حقوق وحريات

مناصرو فلسطين في كندا يطالبون بالمساواة بين غزة وأوكرانيا (شاهد)

امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين لفلسطين إلى جامعات رائدة في دول العالم- الأناضول
نظم مناصرون للقضية الفلسطينية في مدينة فانكوفر غرب كندا، تظاهرة حاشدة للمطالبة بوقف عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والمتواصل من السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ورفع المشاركون لافتات منددة بالعدوان على غزة، وأخرى تعبر عن التضامن مع الشعب الفلسطيني؛ مطالبين بمقاطعة الشركات الكبيرة التي تمول من أرباحها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وجاب المشاركون في المظاهرة شوارع المدينة بالأعلام الفلسطينية، ورددوا هتافات تطالب بالحرية لفلسطين، مطالبين بفتح معبر رفح البري ووقف حرب الإبادة، وإدخال المواد الغذائية والإغاثية والطبية إلى قطاع غزة.



وقال تامر أبو رمضان أحد المشاركين في التظاهرة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي يرتكب المجازر والجرائم بحق الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة، ويرفض تطبيق قرارات الشرعية الدولية التي تطالب بوقف العدوان على القطاع.

وندد أبو رمضان بازدواجية المعايير الدولية في التعامل مع عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة والحرب الدائرة في أوكرانيا.


وتتواصل التظاهرات المؤيدة لفلسطين في أنحاء العالم مطالبين حكوماتهم بالتدخل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة ومقاطعة الاحتلال الإسرائيلي أكاديميا واقتصاديا، ما أثر على الاحتلال الإسرائيلي ونفوذه في العالم.




التظاهرات شملت احتجاجات طلابية واسعة حيث بدأت في 18 نيسان/ أبريل الماضي، انتفاضة الطلاب المؤيدين لفلسطين من جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة حين نظم الطلاب اعتصاما في حديقة الحرم الجامعي؛ احتجاجا على الاستثمارات المالية المستمرة للجامعة في الشركات، التي تدعم احتلال فلسطين و"الإبادة الجماعية" في غزة، حيث تم اعتقال 108 طلاب خلال المظاهرات.

وفي وقت لاحق، امتدت مظاهرات الطلاب المؤيدين للفلسطينيين إلى جامعات رائدة أخرى في الولايات المتحدة، واستدعت عدة جامعات وكليات الشرطة للمتظاهرين، ما تسبب في اعتقال المئات من الطلبة المناصرين لفلسطين.


وامتدت الاحتجاجات الطلابية المتواصلة في الولايات المتحدة إلى العديد من الجامعات في بريطانيا وفرنسا، وكندا وعدد من الدول الأخرى وذلك بالتزامن مع تواصل المظاهرات بمختلف مدن وعواصم العالم نصرة للشعب الفلسطيني، منذ اندلاع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2023.

ولليوم الـ283 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر، في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.