صحافة دولية

ما هو تأثير اغتيال إسماعيل هنية على اندلاع الحرب الإقليمية؟

الغارديان: كان هنية من الداعين داخل حماس للجهود الدبلوماسية والسياسية إلى جانب المقاومة المسلحة- الأناضول
نشرت صحيفة "الغارديان" تقريرا، تحدثت فيه إن اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وتداعياته، ومدى ارتباطه باندلاع حرب إقليمية.

وقالت الصحيفة، إن هنية، مثل بقية القيادات البارزة في حماس كان ملاحقا بالتهديدات المستمرة. ورحيله في العاصمة الإيرانية بصاروخ يبدو أنه بداية عملية جريئة تستهدف أعداء دولة الاحتلال الإسرائيلي حول العالم.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد قال بعد هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، إن كل قادة حماس بمن فيهم من يعيشون خارج غزة أصبحوا "هدفا للقتل".

لكن توقيت ومكان اغتيال هنية، يعني أنه عامل جديد لزعزعة الاستقرار في نزاع على حافة الانفجار الإقليمي. فالأخطاء التي ستظهر من الغارات الجوية المرسومة والقتل المستهدف حاضرة وتزيد من رهانات الحرب وتوسعها.

وترى الصحيفة أن اغتيال الزعيم السياسي لحماس سيكون دفعة معنوية لـ"إسرائيل" ولرئيس وزرائها غير المحبوب بنيامين نتنياهو وضربة قوية للجماعة الفلسطينية.

وأضافت الصحيفة أنه وبعد 10 أشهر من الحرب على غزة، لم تستطع "إسرائيل" قتل أي من المسