سياسة عربية

هل اكتفت الإمارات بـ"رافال" الفرنسية أم تفكر بالتنين الصيني؟.. نخبرك أحدث معلومة

قد تتجه الإمارات إلى الصين أو كوريا الجنوبية أو ربما تركيا إذا لم تكتف برافال الفرنسية (موقع الجيش الصيني)
قد تتجه الإمارات إلى الصين أو كوريا الجنوبية أو ربما تركيا إذا لم تكتف برافال الفرنسية (موقع الجيش الصيني)
قال مسؤول كبير في الحكومة الإماراتية السبت إن بلاده لا تتوقع استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات مقاتلة من طراز F-35 بغض النظر عن الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر.

ما المهم في الأمر؟
جاءت التصريحات الإماراتية بعد يوم واحد من كشف وكالة رويترز للأنباء عن مصادر خاصة، أن الإمارات تريد إحياء صفقة بمليارات الدولارات لشراء طائرات "F-35" الأمريكية، إذا فاز ترامب.

ماذا قالوا؟

◼ قال المسؤول الإماراتي (لم يذكر اسمه) السبت، إن نفس العوامل التي تسببت في تعليق المحادثات لم تتغير ولا تخطط الحكومة لإعادة فتح المفاوضات.

◼ قالت مصادر رويترز، الجمعة، إن الإمارات ستطالب ترامب حال انتخابه بالوفاء باتفاق عام 2021، الذي أعقب اتفاقيات التطبيع مع الاحتلال التي توسط فيها ترامب.

◼ قالت الإمارات بعد قرار إدارة بايدن؛ إنها يمكن أن تلغي الصفقة بسبب الشروط "المرهقة" إلى جانب قيود تشغيلية سيادية ومتطلبات تقنية.

◼ قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن؛ إن بلاده ترغب في المضي قدما في عملية البيع، لكن واشنطن تريد التأكد من أن إسرائيل تحافظ على "تفوقها العسكري".

إظهار أخبار متعلقة



◼ قال السفير الإماراتي لدى واشنطن إثر تعليق الاتفاق؛ إن بيع الطائرات للإمارات سيسمح لبلاده بالحفاظ على رادع قوي لـ"العدوان"، ويجعل القوات الأمريكية والإماراتية أكثر فعالية معا.

ما هي خيارات الإمارات؟

◼ قد تكتفي الإمارات بطائرات رافال الفرنسية المتطورة من الجيل (4.5)، التي ستجعل من الإمارات أول من يمتلك هذا ‏الطراز خارج فرنسا.‏

◼وقد تكون الإمارات مهتمة من بين البدائل بشراء التنين الصيني "‏J-20 Mighty Dragon‎‏" كونها تنتمي إلى الجيل ‏الخامس من المقاتلات لكنه خيار غير مرجح رغم اللقاء الذي جمع قائد العمليات المشتركة الإماراتي، اللواء صالح ‏العامري، بقائد القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني في نيسان/ أبريل الماضي لتعزيز التعاون الثنائي.‏

◼كما يمكن للإمارات الاتجاه نحو مقاتلات "‏KF-21‎‏" الكورية الجنوبية من الجيل (‏‎4.5‎‏) أو "‏TF Kaan‏" التركية من ‏الجيل الخامس، بصفتها خيارات غير مشحونة من الناحية الجيوسياسية، بحسب "بزنس إنسايدر".‏

هل عارضت إسرائيل الصفقة؟

في 18 آب/ أغسطس 2020 (بعد أيام على اتفاق التطبيع، وقبل أشهر من الصفقة) قال رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو؛ إن تل أبيب ستعارض أي مبيعات أمريكية لطائرات حربية من طراز F-35 للإمارات.

وفي تشرين الأول/ أكتوبر 2020 تراجع نتنياهو، وقال في بيان مشترك مع وزير الحرب آنذاك بيني غانتس؛ إن إسرائيل لن تعترض على بيع طائرات مقاتلة من طراز F-35 للإمارات.

أين العقبة إذن؟

ليست إسرائيل هي العقبة الوحيدة في وجه وصول الطائرات الأمريكية المتطورة إلى الإمارات، لكن الصين أيضا، حيث وقعت بكين وأبوظبي اتفاقا في عام 2019 أي قبل صفقة الطائرات بعامين، يمكن الإمارات من استخدام تكنولوجيا الجيل الخامس للاتصالات من شركة هواوي الصينية.

وتخشى واشنطن من أن وجود شبكة صينية للجيل الخامس من الاتصالات تضم مئات الأبراج الخلوية في الإمارات، قريبا من مرابض الطائرات، قد يساعد الصين على تعقب المعلومات بالطائرات والتجسس عليها.
التعليقات (0)