سياسة دولية

خامنئي لا يعارض التفاوض مع واشنطن بشأن العقوبات لكنه لا يثق بها

جاءت تصريحات خامنئي خلال لقاء مع حكومة بزشكيان - الأناضول
قال المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، إنه لا يعارض التفاوض مع الغرب لا سيما واشنطن بشأن العقوبات الاقتصادية التي تؤثر على البلاد، لكنه أكد أنه لا يثق بالأمريكيين.

وفي لقائه الأول مع حكومة الرئيس مسعود بزشكيان، قال خامنئي: "لا يوجد عائق أمام المفاوضات لكن لا يجب أن نثق بالعدو".

وأعرب خامنئي عن ترحيبه بحصول الحكومة الجديدة على الثقة الكاملة في البرلمان، مضيفا أنه أوصى بتعيين بعض الأسماء على وجه التحديد خلال تشاوره مع بزشكيان لدى تشكيل الحكومة.



وأضاف أن حل المشاكل الاقتصادية لا ينبغي أن يرتبط بالمفاوضات مع الغرب.

وقال: "لسنا بحاجة إلى تعليق آمالنا على العدو، يجب ألا ننتظر موافقة أعدائنا على خططنا".

وأردف: "طبعا هذا لا يعني أننا لن نتفاعل مع العدو في مكان ما، إنما المشكلة تكمن في أنه يجب ألا نثق به".

وعام 2015، وقعت إيران ومجموعة (5+1) وهي الدول الأعضاء الدائمون في مجلس الأمن الدولي، الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا، إضافة إلى ألمانيا، اتفاقا يقضي بتنظيم ومراقبة الأنشطة النووية لطهران مقابل رفع العقوبات عنها.

وانسحبت واشنطن من الاتفاق أحاديا في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، في 2018، وبدأت إعادة فرض العقوبات على إيران، وإثر ذلك أوقفت طهران تدريجيا التزاماتها في الاتفاق واتخذت سلسلة خطوات، بما فيها تخصيب اليورانيوم عالي المستوى مرة أخرى.


على جانب آخر، حضّ المرشد الأعلى للجمهورية، حكومة بزشكيان، على فرض ضوابط على شبكة الإنترنت، رغم تعهد الأخير في حملته الانتخابية بتخفيف القيود على الفضاء الإلكتروني، علما بأنه خاضع بالأساس لقيود مشددة منذ سنوات.

وقال خامنئي خلال اللقاء: "ما يهم هو أن يتم تطبيق حكم القانون في الفضاء الافتراضي".

وأضاف: "ما لم يكن لديكم قانون لتنظيم الإنترنت، فقوموا بسن واحد وبناء عليه، سيطروا على الإنترنت".

من جهته أكد بزشكيان أن إيران تستطيع حل مشاكلها ويمكنها الخروج من الأزمة.

وقال بزشكيان، في مراسم تكريم وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي السابق، بهرام عين اللهي، وتقديم وزير الصحة والعلاج والتعليم الطبي الجديد، محمد رضا ظفرقندي، “نؤمن بأننا قادرون على حل مشاكل البلاد، وإذا أردنا ذلك، يمكننا الخروج من الأزمة”، حسبما ذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية "إرنا".

وأضاف بزشكيان: “يجب أن نتقن عملنا حتى نتمكن من خدمة الشعب وآمل أن يتم تقديم الخدمات في مجال الطب والتمريض بطريقة ترضي الشعب”.

وتابع: “أطلب من جميع المسؤولين أن يفعلوا شيئا حتى نتمكن من تحسين صحة الشعب في الإطار العلمي”.