سياسة دولية

إيران تنشر مقاطع من آخر لقاء أجراه الشهيد هنية مع موقع المرشد الإيراني (شاهد)

تتوعد إيران بالرد على اغتيال هنية خلال زيارة كان يجريها إلى طهران الأسبوع الماضي- الأناضول
نشر موقع المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، الاثنين، مشاهد من آخر لقاء أجراه رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية مع الموقع الإيراني قبل ساعات من اغتياله بغارة إسرائيلية في طهران، كما تضمنت المشاهد لقطات متفرقة من اجتماعات سابقة للشهيد هنية مع المرشد الإيراني.

وأظهرت المقاطع المصورة مشاهد من حوار الشهيد هنية مع المرشد الإيراني، وإشادته بموقف طهران من دعم المقاومة الفلسطينية في نضالها ضد الاحتلال الإسرائيلي.


ولفت الشهيد هنية إلى أن "خطر المشروع الصهيوني لا يقتصر على فلسطين، بل يتعدى إلى المنطقة"، كما تحدث عن "جبهات الإسناد" في لبنان واليمن والعراق.

واستعرض الفيديو الذي بثه موقع المرشد الإيراني، العديد من اللقطات التي جمعت هنية مع خامنئي في طهران، بالإضافة إلى تضمنه مشاهد من زيارات سابقة ظهر فيها قائد حركة المقاومة الإسلامية حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار.

يأتي ذلك في وقت تسود فيه حالة من الترقب في دولة الاحتلال الإسرائيلي بسبب الرد المتوقع من إيران على اغتيال هنية الأربعاء الماضي، خلال زيارة كان يجريها إلى العاصمة الإيرانية طهران.

وفي وقت سابق الاثنين، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية، السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المقيمين في طهران للاجتماع  مع القائم بأعمال وزير الخارجية علي باقري كني، بهدف التأكيد على عزم طهران الرد على دولة الاحتلال عقب اغتيال هنية.

في السياق ذاته، قال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، إن "العدو (دولة الاحتلال) سيدرك أنه أخطأ في حساباته (في اغتيال هنية) عندما يتلقى الرد الحاسم"، مشيرا إلى أن "الكيان الصهيوني صنع لنفسه مستنقعا من النيران، وسيقع في المستنقعات التي حفرها".


ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران الأربعاء الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

وشددت تحقيقات أجراها الحرس الثوري الإيراني، على أن عملية اغتيال هنية خلال زيارته إلى طهران الأسبوع الماضي تمت بدعم من الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أبلغ نظراءه من دول مجموعة السبع، الأحد، أن هجوما من جانب إيران وحزب الله ضد دولة الاحتلال قد يبدأ في وقت مبكر من اليوم الاثنين، بحسب ما ذكرت ثلاثة مصادر مطلعة على المكالمة لموقع "أكسيوس".