أخبار متعلقة

اسلاميون

"العدل والإحسان" ومقصد حفظ الدولة.. قراءة في المسار

لعل من أهم المعضلات الشائكة التي واجهها مؤسس العدل والإحسان هو كيفية معارضة النظام السياسي بشكل جذري، وفي نفس الوقت الحفاظ على الدولة وقدراتها من التفتت والانهيار؟

22-Nov-22 08:53 AM

خصائص التنظيم عند الجمعية الإسلامية بالقصر الكبير المغربية

لقد انطلقت الجمعية الإسلامية في عملها من منطلقات دعوية صرفة، على أساس الفهم الشمولي للإسلام، ولم يسبق لها أن تأثرت بمنهج العمل السري، ولذلك فإنها لم تكن بحاجة لنقاشات طويلة قبل أن تنظم عملها في إطار القانون.

18-Nov-22 07:16 AM

إسلاميو المغرب.. مسار الجمعية الإسلامية بالقصر الكبير

النواة الأولى للجمعية الإسلامية نشأت في مدينة القصر الكبير، وهي مدينة تتواجد في الشمال الغربي للمملكة المغربية على ضفاف نهر اللوكوس الذي يحيط بها من جهتي الغرب والجنوب، اشتهرت تاريخيا بمعركة وادي المخازن (986هـ/ 1578م)..

17-Nov-22 10:55 AM

عبد الله جاب الله: هذه تداعيات غياب الفقه الصحيح للاختلاف

من الأسباب والمعوقات الكبيرة التي ساهمت في إضعاف التيار الإسلامي، وساعدت أعداءه وخصومه على النجاح في المكر به والكيد له، هو غياب الفقه الصحيح للاختلاف،

03-Nov-22 01:07 PM

قيادي في "العدل والإحسان": فلسطين مركزية ومصيرية للأمة

أطلقت جماعة "العدل والإحسان" في المغرب ذات الخلفية الإسلامية، منذ عدة أيام فعاليات الاحتفال بذكرى انطلاقتها الأربعين، في شكل ندوات سياسية ودراسات فكرية للتعريف بخطابها ورؤيتها لتطورات الأوضاع في المغرب والمنطقة والعالم..

01-Nov-22 12:17 PM

جدل بالمغرب حول مشاركة قيادي إسلامي في الحكومة

وضعت الأمانة العامة لحزب "العدالة والتنمية" في المغرب حدا للجدل الذي أثاره تولي نائب الأمين العام للحزب جامع المعتصم لمهمة رسمية لدى ريس الحكومة عزيز أخنوش، على نحو يتعارض من موقع حزبه الذي يقف في صفوف المعارضة، وذلك برفض استقالة المعتصم بالإجماع.

31-Oct-22 12:53 AM

مؤشرات النضج والأزمة في مسار جماعة العدل والإحسان

يقدم الشيخ عبد السلام ياسين روايته للخلاف مع الزاوية البوتشيشية، فيحكي في كتابه" الإسلام بين الدعوة والدولة"، أن شيخ الزاوية العباس توفي، وأخلف ابنه حمزة، وأجلسه بالإذن في التربية، وأنه بقي على العهد مع ابنه حمزة ينال بركته، وأن مغادرته للزاوية كانت على خلفية عدم اقتناعه بخطها.

29-Oct-22 04:31 AM

"العدل والإحسان" المغربية.. الرسالة والأهداف والتداعيات

إننا، إذ نحيي الذكرى الأربعين فينا وفي الناس، إنما نحيي فضل الله تعالى على مرشدنا الإمام عبد السلام ياسين وعلينا به ومعه، لتبقى الذكرى تخليصا لهذه الصحبة المتجددة، ووفاء لها، وحافزا دائما في قلوبنا، ودافعا للعمل الدؤوب الممتد عبر الأجيال والأزمان..

27-Oct-22 11:46 AM

جاب الله: وظيفة الإسلاميين التمكين للدين والدفاع عن الأمة

لقد شاع النظر إلى العمل السياسي على أنّه بمنزلة شركة ذات أسهم موزعة على القائمين على إدارة الحزب، فتحوّل العمل السياسي إلى مجرد أداة من أدوات الحصول على شهوات الدنيا ولذائذها من مال ومنصب وجاه وشهرة وثناء.

21-Oct-22 10:34 AM

الجماعة الإسلامية المغربية وقصة الانفصال عن الشبيبة.. محطات

في هذه الحلقة نحاول فهم الظروف والسياقات التي مهدت للانفصال الكبير عن مطيع والتخلي عن تنظيم الشبيبة الإسلامية وتأسيس جماعة جديدة هي الجماعة الإسلامية قبل تغيير اسمها إلى حركة الإصلاح والتجديد..

20-Oct-22 12:13 PM

"التوحيد والإصلاح" المغربية.. في معضلة التجديد الفكري

الواقع، يؤكد صعوبة الأولوية الفكرية الاجتهادية التجديدية، فمسار الحركة منذ مسار الوحدة (1996)، يبين محدودية العمل الفكري داخلها، ومحدودية الإنتاج الفكري الكمي والكيفي، ومحدودية الكفاءات الفكرية، وتسارع هجرة الكثير منهم لتخصصات أخرى..

17-Oct-22 09:15 AM

لماذا لم يستفد الإسلاميون من كتابات النفيسي النقدية؟

ثمة أسباب عديدة، يمكن أن نفسر بها سبب عدم إفادة الإسلاميين من نظرات النفيسي النقدية، أولها أنه كان أول إسلامي باشر النقد بقسوة على تنظيم الإخوان، ولفت الانتباه إلى أعطاب المفاهيم والثقافة التنظيمية..

26-Sep-22 11:13 AM

هل انتهت حقبة الإسلاميين الكلاسيكيين؟ تجربة مصر نموذجا

في ظل حالة الانفتاح السياسي التي أعقبت الثورة تشجعت الكثير من التيارات الإسلامية على الانخراط في العملية السياسية عبر تشكيل الأحزاب وإعادة تنظيم نفسها، حيث انتقل الكثير من الإسلاميين إلى ممارسة الدعوة من خلال السياسة..

26-Sep-22 10:11 AM

بنكيران يحذّر من تفشي المخدرات والمس بالأساس الشرعي للإرث

انتقد عبد الإله بنكيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية محاولات المس بالأساس الشرعي لمدونة الأسرة، كالإرث والإجهاض، مشيرا إلى تفشي ظاهرة المخدرات..

26-Sep-22 10:00 AM

بلحاج: ما يتعرض له الغنوشي ورفاقه هدفه تصفية الإسلاميين

أكد بلحاج في تصريحات نشرتها الهيئة الإعلامية للشيخ علي بلحاج على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، أن "التصفية السياسية التي يتعرض لها الإسلاميون في تونس أو غيرها من الدول العربية خطير للغاية".

23-Sep-22 03:25 PM

قيادي بالنهضة: مخطط لاغتيال الغنوشي ونائبه في السجن

كشف وزير الخارجية التونسي الأسبق القيادي في حركة "النهضة" رفيق عبد السلام النقاب عن وجود مخطط مسبق باغتيال الغنوشي والعريض من محبسهما مع سابقة الإضمار والترصد، مشيرا إلى أنه تم "الاعداد للعملية بتدبير مبرمج وكيد مدبر".

22-Sep-22 01:33 PM