سياسة دولية

إيران تبحث مع قطر "مسار مفاوضات" وقف إطلاق النار في غزة

ذكر وزير خارجية إيران أنه تبادل وجهات النظر مع الوزير القطري بشأن مسار المفاوضات التي تجرى في الدوحة- إرنا
بحث وزير الخارجية الإيراني بالوكالة علي باقري، اليوم الجمعة، مع نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، "مسار مفاوضات" وقف إطلاق النار في قطاع غزة، التي انطلقت أمس في العاصمة الدوحة.

وقال باقري في منشور عبر منصة "إكس"؛ إنه تحدث عبر الهاتف مع وزير الخارجية القطري محمد عبد الرحمن آل ثاني، وشدد على أهمية مواصلة الجهود المشتركة، بما في ذلك المبادرات الدبلوماسية، لوقف جرائم الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل في غزة.

وذكر أنه تبادل وجهات النظر مع الوزير القطري بشأن مسار المفاوضات التي تجرى في الدوحة لوقف الهجمات الإسرائيلية على غزة، لافتا إلى أن آل ثاني وصف نتائج هذه المرحلة من المفاوضات بـ"الحساسة".

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت في العاصمة القطرية الدوحة، محادثات توصف بـ"الحاسمة"، للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة بين إسرائيل وحماس.



ويشارك في المفاوضات رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس المخابرات الإسرائيلية "الموساد" دافيد برنياع.

بينما رفضت حماس المشاركة، وطالبت مع فصائل أخرى بإلزام تل أبيب بما اتُفق عليه في تموز/يوليو الماضي، استنادا لمقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن في أيار/مايو الماضي، الذي اقترحته تل أبيب ووافقت عليه حماس وقتها، وفق إعلام عبري.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية، أن "اجتماع الوسطاء لإنهاء الحرب على قطاع غزة، الذي عقد الخميس في الدوحة، ما زال مستمرا، وسيستأنف الجمعة"، مشيرة على لسان متحدثها الرسمي ماجد بن محمد الأنصاري، إلى أن "الوسطاء عازمون على المضي قدما في مساعيهم، وصولا إلى وقف لإطلاق النار".

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري، عن مسؤولين أمريكيين لم يسمهم، قولهم؛ إن "بعض التقدم تحقق في اليوم الأول من الجولة الجديدة من مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة".

من جهتها، قالت قناة "القاهرة اليوم"، نقلا عن مصادر مطلعة على المفاوضات؛ إن الفجوات بين الطرفين لا تزال كبيرة، والوفد الأمني المصري يتخذ إجراءات للتوصل إلى اتفاق بينهما.