مقابلات

وزير فلسطيني لـ"عربي21": 70% من أبراج الاتصالات بغزة خرجت عن الخدمة

عبد الرازق ماهر النتشه أكد أن "قطاع الاتصالات في قطاع غزة قد تدمر بشكل كلي تقريبا"- عربي21
قال وزير الاتصالات والاقتصاد الرقمي الفلسطيني، الدكتور عبد الرازق ماهر النتشه، إن "قطاع الاتصالات في قطاع غزة قد تدمر بشكل كلي تقريبا؛ حيث أن الاستهداف المباشر وغير المباشر لأبراج الاتصالات في قطاع غزة أدى إلى ضعف وانقطاع متكرر في خدمات الاتصالات والإنترنت"، مؤكدا أن "أكثر من 70% من أبراج غزة خرجت عن الخدمة".

وأضاف أنه "جرى استهداف جزء كبير من المقاسم الرئيسية والفرعية لشركات الاتصالات الخلوية والثابتة ومزودي خدمات الإنترنت، كما تم استهداف وتدمير البنية التحتية للشركات الممتدة أرضيا وهوائيا، إضافة إلى استهداف أبراج شركات الخلوي بشكل مباشر أو بقصف المباني؛ مما أدى لضعف الخدمة بشكل كبير".

وشدّد النتشه، في مقابلة خاصة مع "عربي21"، على أن "توقف العديد من الأجهزة والمعدات والأبراج عن الخدمة يعود إلى استهداف وتدمير البرج بشكل كامل أو استهداف لأجزاء من البرج أو المقسم، وعدم توفر الكوابل والقطع البديلة لاستبدال المُدمّر منها".

وأوضح الوزير الفلسطيني أن "الأبراج التي تعمل حاليا عددها 226 بنسبة 26.59%، والأبراج الخارجة عن الخدمة عددها 624 بنسبة 73.41%، والتي تدمرت بشكل كلي أو جزئي".

ونوّه إلى أن "وزارة الاتصالات مع بداية الحرب تحركت مع كافة الجهات الدولية لضمان استمرارية تقديم خدمات الاتصالات؛ فقد تم التواصل مع الاتحاد الدولي للاتصالات -وغيره- للضغط على الجانب الإسرائيلي"، مشيرا إلى أنه "تم وضع العديد من الخطط من قِبل الوزارة بالتعاون مع الشركات المحلية لضمان استمرار خدمات الاتصالات في ظل استمرار العدوان".

ودعا النتشه الدول العربية، ولا سيما الأردن ومصر، إلى "دعم حق فلسطين بالحصول على أحدث الخدمات، وتسهيل عمل شركاتنا في التغطية والانتشار، وحل العديد من المشاكل التقنية للتداخل في الترددات بين فلسطين ودول الجوار".  

وتاليا نص المقابلة الخاصة مع "عربي21":

كيف تقرأ في واقع قطاع الاتصالات في غزة والضفة اليوم بعد مرور نحو 11 شهرا على العدوان الإسرائيلي؟


يعاني قطاع الاتصالات منذ زمن بعيد، وذلك بسبب المعيقات التي يفرضها الاحتلال؛ ففي الضفة الغربية يتم استباحة السوق الفلسطيني من قِبل الشركات الإسرائيلية التي تقدم خدماتها دون ترخيص ودون ضرائب، كما يتم وضع العراقيل أمام الشركات الفلسطينية، والتي تتمثل بحرمان فلسطين من الترددات ووضع شروط مجحفة بحق الشركات للوصول إلى المناطق المصنفة (ج)، كما يعرقل عمل الشركات في إصدار موافقات على إقامة الأبراج في المناطق المصنفة (ج)، ويمنع الاحتلال إدخال الأجهزة والمعدات للشركات.

وبما يتعلق بقطاع غزة، فإن قطاع الاتصالات يعتبر قطاعا مُدمّرا؛ حيث يعاني القطاع قبل الحرب من عراقيل عدة تتمثل في عدم حصول قطاع غزة على الخدمات الحديثة؛ حيث لا يزال المواطن الفلسطيني في القطاع يحصل على خدمات الجيل الثاني في الموبايل بسبب منع الاحتلال للترددات، كما أن شبكات الاتصالات الثابتة والخلوية والإنترنت تعاني من عدم سماح الاحتلال بإدخال الأجهزة والمعدات اللازمة للصيانة وتوسيع الشبكة.

