سياسة عربية

مصر: نرفض أي تواجد إسرائيلي في محور فيلادلفيا ومعبر رفح

نفت مصر مرارا أي تفاهمات بشأن بقاء قوات إسرائيلية في المحور - (موقع جيش الاحتلال)
أكدت مصر الاثنين على رفضها أي تواجد لقوات إسرائيلية على حدودها مع قطاع غزة، وذلك على لسان مصدر رفيع المستوى، بحسب ما نقلت عنه قناة القاهرة الإخبارية.

وقال المصدر، بحسب القناة: "مصر جددت تأكيدها لجميع الأطراف المعنية بعدم قبولها أي تواجد إسرائيلي بمعبر رفح أو محور فيلادلفيا"، في إشارة إلى أطراف المفاوضات الجارية.



وأضاف المصدر: "مصر تدير الوساطة بين طرفي الصراع في غزة بما يتوافق مع أمنها القومي وبما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني".



وفي وقت سابق، كشفت قناة عبرية أن رئيس وزراء دولة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، أبدى مرونة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، بخصوص محور فيلادلفيا مع مصر، والمواقع العسكرية في قطاع غزة.

وأشارت القناة 12 الخاصة، إلى أن المصريين وافقوا على نقل تعهدات نتنياهو إلى حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، وانتظار رد زعيم الحركة في القطاع، يحيى السنوار.

وبشأن ما وافق عليه نتنياهو، بحسب الصحيفة، فإنه قبل طلبا من بايدن بإخلاء كيلومتر واحد من محور فيلادلفيا من طريق البحر، والاكتفاء بالحد الأدنى من المواقع العسكرية هناك.



وكان مكتب رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي أكد هذا الأسبوع تمسكه بتحقيق "جميع أهداف الحرب" قبل وقف النار، معتبرا أن "هذا يتطلّب تأمين الحدود الجنوبية" للقطاع مع مصر.

واندلعت الحرب في قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر إثر هجوم غير مسبوق لحركة حماس على مستوطنات الاحتلال.

وتسبّب القصف والعمليات البرية الإسرائيلية على قطاع غزة ردا على هجوم حماس باستشهاد 40435 شخصا، وفقا لوزارة الصحة في قطاع غزة.
الأكثر قراءة اليوم
الأكثر قراءة في أسبوع