سياسة دولية

بلينكن يكشف عن رسالة وجهتها بلاده إلى إيران والاحتلال الإسرائيلي.. ما فحواها؟

توعدت إيران بالرد على اغتيال الاحتلال الإسرائيلي لإسماعيل هنية في طهران- الأناضول
كشف وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن، عن رسالة وجهتها الولايات المتحدة إلى كل من إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي على وقع تصاعد التوترات بينهما، وتهديد طهران بالرد على اغتيال رئيس الوزراء الفلسطيني المنتخب إسماعيل هنية باستهداف إسرائيلي على الأراضي الإيرانية.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي  بولاية ماريلاند الأمريكية، الثلاثاء، إن بلاده أبلغت دولة الاحتلال الإسرائيلي "بشكل مباشر أنه لا ينبغي لأحد أن يقوم بتصعيد هذا الصراع".

وأضاف أن من وصفهم بـ"شركاء الولايات المتحدة في الشرق الأوسط أبلغوا إيران أيضا بهذه الرسالة بشكل مباشر"، مشيرا إلى أن واشنطن "كانت على اتصال دائم بالشركاء في المنطق  وخارجها على مدار الأيام القليلة الماضية".

وأوضح أنهم خلال المحادثات التي أجروها ضمن اتصالاتهم الأخيرة "سمعوا إجماعا واضحا: لا ينبغي لأحد أن يصعد هذا الصراع".

وشدد الوزير الأمريكي، على أن واشنطن "تواصل العمل بشكل مكثف لتهدئة التوترات في الشرق الأوسط ومنع تصعيد الصراع".

وتسود حالة من الترقب في الأوساط الإسرائيلية، على وقع التوقعات باقتراب الرد الإيراني على اغتيال هنية في طهران، وسط تقارير تشير إلى إمكانية تزامن الهجوم الإيراني المحتمل مع ضربات أخرى يشنها حزب الله من لبنان، والحوثيون من اليمن، والفصائل الموالية لإيران من العراق.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلي، أن الولايات المتحدة طلبت من حلفائها الضغط على إيران من أجل "رد منضبط غير متهور" على دولة الاحتلال.


والاثنين الماضي، استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية المقيمين في طهران، للاجتماع  مع القائم بأعمال وزير الخارجية علي باقري كني، بهدف التأكيد على عزم طهران الرد على دولة الاحتلال عقب اغتيال هنية.

ومنذ اغتيال الشهيد هنية في طهران الأربعاء الماضي، توعدت إيران بالرد بقوة على دولة الاحتلال الإسرائيلي. وكان المرشد الإيراني علي خامنئي قال إن "هذا الكيان أعد لنفسه أيضا عقابا شديدا".

وقال القائد العام للحرس الثوري الإيراني، اللواء حسين سلامي، الاثنين، إن "العدو (دولة الاحتلال) سيدرك أنه أخطأ في حساباته (في اغتيال هنية) عندما يتلقى الرد الحاسم"، مشيرا إلى أن "الكيان الصهيوني صنع لنفسه مستنقعا من النيران، وسيقع في المستنقعات التي حفرها".