مقابلات

"القدس الدولية" لـ"عربي21": الأقصى في خطر وهذا ما سيحدث إذا لم تتحرك شعوبنا

بن غفير قال في تصريح الأسبوع الماضي إنه يريد "بناء كنيس" يهودي في المسجد الأقصى- عربي21
شدد المدير العام لمؤسسة "القدس الدولية"، ياسين حمود، على تعرض المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة لخطر داهم جراء سياسات الاحتلال الإسرائيلي الرامية إلى "تهويده" عبر استثمار تداعيات معركة "طوفان الأقصى".

وقال حمود خلال حديث خاص مع "عربي21"، على هامش إطلاق مؤسسة القدس الدولية تقريرها السنوي الـ 18 تحت عنوان "عين على الأقصى" في الذكرى الـ55 لإحراق المسجد الأقصى المبارك، إن "الجناح الصهيوني الديني في حكومة الاحتلال ومنظمات المعبد المتطرفة استثمرت ما يجري في غزة من أجل تهويد المسجد الأقصى".

وأضاف أن "هذه الجمعيات ترى أن الرد على طوفان الأقصى يتمثل بما أسمته تهويد المسجد الأقصى عبر إقامة معبدهم، وكلنا يتابع ما صرح به بن غفير بأنه يريد أن يبني كنيسا داخل المسجد الأقصى".

والأسبوع الماضي، قال وزير الأمن القومي في دولة الاحتلال المتطرف إيتمار بن غفير، خلال تصريحات لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، إنه يريد "بناء كنيس" يهودي في المسجد الأقصى.

وهذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها بن غفير عن إقامة كنيس داخل المسجد الأقصى، بعد أن دعا مرات عديدة في الأشهر الماضية إلى السماح لليهود بالصلاة في المسجد.

وشدد حمود على أن "المسجد الأقصى في عين الخطر"، لافتا إلى مساعي الاحتلال استثمار تداعيات معركة طوفان الأقصى "في ظل الإبادة الجماعية ضد غزة والسكوت العربي والإسلامي".

وتابع: "لذلك، الاحتلال يستثمر طوفان الأقصى وما يجري في غزة من أجل تكريس أمر واقع وتغيير الأمر الواقع في المسجد الأقصى في ظل معركة طوفان الأقصى".

ولفت مدير مؤسسة القدس الدولية إلى إطلاق تقرير "عين على الأقصى" الذي يوثق جرائم الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته بحق المسجد الأقصى في ظل معركة "طوفان الأقصى".

وشدد تقرير مؤسسة القدس الدولية، على دور المقاومة الفلسطينية في ترسيخ المسجد الأقصى "كعنوان غير قابل للشطب" في معركة طوفان الأقصى التي أطلقتها المقاومة في غزة، في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر عام 2023.

وتناول مسار الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة بحق المسجد الأقصى على وقع التضييق على الفلسطينيين ومنع وصولهم إلى المسجد والاقتحامات المتصاعدة من قبل المستوطنين بدفع من المنظمات اليهودية المتطرفة، بالإضافة إلى تشديد وجود قوات الاحتلال داخل المسجد وتعزيز الرقابة عليه.

حمود، أوضح أيضا في حديثه مع "عربي21"، أن المعركة التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي "جاءت ردا على اعتداءات الصهاينة واستباحتهم للمسجد الأقصى بكل ما تعني كلمة الاستباحة من معنى".

وحذر حمود من تداعيات الصمت العربي والإسلامي تجاه مساعي الاحتلال الرامية إلى "تهويد" المسجد الأقصى، قائلا: "ربما نستفيق ونرى المسجد الأقصى تحول إلى معبد وإلى كنيس، للأسف الشديد".

