سياسة دولية

الكشف عن موعد انتهاء مهام الجيش الأمريكي بالعراق

البنتاغون يعلن وصول مقاتلات إف-22 رابتور إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية- الأناضول
يزور وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، واشنطن في أيلول/ سبتمبر المقبل، وذلك للإعلان عن انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي مهام الجيش الأمريكي في العراق.

وبحسب وكالة "تسنيم" الإيرانية، فقد أكد مصدر أن "حسين سيقرأ في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن خلال الزيارة، بيان انتهاء مهمة قوات التحالف الدولي في العراق".

وكشفت الوكالة، أن قوات التحالف الدولي تبدأ الانسحاب من كافة أنحاء العراق باستثناء إقليم كردستان في أيلول/ سبتمبر 2025، على أن تقوم قوات التحالف الدولي بإخلاء إقليم كردستان في أيلول سبتمبر 2026.

ويرى مراقبون أن المباحثات الجارية بين بغداد وواشنطن بشأن انسحاب القوات الأمريكية، غير جدية، فيما جدد مسؤولون عراقيون مطالبتهم بضرورة تسريع وتيرة المفاوضات.

وتسود منطقة الشرق الأوسط حالة من الترقب بسبب الرد الإيراني المتوقع واتجاهات التصعيد بعد اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، مع توالي تصريحات كبار المسؤولين في الولايات المتحدة والاحتلال الإسرائيلي وإيران.

ومن ناحية اخرى أكد رئيس وزراء العراق محمد شياع السوداني، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن منع حرب إقليمية في الشرق الأوسط يرتبط مباشرة بإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وأعلن البنتاغون وصول مقاتلات إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأمريكية كجزء من تحركات تموضع القوات الأمريكية في المنطقة وللتعامل مع التهديدات التي تشكلها إيران والجماعات التي تدعمها في العراق وبعض دول المنطقة.