ما حجم تدمير أو تعطيل مراكز الاتصالات وأبراج الهواتف المحمولة في غزة؟ وكيف تأثرت البنية التحتية للاتصالات والإنترنت جراء العدوان؟

مع بداية الحرب على القطاع اتبع الاحتلال سياسة تدمير كافة مقومات الحياة في القطاع، بما يشمل قطاع الاتصالات؛ حيث تم تدمير البنية التحتية في شمال القطاع، إضافة إلى تدمير الأبراج، وقطع الاتصالات بشكل كامل لأكثر من 10 مرات بشكل متعمد.

كما تم استهداف أبراج الاتصالات بشكل مباشر وغير مباشر في كافة المناطق في القطاع من شماله إلى جنوبه، وذلك عبر استهداف الأبنية، وبالتالي أدى ذلك إلى توقف الأبراج عن العمل بسبب تدميرها بشكل كامل.

ومن ناحية أخرى، وبسبب انقطاع الكهرباء فقد تم توقف العديد من المقاسم والأبراج عن العمل، وعدم وجود الوقود في القطاع أدى إلى توقف المولدات التي تغذي الأبراج بالكهرباء للعمل.

وبخصوص شركات الإنترنت؛ فقد تم استهداف مقرات الشركات المزودة للإنترنت، وتم تدميرها بشكل كامل، مما أدى إلى توقف خدماتها بصورة كاملة. كما أن الاحتلال تعمد تجريف البنية التحتية للشركات؛ مما تسبّب في توقف الخدمة بشكل كامل في العديد من المناطق.

وقد تدمر قطاع الاتصالات في قطاع غزة بشكل كلي تقريبا؛ حيث أن الاستهداف المباشر وغير المباشر لأبراج الاتصالات في قطاع غزة أدى إلى ضعف وانقطاع متكرر في خدمات الاتصالات والإنترنت.

وجرى استهداف جزء كبير من المقاسم الرئيسية والفرعية لشركات الاتصالات الخلوية والثابتة ومزودي خدمات الإنترنت، كما تم استهداف وتدمير البنية التحتية للشركات الممتدة أرضيا وهوائيا، إضافة إلى استهداف أبراج شركات الخلوي بشكل مباشر أو بقصف المباني؛ مما أدى لضعف الخدمة بشكل كبير.

وتوقف العديد من الأجهزة والمعدات والأبراج عن الخدمة يعود إلى استهداف وتدمير البرج بشكل كامل أو استهداف لأجزاء من البرج أو المقسم، وعدم توفر الكوابل والقطع البديلة لاستبدال المُدمّر منها، والأبراج التي تعمل حاليا عددها 226 بنسبة 26.59%، والأبراج الخارجة عن الخدمة عددها 624 بنسبة 73.41%، والتي تدمرت بشكل كلي أو جزئي.

هل هناك تعاون مع منظمات دولية لتوثيق الأضرار وتقييم الاحتياجات المستقبلية؟

منذ بداية الحرب تواصلت الوزارة مع كافة الجهات الدولية والحقوقية لضمان توثيق الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشركات والشبكات الخاصة بقطاع الاتصالات؛ فقد تم التواصل مع الاتحاد الدولي للاتصالات كونه الجهة التي تنظم وتدير قطاع الاتصالات في العالم؛ لكبح جماح الاحتلال من تدمير البنية التحتية. كما تم التواصل مع الرباعية الدولية لتوثيق حجم الأضرار في قطاع غزة، ويجري حاليا وبشكل مستمر توثيق الأضرار والاحتياجات ليتم المساعدة بإدخالها للقطاع.

ما الجهود المبذولة من قِبلكم لإعادة تأهيل وإصلاح البنية التحتية المتضررة؟

مع بداية الحرب تحركت الوزارة مع كافة الجهات الدولية لضمان استمرارية تقديم خدمات الاتصالات؛ فقد تم التواصل مع الاتحاد الدولي للاتصالات للضغط على الجانب الإسرائيلي لوفق استهداف قطاع الاتصالات، ومن ناحية أخرى فقد تم التواصل مع العديد من الجهات التي تقدم خدمات الاتصالات عبر الأقمار الصناعية (ثريا) للحصول على خدماتها، ولكن للأسف لم نتمكن بسبب سياسة الشركة التي تقدم خدماتها للجهات الدولية والإغاثية فقط.

