سياسة عربية

كيف تنظر حماس لمفاوضات الدوحة؟.. عضو المكتب السياسي للحركة حسام بدران يجيب

حماس دعت لتطبيق مخرجات الجولة السابقة التي تنصل منها الاحتلال- عربي21
حماس دعت لتطبيق مخرجات الجولة السابقة التي تنصل منها الاحتلال- عربي21
قال عضو المكتب السياسي لحركة حماس حسام بدران، الخميس، إن الحركة تنظر إلى مفاوضات وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى الجارية في الدوحة “من منظور استراتيجي يهدف إلى إنهاء العدوان على غزة”.

وأضاف بدران، في بيان نشرته الحركة عبر منصة تلغرام، أن “حماس ترى أن أي مفاوضات يجب أن تكون مبنية على خطة واضحة لتنفيذ ما تم التوافق عليه مسبقا”.

وأوضح أن "العائق أمام التوصل لوقف إطلاق النار في غزة هو استمرار المراوغة الإسرائيلية".

ولفت بدران إلى أن “أي اتفاق يجب أن يحقق وقف إطلاق نار شامل، وانسحاب كامل من غزة، وإعادة النازحين، وإعادة الإعمار، إلى جانب صفقة تبادل أسرى”.

اظهار أخبار متعلقة



وفي وقت سابق، نفى القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، ما زعمته وسائل إعلام، من صعوبة التواصل مع رئيس المكتب السياسي الجديد للحركة يحيى السنوار.

ونقل حساب الحركة الرسمي على تليغرام، عن حمدان قوله: "ذكرت في تصريحاتي التي صدرت عني أمس أنه بحكم طبيعة المعركة والعدوان الصهيوني هناك بعض الصعوبات، لكن التواصل دائم، ويحقق المصالح المرجوة، وإدارة الحركة تتم على نحو جيد".

وكان حمدان أجرى مقابلة مع وكالة أسوشييتد برس، تناول فيها التطورات الأخيرة، ولقاء الدوحة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار، فضلا عن تأكيده أن القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف بخير، ونفيه اغتياله من قبل الاحتلال.

وكان حمدان قال في مقابلته، إن الحركة "تفقد الثقة في قدرة الولايات المتحدة على التوسط في وقف إطلاق النار".

وشدد على أن حماس لن تشارك في المحادثات إلا إذا ركزت على تنفيذ الاقتراح الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في خطاب ألقاه في أيار/ مايو الماضي وقبلته الحركة.

اظهار أخبار متعلقة



وسبق أن أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن "هناك اتفاقا على الخطوط العريضة لما حدده الرئيس جو بايدن في مقترح وقف إطلاق النار بقطاع غزة في أيار/ مايو الماضي"، إلا أنها تحدثت عن فجوات تخص "التفاصيل والتنفيذ ما زالت تحتاج لمعالجة".

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل الخميس، بعد ساعات من انطلاق جولة جديدة من المحادثات بالعاصمة القطرية الدوحة، على أمل إزالة العوائق والتوصل إلى هذا الاتفاق.

وقال باتيل، إن "عدد المدنيين القتلى بسبب النزاع في غزة محزن.. وهناك اتفاق على الخطوط العريضة لما حدده الرئيس بايدن نهاية مايو الماضي، وفجوات تخص التفاصيل والتنفيذ تحتاج لمعالجة".

وانطلقت في الدوحة، بعد ظهر الخميس، محادثات توصف بأنها "حاسمة"، للتوصل إلى اتفاق تبادل أسرى ووقف إطلاق نار في غزة بين إسرائيل وحركة حماس.

وتُجرى المفاوضات رفيعة المستوى استجابة لطلب قادة الولايات المتحدة ومصر وقطر، بعيدا عن وسائل الإعلام.
التعليقات (0)

خبر عاجل