سياسة عربية

بالصواريخ والمسيرات.. "أنصار الله" تستهدف سفينة بالبحر الأحمر (شاهد)

صعدت جماعة الحوثي عملياتها في البحر الأحمر مؤخرا- قناة المسيرة
أعلنت جماعة أنصار الله الحوثية، مساء الاثنين، استهداف سفينة في البحر الأحمر بصواريخ ومسيرات؛ لـ"انتهاكها حظر الوصول" إلى موانئ الاحتلال.



وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع: "نفذت القوات المسلحة اليمنية عملية عسكرية نوعية استهدفت سفينة (BLUE LAGOON I) في البحرِ الأحمر، وذلك بعدد من الصواريخ المناسبة وعدد من الطائرات المسيرة".


وأضاف أن السفينة أصيبت إصابة مباشرة، وأن استهدافها جاء بعد انتهاك الشركة المالكة لها قرار حظر الدخولِ إلى موانئ فلسطين المحتلة.

كما حذر البيان "كافة الشركات التي تتعامل مع العدو الإسرائيلي بأن سفنها سوف تتعرض للاستهداف خلال مرورها في منطقة العمليات البحرية المعلن عنها. بغض النظر عن وجهتِها".

من جانبها، قالت القيادة الوسطى الأمريكية، إن الحوثيين هاجموا صباح الاثنين ناقلتي نفط إحداهما تحمل علم السعودية والأخرى علم بنما.

وأضافت في بيان، أن الجماعة هاجمت السفينتين المحملتين بالنفط الخام بصاروخين باليستيين ومسيّرة انتحارية.

كما أشارت القيادة الأمريكية إلى أن جهود إنقاذ السفينة اليونانية سونيون التي هاجمها الحوثيون سابقا جارية بالبحر الأحمر، مبينة أن النيران لا تزال مشتعلة في الناقلة اليونانية وتهدد بإمكانية وقوع كارثة بيئية كبرى.
 
وكانت جماعة الحوثي استهدفت قبل أيام ناقلة النفط اليونانية "سونيون"، بعد إعلانهم قيام الشركة المالكة لها بانتهاك قرار حظر الدخول إلى موانئ فلسطين المحتلة.

وقال زعيم جماعة أنصار الله، عبد الملك الحوثي، إن العملية "جريئة وشجاعة، وتكذب مزاعم الأمريكان بشأن ردعنا في العمليات المساندة للشعب الفلسطيني".

ولفت إلى أن مجموعتين من القوات البحرية للجماعة شنتا هجوما على الناقلة على مرحلتين، تضمنت الأولى قصفها وتعطيل حركتها، والثانية تفخيخها وتفجيرها في عرض البحر الأحمر.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن تسريبا يحدث من الناقلة النفطية على ما يبدو، في ظل تواصل اشتعال النيران بها بعد استهدافها.

وقال زعيم جماعة الحوثي، إنهم يواصلون استهداف السفن في البحر الأحمر المرتبطة بالاحتلال، لكن الأمر أصبح نادرا خلال الفترة الأخيرة، بسبب ابتعاد السفن عن مسار البحر الأحمر، وسلوكها طرقا بحرية بعيدة.


وبحسب مسؤولين عسكريين أمريكيين، فيبدو أن تسرب النفط المحترق ناجم عن الوقود أو زيت المحرك من السفينة نفسها. وقال المسؤولون إن براميل النفط الخام ليست مشتعلة، لكن القلق الرئيسي هو أن الحريق المستمر قد ينتشر بسرعة، ويهدد بإشعال مليون برميل من النفط الخام على متنها.

وكانت "سونيون" هي السفينة الثالثة التي تديرها "دلتا تانكرز" ومقرها أثينا، التي تعرضت للهجوم في البحر الأحمر، هذا الشهر. وقالت "دلتا تانكرز" في بيان، إن الهجوم تسبب في نشوب حريق على متنها، وأخمده الطاقم.

و"تضامنا مع غزة" التي تواجه حربا إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.