سياسة دولية

الجيش العراقي يعلن إسقاط طائرة مسيّرة تركية اخترقت أجواء البلاد

الجيش العراقي ذكر أن الطائرة التركية اخترقت الأجواء العراقية- إكس/ متداول
أعلن الجيش العراقي، الخميس، عن إسقاطه طائرة  في مدينة كركوك بشمال البلاد مسيرة تركية بعد اختراقها الأجواء العراقية، وذلك في ظل استمرار أنقرة في عملياتها العسكرية لمكافحة تنظيم العمال الكردستاني "بي كي كي" شمال العراق.

وقال نائب قائد الدفاع الجوي في كركوك العميد عبد السلام رمضان: "تم إسقاط طائرة تركية مسيرة اخترقت الأجواء العراقية من جهة السليمانية"، ثاني أكبر مدينة في إقليم كردستان الذي يحظى بحكم ذاتي.


وأضاف خلال تصريحات صحفية من موقع سقوط الطائرة التركية: "أسقطنا الطائرة بجهود عراقية وتوجيه من السيد قائد الدفاع الجوي".

وسقطت الطائرة المسيرة فوق موقع بناء وسط مدينة كركوك التي تقع  تحت سيطرة السلطة المركزية في بغداد، ما أسفر عن إصابة نجار ونقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، بحسب مصدر مسؤول في الشرطة العراقية.


ونقل موقع "شفق نيوز" العراقي عن مصدر في الشرطة، قوله إن جهاز مكافحة المتفجرات قام بتفكيك صاروخ عُثر عليه في بقايا حطام الطائرة المسيرة، ما جنب وقوع أي انفجار في المنطقة المكتظة بالسكان.

وتنفذ تركيا عمليات عسكرية بشكل منتظم شمال الأراضي العراقية ضد تنظيم حزب العمال الكردستاني الذي تضعه على قوائم الإرهاب.

ويأتي حادث إسقاط الطائرة في وقت تشهد فيه العلاقات بين تركيا والعراق تقدما ملحوظا خلال الآونة الأخيرة وسط تفاهمات على ضرورة تعزيز جهودهما في "مكافحة الإرهاب".

ونتج عن اللقاءات بين الجانبين إعلان بغداد تصنيفها تنظيم العمال الكردستاني "منظمة محظورة" في آذار/ مارس الماضي.


وفي مطلع شهر آب/ أغسطس الجاري، وقعت أنقرة وبغداد على مذكرة تفاهم، بشأن التعاون العسكري والأمني ومكافحة الإرهاب

وأعرب وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، عقب التوقيع على مذكرة التفاهم المشار إليها، عن اعتقاده بأن مراكز التنسيق والتدريب المشتركة المنصوص عليها في الاتفاقية، سوف تنقل التعاون إلى مستوى أعلى، مشيرا إلى "أهمية تعزيز وحدة التفاهم بخطوات ملموسة على الأرض بشأن محاربة الإرهاب".

وذكر فيدان، أنهم رحبوا بقرار الجانب العراقي "إغلاق ثلاثة أحزاب تابعة لتنظيم بي كي كي الإرهابي".