أخبار متعلقة

أزمات

المشهد التونسي الراهن: غير مقروء

بحري العرفاوي يكتب: الفشل هنا، هو فشلنا كتونسيين في الاستفادة من "فجوة" تاريخية كان ممكنا أن نحوّلها إلى مسار ثوري وديمقراطي وتحرري، من القصور الذهني وربط "الفشل" بحكومة أو حزب أو تحالف حزبي، فالعشرية كانت صناعة مشتركة

29-May-23 02:06 AM

هل يتحول السودان إلى ساحة جهادية؟

حسن أبو هنيّة يكتب: دخول العسكر في صراع على السلطة والانزلاق إلى أفق حرب أهلية أصبحت أيديولوجية الجهادية العالمية واضحة بكفر وردّة الحكم في السودان، وهو ما يمهد الطريق لإنشاء وتكوين هياكل تنظيمية جهادية..

28-May-23 07:44 PM

مناورة حزب الله العسكرية.. الصبر الاستراتيجي لإيصال فرنجية

صهيب جوهر يكتب: حزب الله سيسعى للاستفادة من كل الوقائع الإقليمية والدولية ومسار تحسن العلاقات السعودية الإيرانية لترجمتها إيجابيا عليه وعلى حلفائه، من خلال تمسكه بترشيح سليمان فرنجية، وسط محاولات مستمرة في إقناع رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل بالذهاب بهذا الخيار بضمانات سياسية، من خلال تأمين النِصاب وليس من خلال الكتلة العونية لفرنجية، وهذا السياق معطوف على استخدام الحزب للخلافات بين مكونات المعارضة بعدم الاتفاق على مرشح لمواجهة سليمان فرنجية.

26-May-23 11:40 AM

نافذة على واقع الحال

هادي الأحمد يكتب: ما فائدة الحوارات والاجتماعات والكلام؟ أرض الواقع تحتاج الإرادة الصدق من الكل من كل المعنى قبل الإعصار الإسرائيلي المدمر، وصل الأمر إلى الأقصى الشريف ولم يعد الموضوع لعبة مع أنه لم يكن كذلك يوما

25-May-23 12:35 AM

الأزمة لا تبرح تونس لكنها تتعمق

نور الدين العلوي يكتب: هذا بلد وصل إلى أدنى درجات العجز الاقتصادي، ومنواله توقف عن الإنتاج وهو يستهلك نفسه بسرعة الضوء، وفقدان المواد المعيشية الآن هو علامة أو مقدمات لفقدانها الدائم ولو في وضع محكوم بديمقراطية شكلية..

23-May-23 10:28 AM

عن أي رئاسة وأي حاكمية في دول فاشلة؟

محمد موسى يكتب: نذكّر كل من يرغب في بلوغ سدة أي من المناصب، رئاسة كانت أو حاكمية للمصرف المركزي، هل يدرك أن معايير الدول الفاشلة باتت شبه محققة في كثير من الدول ومن ضمنها وطن الأرز الجريح، لبنان؟

13-May-23 09:44 PM

نهايات طور الإرهاب

محمد هنيد يكتب: يبدو أن النهج الذي اختارته السلطة العربية للتعامل مع مطالب الشعوب يقود إلى طريق مسدود، بعد أن أفلست كل الذرائع التي كانت تستعملها لربح الوقت وإحكام السيطرة على المجتمع. لكن في المقابل ما هي البدائل المتاحة في حال إعلان الإفلاس الكبير..

04-May-23 10:48 AM

مستقبل إسرائيل بين صعودين

محمد مكرم بلعاوي يكتب: مع أهمية العامل الخارجي في المعادلة الإسرائيليّة، خصوصا ونحن نرى اليوم قيادة هزيلة في الولايات المتحدة الأمريكية، جعلت قدرتها على التأثير في الإقليم وباقي مناطق العالم أقل من المعتاد، إلّا أنّ العوامل الذاتية والداخلية المرتبطة بالمجتمع الإسرائيلي، وعلاقاته مع النخبة اليهودية والصهيونية الداعمة في الولايات المتحدة وأوروبا، ستكون هي الأكثر تأثيرا على وجود دولة إسرائيل ومستقبلها.

01-May-23 02:08 AM

هل كانت أيام حكم مبارك أفضل للمصريين؟

محمد ثابت يكتب: مقولة أن نظام مبارك أفضل من عبد الفتاح السيسي تحتاج تدقيقا أكثر من مجرد إطلاقها على عواهنها، فإن مبارك هو نفسه مَنْ أغرق مصر في الفساد والإفساد لقرابة 30 عاما

27-Apr-23 12:01 AM

الأزمات المعقدة لا تعرف الحلول السريعة

هؤلاء المستعجلون لو تأملوا وتدبروا وقرؤوا ودرسوا العديد من الأزمات المشتعلة منذ فترة طويلة في منطقتنا، لتريثوا كثيرا وتوقفوا عن الانفعال والشد العصبي!

22-Apr-23 04:58 AM

الاندفاعة باتجاه لبنان.. تنسحب على سوريا؟

صهيب جوهر يكتب: النظرة السياسية على المشهد اللبناني وتطوراته المتسارعة، تعزز الخشية من أن يكون لبنان مقبلا على أزمات غير متوقعة.

14-Apr-23 11:10 PM

التحولات في المنطقة العربية وانعكاساتها على الاستقرار والأمن العربي

جـواد الحمد يكتب: تتوفّر الفرصة من جديد لإعادة التفكير والتموضع العربي والجوار الاسلامي، بتفكيك الأزمات في العلاقات الوطنية، وفي العلاقات العربية البينية، والعلاقات العربية مع دول الجوار الإسلامي، لصالح تحقيق الأمن والاستقرار والتقدّم والتنمية الاقتصادية، بما في ذلك تطوّر عمليات الإصلاح السياسي ونشر الديمقراطية وتوسيع المشاركة الشعبية في القرار السياسي في العالم العربي، وكذلك في تطوير السياسات، وفي دعم نضال الشعب الفلسطيني

14-Apr-23 05:57 PM

جمهورية السيسي الجديدة و"الشدة السيساوية".. مفاهيم ملتبسة (46)

سيف الدين عبد الفتاح يكتب: الشدة السيساوية في إرهاصاتها ستؤدي إذا ما ترك الحبل على الغارب ومع التراكم السريع إلى انهيار سيكون عاصفا وغير متوقع، وأن الوصول إلى قمتها صار قاب قوسين أو أدنى

11-Apr-23 07:16 PM

خبراء إسرائيليون يرصدون إخفاقات مئة يوم من حكومة الاحتلال

قال خبراء إسرائيليون، إن 100 يوم على تشكيل حكومة بنيامين نتنياهو، كشف عن إخفاقات وفجوة بين وعودها وما يمكنها تحقيقه في ظل الأزمات التي تعصف بها.

09-Apr-23 10:16 PM

فاشهدوا.. فاشهدوا.. فاشهدوا!

طارق أوشن يكتب: اتهام المغرب بزعزعة استقرار موريتانيا وتونس ومالي، واتهامه باغتيال الديبلوماسيين ودعم الإرهاب، مناسبة سانحة لمن له دلائل لفتح صفحات هذه الأحداث التي ظلت لعقود طي النسيان لا يقربها أحد بدعوى شمولها بالسر العسكري أو الأمن القومي

08-Apr-23 01:03 AM