سياسة دولية

نواب الرؤساء الأمريكيين الحالمون بالبيت الأبيض.. كثيرون ترشحوا وفاز القليل (شاهد)

أصبح ترشح نائب الرئيس للانتخابات الرئاسة رائجا في العصر الحديث - جيتي
سعى معظم نواب الرؤساء الأمريكيين إلى كرسي الرئاسة في العقود الأخيرة، لكن عددا قليلا منهم نجح في الوصول إلى البيت الأبيض، ولم يكن من بينهم امرأة منذ تأسيس الولايات المتحدة، فهل تفعلها كامالا هاريس هذه المرة؟

وبلغة الأرقام، حاول 29 نائب رئيس من أصل 49 شخصا شغلوا هذا المنصب منذ قيام الولايات المتحدة الأمريكية، إلى الفوز بترشيح حزبهم لانتخابات الرئاسة، بعضهم فور تركه منصبه، والبعض الآخر في السنوات التي تلت ذلك.



ومن أصل 29 نائب رئيس، انتخب الأمريكيون عشرة فقط لأعلى منصب سياسي في البلاد، بحسب إحصاء مركز "بيو" للأبحاث.

حتى ثلاثينيات القرن العشرين، كان من غير الشائع أن يسعى نائب الرئيس إلى منصب الرئاسة. عاد العديد منهم إلى منصب منتخب، أو تقاعدوا بعد أن شغلوا منصب نائب الرئيس. ومع ذلك، كان الرؤساء السابقون المعروفون بما في ذلك جون آدامز وتوماس جيفرسون وثيودور روزفلت، قد شغلوا منصب نائب الرئيس سابقا.

وأصبح الترشح للمنصب الأعلى بين نواب الرئيس المعاصرين أكثر شيوعا، بدءا من الفترة الأولى لفرانكلين د. روزفلت في عام 1933، حيث أطلق 15 من أصل 18 نائب رئيس حملات رئاسية خاصة بهم بعد أن شغلوا المنصب.

لكن خمسة فقط من هؤلاء الـ 15 خرجوا منتصرين؛ من الديمقراطيون هاري ترومان وليندون جونسون وجو بايدن. ومن الجمهوريون ريتشارد نيكسون وجورج بوش الأب.

تولى اثنان من هؤلاء الخمسة نواب الرئيس المعاصرين، الذين تحولوا إلى رؤساء في البداية بعد وفاة الرؤساء الحاليين، ثم ترشحوا للانتخابات على رأس القائمة:

◾كان هاري ترومان نائبا للرئيس عندما توفي روزفلت في منصبه عام 1945، مما رفع ترومان إلى المكتب البيضاوي، ثم انتُخب ترومان رئيسا في عام 1948.

◾تولى ليندون جونسون المنصب بعد اغتيال الرئيس جون ف. كينيدي عام 1963. وانتُخب جونسون لولاية كاملة مدتها أربع سنوات في عام 1964.

ولم يُنتخب اثنان آخران للمنصب الأعلى، إلا بعد سنوات من انتهاء ولايتهما كنائبين للرئيس:

◾في عام 1960، خسر ريتشارد نيكسون - الذي كان يشغل منصب نائب الرئيس بعد دوايت أيزنهاور - الرئاسة أمام كينيدي في منافسة متقاربة. وترشح مرة أخرى وفاز في عام 1968 ضد نائب الرئيس آنذاك هيوبرت همفري، وهو ديمقراطي.

◾قرر جو بايدن، نائب الرئيس السابق لباراك أوباما، عدم السعي للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في عام 2016. وترشح وفاز في عام 2020.

فاز ثلاثة نواب رؤساء معاصرون بترشيح حزبهم، لكنهم خسروا الانتخابات العامة:

◾في عام 1948، كان نائب الرئيس في فترة ولاية روزفلت الثالثة، هنري والاس، مرشح الحزب التقدمي.

◾وحصل نائب الرئيس جيمي كارتر، والتر مونديل، على ترشيح الحزب الديمقراطي عام 1984. 

◾وفي عام 2000، أصبح آل جور، الرجل الثاني في قيادة بيل كلينتون، المرشح الديمقراطي. فاز جور بالتصويت الشعبي، لكنه خسر في المجمع الانتخابي واستسلم لجورج دبليو بوش.

ولم يتمكن العديد من نواب الرؤساء المعاصرين الخمسة عشر الذين ترشحوا للرئاسة من تأمين ترشيح الحزب الرئيسي:

◾عارض جون نانس جارنر، نائب الرئيس في ولايتي روزفلت الأولى والثانية، روزفلت في السياسة وفي قراره بالترشح لولاية ثالثة غير مسبوقة. وتحدى روزفلت في ترشيح الحزب الديمقراطي عام 1940 وخسر.

◾سعى ألبن باركلي، الرجل الثاني في قيادة ترومان، إلى الحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي في عام 1952 في سن الرابعة والسبعين. لكنه لم يحشد الدعم الكافي وانسحب من المنافسة. استمر الحزب الديمقراطي في ترشيح أدلاي ستيفنسون الثاني، حفيد نائب الرئيس جروفر كليفلاند.



◾حصل هيوبرت همفري، نائب الرئيس السابق لجونسون، على ترشيح الحزب الديمقراطي في عام 1968 لكنه خسر الانتخابات أمام نيكسون. ترشح مرة أخرى في عام 1972 لكنه لم يتمكن من تأمين ترشيح الحزب الديمقراطي، الذي ذهب إلى جورج ماكجفرن.

◾دان كويل، الذي جاء في المرتبة الثانية بعد جورج بوش الأب، كان له فترة وجيزة في الحملة الانتخابية قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2000. لكنه انسحب من سباق الحزب الجمهوري في وقت مبكر، قبل أن يحصل بوش الابن على ترشيح الحزب.

◾ترشح مايك بنس، نائب الرئيس دونالد ترامب، للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لعام 2024، لكنه علق حملته مبكرا قبل التصويت في الانتخابات التمهيدية أو الحزبية.