ومن ناحية أخرى، فقد تم التواصل مع شركة ستارلينك للحصول على خدمات الاتصالات عبر الستلايت، وقد تم التجاوب مع المطلب الفلسطيني في بداية الأمر، ولكن التدخل الإسرائيلي أدى إلى عدم قدرة فلسطين على الحصول على الخدمات، والبنية التحتية تأثرت بشكل كبير من تدمير وإتلاف وتجريف وقطع وقصف خلال العدوان المستمر على القطاع، مما أدى إلى تدمير كافة مكونات الشبكة بما يشمل البنية التحتية للشركات سواء كانت الثابتة والخلوية والإنترنت.

هل هناك خطط بديلة وضعتها الوزارة لضمان استمرار خدمات الاتصالات في ظل استمرار العدوان؟

تم وضع العديد من الخطط من قِبل الوزارة بالتعاون مع الشركات؛ حيث تم استبدال خطوط الفايبر المغذية للأبراج، والتي تم تدميرها بوصلات مايكرويف للربط بين الأبراج والمقاسم، كما تم التواصل مع الإخوة في جمهورية مصر العربية لتقديم خدمات التجوال في القطاع، ولكن اختلاف التقنيات المُستخدمة في البلدين حال دون القدرة على تقديم الخدمة للقطاع.

لكن ما إمكانية تدخل جهات عربية كمصر والأردن وغيرهما لدعم قطاع الاتصالات في فلسطين؟

نتطلع دائما إلى دعم الدول العربية، ولا سيما الأردن ومصر، لحق فلسطين بالحصول على أحدث الخدمات، وتعزيز دور فلسطين في المحافل الدولية كون مصر والأردن الأقرب إلى فلسطين؛ حيث أن التناغم في الخدمات المُقدمة في البلدان العربية مع الخدمات المُقدمة في فلسطين يساعد ويُسهّل عمل الشركات من حيث التغطية والانتشار، كما يساهم في حل العديد من المشاكل التقنية للتداخل في الترددات بين فلسطين ودول الجوار، كما أن كلا من مصر والأردن لديهما اتفاقيات سياسية مع الجانب الآخر، مما يساهم في تذليل العقبات المفروضة على قطاع الاتصالات ولا سيما في ترددات الجيل الرابع والخامس.

ما مدى سيطرة إسرائيل على قطاع الاتصالات الفلسطيني؟

يسيطر الجانب الإسرائيلي على جزء كبير من السوق الفلسطيني حاليا حيث الانتشار الواسع للشبكات في الأراضي الفلسطينية دون حق، كما أن الشركات الإسرائيلية تعمل دون ترخيص، ويتم دعم الشركات الإسرائيلية من قِبل الحكومة الإسرائيلية لتوسيع التغطية والانتشار، كما يتم منافسة الشركات الفلسطينية بالخدمات، والتي تعتبر خدمات ذات جودة عالية ومتقدمة عن الخدمات التي تقدمها الشركات الفلسطينية، وذلك بسبب سيطرة الاحتلال على ترددات الجيل الرابع والخامس، ويتم منح هذه الترددات للشركات الإسرائيلية وتُحرم منها الشركات الفلسطينية.

كيف تنظرون لمستقبل قطاع الاتصالات في فلسطين في ظل التحديات الراهنة؟

الشركات الفلسطينية المرخصة في فلسطين تعتبر من أقوى الشركات عالميا من حيث تقديم الخدمات للمواطن، ولكن العراقيل التي توضع أمام الشركات تحول دون تقديم أفضل وأحدث التقنيات، وذلك بسبب الاحتلال، ولكن الوزارة تبذل كافة الجهود مع كافة الأطراف الدولية والإقليمية للحصول على حقها في بناء شبكاتها وفق أحدث التقنيات العالمية لمواكبة التطور.

كما تُصرّ الوزارة على إعادة بناء الشبكات لا سيما في قطاع غزة بأحدث التقنيات، وتقديم خدمات الجيل الرابع والخامس، وعدم بناء شبكات قد اندثرت في العالم (خدمات الجيل الثاني والثالث)، كما يتم بناء بوابة دولية خاصة بفلسطين تُمكّن الشركات من الوصول إلى مصادر البيانات والمعلومات (الإنترنت) مباشرة من مصادرها لضمان عدم تحكم الجانب الإسرائيلي بالخدمات مستقبلا، ويتم العمل مع الشركات لبناء أنظمة تُمكّنها من تقديم خدماتها في أصعب الظروف.