سياسة دولية

الرئيس الإيراني: لا نريد انتشار الحرب لكننا سنرد على جرائم "إسرائيل"

توعدت إيران على لسان كبار مسؤوليها بالرد على اغتيال الاحتلال لهنية في طهران- الأناضول
شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الاثنين، على رفض بلاده انتشار الحرب في المنطقة، وذلك على وقع توقعات بشن طهران هجوم محتمل على دولة الاحتلال الإسرائيلي ردا على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في العاصمة الإيرانية.

وقال بزشكيان خلال لقائه مع سكرتير مجلس الأمن الروسي سيرغي شويغو في العاصمة طهران، إن بلاده "لا تريد انتشار الحرب في المنطقة، لكنها سترد بالتأكيد على الجرائم التي ترتكبها إسرائيل".

وأضاف أن "إسرائيل تريد إشعال المنطقة"، مشيرا إلى أن اغتيال الشهيد هنية "كان مثالا واضحا على انتهاك كافة القوانين والأعراف الدولية"، حسب وكالة الأناضول.

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب الرد الإيراني على اغتيال هنية في طهران، وسط تقارير تشير إلى إمكانية تزامن الهجوم الإيراني المحتمل مع ضربات أخرى يشنها حزب الله من لبنان والحوثيون من اليمن والفصائل الموالية لإيران من العراق.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها الضغط على إيران من أجل "رد منضبط غير متهور" على دولة الاحتلال.

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قامت بإبلاغ  المشرعين في الكونغرس أن الضربة الإيرانية ستكون اليوم أو غدا.

وفي وقت سابق الاثنين، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المقيمين في طهران للاجتماع  مع القائم بأعمال وزير الخارجية علي باقري كني، بهدف التأكيد على عزم طهران الرد على دولة الاحتلال عقب اغتيال هنية.

ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران الأربعاء الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، الاثنين، إن "العدو (دولة الاحتلال) سيدرك أنه أخطأ في حساباته (في اغتيال هنية) عندما يتلقى الرد الحاسم"، مشيرا إلى أن "الكيان الصهيوني صنع لنفسه مستنقعا من النيران، وسيقع في المستنقعات التي حفرها".