العمل.

09-Mar-19 07:20 AM

تونس.. الهوية في قبضة التوظيف السياسي

أسالت مسألة المساواة في الميراث بين الرجل والمرأة الكثير من الحبر تونسيا وعربيا لما لها من حساسية كبيرة تستمدها من علاقتها الوثيقة بأحكام القرآن الثابتة واندراجها في نسق كامل من أنساق منظومة التشريعات الإسلامية..

06-Dec-18 01:55 PM

رحمة وعدالة الإسلام في ميراث المرأة

ما لا مجاملة فيه، ولا يحابي، فهو الشرع، لأن مصدره خالق الخلق سبحانه وتعالى، فحينما يشرع، فهو يشرع بما فيه مصلحة الجميع، دون محاباة لأحد..

29-Nov-18 02:39 PM

جدل تونسي حول تقرير الحريات ومساواة الرجل والمرأة 1من2

نجح الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي في الإنتصار للمشروع الوطني الحداثوي، الذي ناضلت من أجله أجيال من المصلحين مند منتصف القرن التاسع عشر من أجل بناء دولة مدنية ذات مؤسسات سيادية قوية تتمتع باستقلالية قرارها الوطني، وأيضاً من أجل مجتمع تعددي ديمقراطي.

22-Nov-18 05:06 PM

جدل بتونس بعد إعلان السبسي مبادرة تقر المساواة في الميراث

أعلن الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي عن مبادرة تشريعية تقر المساواة التامة في الميراث بين الجنسين كمشروع قانون جديد سيحال على البرلمان التونسي للنظر فيه، وذلك في خطابه بقصر قرطاج بمناسبة عيد المرأة في 13 آب/أغسطس 2018.

13-Aug-18 09:20 PM

التونسيون يتظاهرون بصفاقس رفضا لمقترحات لجنة الحريات

شارك آلاف التونسيين، الجمعة، في مسيرة احتجاجية بمحافظة صفاقس (جنوب شرق)، رفضًا لمقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة (رئاسية)، المتعلقة بتعديل بعض التشريعات.

03-Aug-18 11:21 PM

ما موقف علماء تونس من مقترحات لجنة الحريات الفردية والمساواة؟

بعد تقديم لجنة الحريات الفردية والمساواة تقريرها للرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، مطلع الشهر الجاري، استمر الجدل حول توصيات اللجنة.

29-Jun-18 01:13 AM

الأمم المتحدة تحذر من "تقويض" حق التعليم لـ450 ألف طفل بغزة

حذرت الأمم المتحدة، أمس الخميس، من أن "أعمال العنف" ونقص الكهرباء والانقسام الفلسطيني والأزمة المالية لوكالة "الأونروا"، "تقوض" حق 450 ألف طفل فلسطيني بغزة في الحصول على الخدمات التعليمية.

11-May-18 12:53 AM

نشطاء: النهضة أحرجت خصومها بعد ترشيح امرأة لبلدية تونس

لا يزال الجدل متواصلا بين الأوساط السياسية والنخب المثقفة في تونس، حول أهلية مرشحة حركة النهضة الإسلامية، سعاد عبد الرحيم، لنيل منصب رئيس بلدية تونس العاصمة، بعد تقدم الحركة على منافستها نداء تونس في الانتخابات البلدية.

11-May-18 12:44 AM

في فرنسا "بلد المساواة".. رواتب النساء أقل من رواتب الرجال

نشرت صحيفة "جورنال دو ديمانش" الفرنسية تقريرا، سلطت من خلاله الضوء على العنصرية والتمييز الجنسي الذين تواجههما المرأة في فرنسا جراء عدم المساواة في الرواتب بينها وبين الرجل. وفي حين أن الأصل يقتضي أن ممارسة المهنة نفسها يترتب عليه تسديد الراتب ذاته، إلا أن ذلك لا يطبق في فرنسا.

23-Jan-18 09:10 PM

تونس: مقترحات لإمكانية منح اللقب العائلي للأم وإلغاء المهر

لا ينفك الجدل حول قضية المساواة بين المرأة والرجل في تونس يهدأ، حتى يعود بشكل أكثر حدة، وهذه المرة مع لجنة الحريات الفردية والمساوة، التي أقرها رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي، بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة في 13 آب/ أغسطس 2017، وأوكلت لها مهمة ترجمة القرارات الرئاسية الخاصة بتكريس المساواة.

19-Jan-18 12:47 AM