سياسة عربية

مظاهرات في المغرب واليمن والأردن تضامنا مع غزة (شاهد)

شارك الآلاف في وقفات تضامنية مع غزة طالبوا خلالها بدعم الفلسطينيين وإنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع- الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة
شارك عشرات الآلاف من المتضامنين مع الفلسطينيين في قطاع غزة، في مسيرات حاشدة، الجمعة، في كل من اليمن والمغرب والأردن، في إطار فعاليات أسبوعية متواصلة منذ الحرب الوحشية على القطاع قبل نحو 10 أشهر.

وفي المغرب، شارك الآلاف في وقفات تضامنية مع غزة، طالبوا خلالها بدعم الفلسطينيين، وإنهاء الحرب الإسرائيلية على القطاع، وذلك للأسبوع الـ45 على التوالي.

وجاءت الوقفات التضامنية التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة تحت شعار "الأقصى في العيون.. يا غزة لن نخون"، عقب صلاة الجمعة، بعدة مدن بالمملكة، مثل الدار البيضاء، وإنزكان، ووجدة، وزايو، وجرادة، وطنجة، وتطوان، وشفشاون.



ورفع المشاركون في الوقفات أعلام فلسطين وقبة الصخرة، وصورا لإسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحركة حماس الذي اغتيل في العاصمة الإيرانية طهران نهاية تموز/ يوليو الماضي.

وردد المحتجون شعارات داعمة للمقاومة الفلسطينية، وأخرى لرفض التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

مظاهرات "مليونية" في اليمن

وفي صنعاء اليمنية، تظاهر عشرات آلاف اليمنيين، الجمعة؛ تنديدا بالمجازر التي يرتكبها الاحتلال  في قطاع غزة، واقتحام مستوطنين إسرائيليين باحات المسجد الأقصى.

وقالت وكالة "سبأ": "شهدت العاصمة صنعاء خروجا مليونيا تحت شعار (للأقصى وغزة.. الإسناد مستمر والرد قادم)" استجابة لدعوة أطلقها، الخميس، زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي.

وردد المشاركون في المسيرة، "هتافات معبرة عن الاستنكار لحالة التخاذل العربي والإسلامي تجاه ما يتعرض له الأشقاء في غزة من إبادة ومجازر مروعة وحصار وتجويع".

وأدان بيان تُلي على هامش المسيرة "ما يقوم به العدو الصهيوني من ممارسات وانتهاكات بحق المسجد الأقصى الشريف، في تصعيد خطير واختبار لمشاعر المسلمين في جميع أنحاء العالم"، بحسب المصدر ذاته.

كما شهدت محافظات "حجة والحديدة وصعدة أكثر من 62 مسيرة؛ تلبية لدعوة زعيم الحوثيين.
وندد بيان تُلي في مسيرات الحديدة "بالمجازر التي يرتكبها العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني منذ 11 شهرا، بدعم أمريكي وغربي غير محدود"، بحسب الوكالة.

كما ثمن البيان "الصمود التاريخي للشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة أمام آلة القتل الصهيونية"، وفق الوكالة ذاتها.


مسيرة لمئات الأردنيين دعما لغزة
واصل أردنيون، الجمعة، تضامنهم مع قطاع غزة، وذلك عبر مسيرة خرجت في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان، شارك فيها المئات.

وانطلقت مسيرة من أمام المسجد الحسيني، وصولا إلى ساحة النخيل، على طول كيلومتر واحد، بمنطقة وسط البلد في عمان.

ونُظمت المسيرة تحت شعار: "أسرانا أيقونة الصمود على طريق النصر والتحرير"، بدعوة من الملتقى الوطني لدعم المقاومة (نقابي حزبي).

ورفع المشاركون لافتات كتب عليها: "أسرانا أيقونة الصمود على طريق النصر والتحرير"، و "أسرانا نجوم في سماء مسرانا".

وتشن دولة الاحتلال، بدعم أمريكي، حربا مدمرة على غزة، خلفت أكثر من 132 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وفي استهانة بالمجتمع الدولي، تواصل دولة الاحتلال الحرب، متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.