سياسة دولية

بايدن يسلم "الشعلة" لهاريس في خطاب الوداع.. هكذا وصف الانتخابات

ظهرت دموع بايدن خلال تصفيق وهتافات الجماهير- إكس
سلّم الرئيس الأمريكي جو بايدن "الشعلة" إلى المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس، والتي تنافس المرشح الجمهوري دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ووصف بايدن في اليوم الأول من مؤتمر الحزب الديمقراطي، الانتخابات الرئاسية بأنها "معركة وجودية من أجل مستقبل الولايات المتحدة"، مضيفا عقب تسليم الشعلة إلى هاريس، أن "المعركة ضد ترامب لم تنته بعد".

وقال بايدن: "بقلب ممتن، أقف أمامكم الآن في هذه الليلة من شهر أغسطس لأبلغكم بأن الديمقراطية سادت (..)، لقد سلمت الديمقراطية، والآن يجب الحفاظ عليها".

وظهرت دموع بايدن خلال تصفيق وهتافات الجماهير، فيما روّج خلال خطابه للإنجازات التشريعية لإدارته، ووجه انتقادات حادة للرئيس الأمريكي السابق ترامب، ووصفه بأنه "كاذب" و"خاسر".

وتحدث بايدن عن مسيرته السياسية، فقال مخاطبًا الأمة: "لقد ارتكبت الكثير من الأخطاء في مسيرتي المهنية، لكنني بذلت قصارى جهدي من أجلكم (..)، على مدى خمسين عاما، مثل العديد منكم، بذلك قلبي وروحي من أجل أمتنا".


وتابع قائلا: "اختيار هاريس كنائبة له كان أفضل قرار اتخذه في حياته السياسية"، وتعهد بأن يكون "أفضل" متطوع في الحملة الانتخابية لهاريس وزميلها في الانتخابات تيم والز المرشح لمنصب نائب الرئيس.

وتأخر خطاب بايدن عن موعده المحدد، وأوضح القائمون على المؤتمر أن ذلك يعود إلى التصفيق الصاخب الذي قاطع المتحدث تلو الآخر، مشيرين إلى أنهم تخطوا عددا من فقرات البرنامج لضمان الوصول إلى فقرة الرئيس بايدن، حتى يتمكن من التحدث مباشرة إلى الشعب الأمريكي.

بدورها، وجهت هاريس شكرها إلى الرئيس بايدن على قيادته التاريخية، وعلى خدمته مدى الحياة للأمة الأمريكية، قائلة: "نحن ممتنون لك إلى الأبد".

يشار إلى أن العداء الديمقراطي ارتفع تجاه الحزب الجمهوري في العقود الأخيرة، وأصبح كل من الجمهوريين والديمقراطيين أكثر ميلا إلى النظر للحزب المعارض بشكل سلبي للغاية.

وأظهرت استطلاعات رأي أن الديمقراطيين يكرهون ترامب بشكل ساحق، وعبّر 92 بالمئة منهم عن رأي سلبي إزاء الرئيس السابق، بما في ذلك 78 بالمئة ينظرون إليه بشكل سلبي للغاية.