سياسة دولية

تقديرات إسرائيلية باقتراب هجوم حزب الله "بغض النظر عن المفاوضات"

حزب الله تعهد في وقت سابق بالرد على اغتيال شكر في ضاحية بيروت الجنوبية- الأناضول
كشفت وسائل إعلام عبرية، السبت، عن تقديرات إسرائيلية تشير إلى اقتراب الهجوم المحتمل من حزب الله ردا على اغتيال القيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر بغارة على ضاحية بيروت الجنوبية الشهر الماضي.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤولين إسرائيليين وصفتهم بـ"الكبار"، قولهم إن هناك "تقديرات تشير إلى أن حزب الله عازم على مهاجمة إسرائيل قريبا".

وأضاف المسؤولون ذاتهم، أن هذه التقديرات الإسرائيلية توضح أن "حزب الله لم يتخل عن الهجوم بغض النظر عن المفاوضات"، في إشارة إلى محادثات وقف إطلاق النار بين الاحتلال وحركة المقاومة الإسلامية "حماس" بوساطة من الولايات المتحدة وقطر ومصر.

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب رد محتمل من إيران وحزب الله عقب اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، والقيادي العسكري البارز في الحزب اللبناني فؤاد شكر في ضاحية بيروت الجنوبية.

وأفادت هيئة البث الإسرائيلي بمشاركة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو ووزير حربه يوآف غالانت ورئيس الأركان هرتسي هليفي في "جلسات تقييم أمنية وسط تقدير بهجوم لحزب الله قريبا".

وأوضحت الهيئة الإسرائيلية، أن الولايات المتحدة رفعت حالة التأهب بالمنطقة وأرسلت رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي سي.كيو براون في زيارة مفاجئة إلى المنطقة.

وكانت وكالة رويترز، ذكرت أن براون بدأ اليوم السبت زيارة لم تكن معلنة لمنطقة الشرق الأوسط، من أجل مناقشة سبل تجنب أي تصعيد جديد للتوتر لئلا تتسع رقعة الصراع.

واستهل رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي زيارته إلى المنطقة بالأردن، على أن يتوجه لاحقا إلى مصر ودولة الاحتلال الإسرائيلي لسماع وجهات نظر القادة العسكريين، حسب الوكالة ذاتها.

وأكد موقع "أكسيوس" الإخباري عن مصادر لم يسمها، أن براون سيزور دولة الاحتلال غدا الأحد بهدف التنسيق بشأن هجوم محتمل من إيران وحزب الله.

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، قال في كلمة له، إن الحزب ملتزم بالرد على اغتيال القيادي فؤاد شكر، كما أن إيران تلتزم بالرد على استشهاد رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية في طهران، بالإضافة إلى رد اليمن على قصف الحديدة.