صحافة دولية

بعد التصعيد الحاد بين حزب الله والاحتلال.. هل أصبح السلام بعيد المنال؟

القتال يؤثر سلبا على محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى- الإعلام الحربي لحزب الله
فشلت الولايات المتحدة الأمريكية في ثني حزب الله عن رده على اغتيال قائده فؤاد شكر الذي اغتالته غارة إسرائيلية أواخر شهر تموز/ يوليو الماضي.

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للصحفي سايمون تيسدال، قال فيه إن "التصعيد المفاجئ والمثير للقلق في القتال بين إسرائيل وحزب الله في لبنان في نهاية الأسبوع هو ما كانت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا تعمل بشكل يائس لمنعه منذ اغتيال إسرائيل لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهر تقريبا".

وأضاف في المقال الذي ترجمته "عربي21"، أن العنف المتجدد، الذي يبدو أنه خفت بسرعة ولكن من الواضح أنه قد يشتعل مرة أخرى في أي لحظة، يمثل انتكاسة خطيرة محتملة لجهود السلام الدولية. إنها ضربة أخرى على وجه الخصوص للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي أصبحت آماله في التوصل إلى تسوية أوسع في الشرق الأوسط قبل مغادرته منصبه، في حالة يرثى لها.

ومن المرجح أيضا أن يؤثر القتال سلبا على محادثات وقف إطلاق النار وإطلاق سراح الأسرى غير المباشرة بين إسرائيل وحماس في القاهرة، والتي تجرى على خلفية استمرار العنف في غزة. وحزب الله متحالف بشكل وثيق مع حماس. وكلا المنظمتين ترعاهما وتديرهما إلى حد ما حكومة إيران، وفقا للمقال.

وورد أن الغارات الجوية الإسرائيلية المستمرة في غزة في الأيام الأخيرة أسفرت عن مقتل العشرات من الناس، وفي المجموع.

والخوف اليوم، بحسب الكاتب، كما كان الحال في الماضي، هو أن تندمج كل هذه الصراعات المريرة في حريق إقليمي ضخم يجتذب وكلاء إيرانيين آخرين في اليمن وسوريا والعراق، ما يجبر بدوره الولايات المتحدة وحلفائها، الذين عززوا وجودهم العسكري في الأسابيع الأخيرة، على الرد العسكري. والكابوس النهائي هو أن إيران نفسها ستواجه إسرائيل بشكل مباشر (أو العكس). ولكن في إسرائيل، كان هناك تلميح إلى ذلك في نيسان/ أبريل، عندما أطلقت طهران وابلا غير مسبوق من الصواريخ والمسيّرات على إسرائيل، وتم إسقاط معظمها.

وأعلن آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، بعد اغتيال هنية في 31 تموز/ يوليو أن إيران ملزمة بمعاقبة إسرائيل وبدا أنها تهدد بحرب شاملة. ولكن حتى الآن، لم يتحقق هذا التهديد الأكبر. وربما كان ما تسميه إسرائيل "العمل الاستباقي" ضد حزب الله مدفوعا جزئيا بالمخاوف من بدء هذا الانتقام الإيراني الموعود.

ولكن هناك أيضا شكوك في أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اغتنم الفرصة عمدا لتصعيد المواجهة الحدودية مع حزب الله التي كانت تشتعل منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر. ويتهم المعارضون والمنتقدون نتنياهو، إلى حد ما، بعرقلة اتفاق غزة في سعيه غير الواقعي إلى "النصر الكامل" ــ وتأجيج صراع موسع عمدا لمساعدته على البقاء السياسي.

لقد أدت استراتيجية نتنياهو العدمية إلى تعميق الانقسامات الاجتماعية والسياسية داخل إسرائيل، وأثارت غضب عائلات الرهائن في غزة وأزعجت حلفاء إسرائيل. كما أنه ثار قادة الأمن والجيش في البلاد. ووصلت علاقات الحكومة مع الولايات المتحدة، حاميتها الرئيسية وموردها للأسلحة، إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق، وفقا للمقال.

