أخبار متعلقة

جبهة البوليساريو

المغرب يتهم تونس بـ"الغموض والعدائية".. ومغادرة السفراء

أكدت وسائل إعلام مغربية، السبت، مغادرة السفير التونسي بالرباط، محمد بن عياد، المملكة المغربية عبر مطار محمد الخامس الدولي على متن رحلة عادية في اتجاه مطار تونس قرطاج، فيما وصل سفير المغرب لدى تونس،حسن طارق، إلى الرباط عبر طائرة خاصة بعد أن استدعته وزارة خارجية بلاده.

27-Aug-22 05:55 PM

وزير مغربي: 50 دولة سحبت اعترافها بـ"جمهورية" البوليساريو

كشف الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة المغربية مصطفى الخلفي، عن أن أكثر من 50 دولة سحبت اعترافها بـ"الجمهورية الصحراوية" لجبهة البوليساريو الانفصالية.

16-Jul-19 01:31 PM

أطراف نزاع الصحراء المغربية تأسف لاستقالة مبعوث الأمم المتحدة

فاجأ المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى نزاع الصحراء (بين المغرب وجبهة البوليساريو الانفصالية) هورست كوهلر، جميع المتتبعين بإعلان استقالته من المهمة التي أسندت إليه..

23-May-19 12:52 PM

غوتيريس حول نزاع الصحراء: الحل ممكن ويتطلب إرادة سياسية قوية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، أمس الاثنين، أن حل نزاع الصحراء القائم منذ عقود بين المغرب وجبهة البوليساريو هو أمر "ممكن"، إلا أنه يتطلب "إرادة سياسية قوية، ليس من الأحزاب والدول المجاورة فحسب، بل أيضا من المجتمع الدولي"..

02-Apr-19 02:14 PM

البوليساريو تدعو المغرب لمفاوضات مباشرة لإنهاء نزاع الصحراء

دعا الأمين العام لجبهة البوليساريو، إبراهيم غالي، السبت الماضي، المغرب إلى الشروع في "مفاوضات مباشرة" مع الجبهة، "بحسن نية وبدون شروط مسبقة، للتوصل إلى حل لنزاع الصحراء الغربية".

06-Aug-18 06:47 PM

إدانة خليجية للتدخل الإيراني في الشؤون الداخلية للمغرب

أعلنت كل من الإمارات والبحرين والسعودية، الثلاثاء، عن دعمهم لقرار المغرب بقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إيران، مدينين تدخل طهران في الشؤون الداخلية للمغرب.

01-May-18 09:35 PM

مجلس الأمن يمدد مهمة المينورسو ويشيد بجهود المغرب بالصحراء

مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة،الجمعة، مهمة بعثة المينورسو بستة أشهر وذلك إلى غاية 31 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، في الصحراء المتنازع عليها بين المغرب وجبهة البوليساريو.

28-Apr-18 12:01 AM

المغرب عازم على التصدي لمحاولات البوليساريو بالمنطقة العازلة

أكد رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، على رفض المغرب رفضا باتا وقاطعا لكل محاولات جبهة البوليساريو في المنطقة العازلة، مشددا على أنه سيتصدى لها بكل الطرق المشروعة.

05-Apr-18 07:06 PM

شركة مغربية تهاجم محكمة بجنوب أفريقيا بسبب شحنة للفوسفات

قالت مجموعة "المجمع الشريف للفوسفات" (شركة حكومية مغربية)، الخميس، إن قرار محكمة جنوب أفريقيا القاضي بالبث في مضمون قضية حجز شحنة فوسفاط "فوسبوكراع" لهو "تدخل خطير في المسلسل السياسي الجاري برعاية مجلس الأمن الدولي"، واتهمت المحكمة بالاصطفاف وراء ما وصفته بـ"الكيان المزعوم" (جبهة البوليساريو).

13-Jul-17 07:59 PM

جبهة البوليساريو تنتفض ضد المغرب بسبب هذا القرار

انتفضت جبهة البوليساريو الانفصالية ضد مشروع قانون تعيين حدود المياه الإقليمية صادقت عليه الحكومة المغربية مؤخرا، وقالت إنه "لا قيمة ولا تأثير سياسيا أو قانونيا له على المستوى الدولي"..

13-Jul-17 03:07 PM

وزير جزائري: المغرب لن يستطيع إخراج "البوليساريو" من الاتحاد

أكد الوزير الجزائري للشؤون المغاربية والأفريقية والعربية، عبد القادر مساهل، الأربعاء، أن المغرب الذي ستنظر القمة الأفريقية المرتقبة في ملف انضمامه نهاية الشهر الجاري، لن يوفق في إخراج "البوليساريو" من المنظمة.

26-Jan-17 08:48 PM

بعد مصادقة البرلمان.. هل اعترف المغرب بجبهة البوليساريو؟

فتحت مصادقة البرلمان المغربي بغرفتيه (مجلس النواب ومجلس المستشارين) على القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي، المجال لجدل واسع بالمغرب بسبب ما يصفه البعض باعتراف الرباط بجهة البوليساريو الانفصالية.

25-Jan-17 07:39 PM

هكذا يرى سياسيون مشاركة العاهل المغربي بقمة الاتحاد الأفريقي

يرى خبراء وسياسيون أن عودة المغرب إلى حضن منظمة الاتحاد الأفريقي قد تعترضه بعض الصعوبات نظرا للقوانين المنظمة للاتحاد والتي تؤكد على ضرورة الاعتراف بكافة الدول الأعضاء، بما في ذلك "الجمهورية الصحراوية" التي ترفض المملكة المغربية الاعتراف بها باعتبارها "كيانا وهميا".

15-Jan-17 05:18 PM