سياسة دولية

ترامب يهاجم هاريس قبيل المناظرة.. "إذا فازت ستزول إسرائيل"

قال ترامب: "إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتُخبت هاريس"- الأناضول
جدد الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري، دونالد ترامب، هجومه على منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، وذلك قبيل المناظرة التلفزيونية المقررة بينهما الثلاثاء المقبل.

وقال ترامب خلال تجمع انتخابي في ولاية "ويسكونسن" شمال الولايات المتحدة: "إسرائيل لن يكون لها وجود إذا انتُخبت هاريس"، وذلك بعد يومين من تصريحات مشابهة أدلى بها خلال اجتماع عبر الفيديو مع يهود جمهوريين خلال تجمع لهم في مدينة "لاس فيغاس".

وقال ترامب في كلمة ألقاها أمام الائتلاف اليهودي الجمهوري يوم الخميس الماضي: "إذا فازوا (الديمقراطيون)، فإن إسرائيل ستزول. تذكروا هذا فقط. إذا فازوا، فإن إسرائيل ستزول.. يمكنكم أن تنسوا إسرائيل، هذا ما سيحدث. لذا يتعين عليهم (اليهود) الخروج في الخامس من نوفمبر والتصويت لترامب. وإذا لم يفعلوا ذلك، أعتقد أن الوضع سيكون سيئا للغاية".

لكن حملة هاريس ردت على هذه التصريحات بالقول، إن "ترامب أوضح أنه سيتحول ضد إسرائيل في لحظة، إذا كان ذلك يناسب مصالحه الشخصية (..)، ولقد فعل ذلك في الماضي".



 كما أكدت هاريس، التي زوجها دوج إيمهوف يهودي، "التزامها الثابت بأمن إسرائيل"، وحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

وقبل أقل من شهرين من يوم التصويت، يواجه المتنافسان بعضهما الثلاثاء في مناظرة على قناة "إيه بي سي"، وهو حدث مرتقب بشدة بعد الأداء الكارثي للرئيس الأمريكي، جو بايدن في مناظرته مع ترامب في 27 يونيو الماضي، والذي دفعه إلى الانسحاب وترشيح نائبته.

وأمام حشد من مناصريه في موسيني ألقى الرئيس السابق، كعادته، خطابا حادا وأحيانا مروعا حول بلد تقوده في نظره ديكتاتورية يسارية، من دون أن يخوض في برنامجه الخاص.

واتهم ترامب "نظام هاريس-بايدن" أنه "استورد قتلة ومعتدين على الأطفال ومغتصبين متسلسلين من كل أنحاء العالم، واستخدم القضاء لسجن خصومه السياسيين"، من دون أن يثبت مزاعمه.

ووضع الرئيس السابق البالغ 78 عاما (2017-2021) على رأسه قبعة حمراء مكتوب عليها "لنجعل أمريكا عظيمة مجددا"، وهاجم هاريس في مجال الاقتصاد، خصوصا التضخم خلال ولاية بايدن.