ولكن ما هي خطة نتنياهو؟ وهل لديه خطة؟ لأن أغلبيته الحاكمة في الكنيست، ومنصبه كرئيس للوزراء، يعتمدان على دعم حفنة من الوزراء والنواب المتدينين المتطرفين والقوميين اليهود. ولأنه قد يواجه السجن بتهمة الفساد بمجرد خروجه من السلطة، يقول المعارضون إن نتنياهو ليس لديه مصلحة في السلام على أي جبهة.

في الواقع، يزعم أنه ويحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، يشتركان في مصلحة مشتركة في إبقاء نيران الحرب والكراهية والانقسام مشتعلة - ونشر النيران. لأنه إذا فشلا، فسوف يدفع كلا منهما الثمن شخصيا.

لقد عبر إيهود أولمرت، رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق، عن كل هذا في كلمات في هجوم غير عادي على نتنياهو و"مجرمي الإرهاب" - وصفه لوزيرين من اليمين المتطرف، إيتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش - نُشر في صحيفة هآرتس مع اندلاع القتال الأخير في لبنان. وكتب أولمرت أن نتنياهو "محتال نرجسي، غير أخلاقي، ضعيف الشخصية"، يقود دولة إسرائيل إلى الهاوية. وأضاف: "نتنياهو لا يريد عودة الرهائن وفي غياب اتفاق للإفراج عن جميع الرهائن، لا توجد فرصة حقيقية لوقف التحرك العسكري الأخير في قطاع غزة".

وأضاف: "سيستمر هذا لعدة أيام أخرى. وفي الوقت نفسه، سيستمر الصراع العنيف في الشمال... حزب الله يطلق صواريخ بعيدة المدى، وإسرائيل ترد على نطاق لم نشهده بعد، وتدهور إلى حرب شاملة". وحذر أولمرت من أن المواجهة المستمرة على جبهات متعددة "هي [الخيار] الوحيد الذي يخدم أولويات نتنياهو، وعلى ما يبدو احتياجات يحيى السنوار أيضا. يأمل السنوار ونتنياهو أن تدخل إيران في النهاية في مواجهة مباشرة مع إسرائيل" - وهو ما سيجبر الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا على التدخل.

لقد دعا رئيس الوزراء السابق إلى وقف الحرب على الفور، وحث وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس أركان القوات المسلحة هيرتسي هاليفي، ورئيس جهاز الأمن الداخلي رونين بار، ورئيس الموساد ديفيد برنياع ــ الذين انتقدوا نتنياهو علنا ــ على الاستقالة. ومن المفترض أن يكون الهدف إسقاط نتنياهو: وهو هدف جدير بالثناء، طال انتظاره.

لم تتم خسارة كل شيء. فحتى الآن على الأقل، لم يحدث الانفجار الذي يخشاه الجميع. إن القتال الأخير بين إسرائيل وحزب الله، على الرغم من كونه مذهلا، فهو محدود النطاق. ويبدو أن كلا الجانبين تجنبا إلى حد كبير استهداف الأهداف المدنية. والخسائر المبلغ عنها طفيفة. ويقول حزب الله إن "المرحلة الأولى" من هجومه انتهت. إن الخصوم يسيرون على خط رفيع للغاية. ولكن الأمر قد يكون أسوأ بكثير.

عندما يحاول نتنياهو استخدام هذه المواجهة، كما سيفعل بالتأكيد، للإثبات للأمريكيين والغرب أن إسرائيل معرضة لتهديد مميت فوري ــ أو إذا صعد مرة أخرى ــ فيتعين على الحلفاء أن يفكروا مليا قبل أن يقفزوا. إن التهديد الأكبر الذي يواجه وجود إسرائيل ووقف إطلاق النار في غزة ليس خارجيا، بل يأتي من الداخل، وفقا للمقال.