حقوق وحريات

البيت الأبيض يدعو الاحتلال الإسرائيلي لاحترام حقوق الإنسان مع الفلسطينيين

اعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي آلاف المدنيين الفلسطينيين- جيتي
قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، الأربعاء، في تصريح صحفي: "من الضروري تعامل إسرائيل مع جميع السجناء وفقا للقانون الدولي"، وذلك في إشارة إلى التقارير التي نُشرت بخصوص اغتصاب وتعذيب وإساءة معاملة السجناء الفلسطينيين من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وفي هذا السياق، دعت بيير دولة الاحتلال الإسرائيلي إلى "معاملة جميع الأسرى بطريقة إنسانية وكريمة، وفقا للقانون الدولي، واحترام حقوق الإنسان للسجناء، والتصرف بمسؤولية تجاه أي تجاوزات أو انتهاكات".

وأوضحت  بيير، أنهم يتابعون التحقيق الذي بدأه جيش الاحتلال الإسرائيلي بخصوص حادثة الاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني. فيما شدّدت على "ضرورة التصرّف وفق القانون".

من جهته، قال ماثيو ميلر، وهو المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، إنه "يتعيّن على إسرائيل إجراء تحقيق شامل في الاعتداء الجنسي على أسير فلسطيني"  مؤكدا على ضرورة ألاّ يكون هناك أي تسامح مع حوادث الاعتداء الجنسي على أي سجين.

وأضاف ميلر أنه "لا يمكن قبول التحرش الجنسي أو الاعتداء الجنسي أو أي حوادث مماثلة بحق أي سجين في العالم؛ وأن هذه الاعتداءات تتعارض مع أبسط حقوق الإنسان".

كذلك، شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، على أنّه يتعين على دولة الاحتلال الإسرائيلي التحقيق بشكل صارم في مزاعم وأخبار الاعتداء الجنسي على السجناء، ومحاسبة مرتكبي هذه الحوادث.

إلى ذلك، أشار ميلر إلى أن الخارجية الأمريكية سوف تتابع نتائج التحقيق الذي بدأه جيش الاحتلال الإسرائيلي.

تجدر الإشارة إلى أن، القناة "12" العبرية نشرت، الأربعاء، فيديو مسربا يوثّق لواقعة اعتداء جنود إسرائيليين، جنسيا، على أسير فلسطيني من غزة في معتقل "سدي تيمان".

وفي 29 تموز/ يوليو الماضي، أثيرت ضجة كبيرة في دولة الاحتلال الإسرائيلي عقب وصول عناصر من النيابة العسكرية إلى المعتقل نفسه، من أجل التحقيق مع 9 جنود اعتدوا جنسيا على أسير فلسطيني، وتم لاحقا إطلاق سراح 5 منهم.

واعتقل جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ أن بدأ عمليته البرية على قطاع غزة المحاصر، في 27 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، آلاف المدنيين الفلسطينيين، بينهم نساء وأطفال وكذلك عاملون في الطواقم الصحية والدفاع المدني.