وتاليا نص الحوار كاملا:

انطلاقا من تقرير "عين على الأقصى" الذي وثق الانتهاكات الإسرائيلية، أين موقع المسجد الأقصى اليوم من كل ما يجري في غزة والضفة من عدوان وتصعيد إسرائيلي؟

اليوم نحن نطلق تقرير "عين على الأقصى" الثامن عشر في ظل معركة "طوفان الأقصى" التي جاءت ردا على اعتداءات الصهاينة واستباحتهم للمسجد الأقصى بكل ما تعني كلمة الاستباحة من معنى. اليوم طوفان الأقصى انطلق ردا على تغول المستوطنين والصهاينة على المسجد الأقصى.

وفي ظل معركة طوفان الأقصى استثمر الاحتلال الصهيوني وخاصة منظمات المعبد المتطرفة وحكومة الاحتلال وخاصة جناح الصهيونية الدينية متمثلا ببن غفير المسؤول عن الشرطة، ووزير المالية الصهيوني سموتريش المسؤول عن تمويل هذه الجمعيات.

هذه الجمعيات ترى الرد على طوفان الأقصى بما أسمته  "تهويد" المسجد الأقصى عبر إقامة معبدهم، وكلنا يتابع ما صرح به بن غفير بأنه يريد أن يبني كنيسا داخل المسجد الأقصى.

في ما يسمى بذكرى "خراب الهيكل" اقتحم الصهاينة وعلى رأسهم بن غفير المسجد الأقصى، وأدى الجميع أمام الشرطة وبحماية الشرطة طقوسهم الدينية منها السجود الملحمي ومنها النشيد الصهيوني ورفع الأعلام.

كل هذه الطقوس تأتي في ظل صمت دولي، وللأسف الشديد صمت عربي. والمسجد الأقصى اليوم في عين الخطر خاصة أن المقاومة في غزة أيضا تواجه المحتل الصهيوني، وأن انشغال المقاومة في غزة والدفاع عن غزة وفي ظل اشتعال الضفة الغربية أيضا، المسجد الأقصى والقدس تنتظر من أمتها أن تقف إلى جانبها لحمايتها وإنقاذها من براثن هذا السرطان الذي يريد أن يقضي على المسجد الأقصى ويحوله إلى كنيس.

ما انعكاسات معركة 7 أكتوبر وما تلاها من أحداث على وضع المسجد الأقصى اليوم؟
انطلاق معركة طوفان الأقصى جاء للدفاع عن المسجد الأقصى. والمقاومة ذكرت في بيانها الأول أن هذا دفاعا عن المسجد الأقصى. لكن هذه الهجمة على غزة وهذه الإبادة الجماعية لغزة استثمرها الاحتلال، خاصة في ظل السكوت العربي والإسلامي عما يجري في غزة.

وهذا يعطي ضوءا أخضر للصهاينة بأن الأمة نائمة. ولذلك، مخططهم أن يهدموا المسجد الأقصى وأن يحولوه إلى معبدهم وإلى هيكلهم المزعوم. ولذلك الاحتلال يستثمر طوفان الأقصى وما يجري في غزة من أجل تكريس أمر واقع وتغيير الأمر الواقع في المسجد الأقصى في ظل معركة طوفان الأقصى.

هل تمكن الاحتلال من إحكام قبضته أكثر على الأقصى في ظل الإبادة ضد غزة؟
لا شك أن مخطط هذه الحكومة، وخاصة الصهيونية الدينية، ممثلة ببن غفير وسموتريش وغيرهما من وزراء الحكومة، بالمناسبة نصف أعضاء الحكومة هم من هذه الصهيونية الدينية. لا شك كما ذكرت أن المسجد الأقصى في عين الخطر وأن هذه الحكومة تهدد ويمكن إذا لم يتحرك العالم الإسلامي وتتحرك شعوب الأمة العربية والإسلامية من أجل فرض أمر واقع جديد على هذه الدولة المارقة وعلى هذا الكيان المارق، ربما نستفيق ونرى المسجد الأقصى تحول إلى معبد وإلى كنيس، للأسف الشديد.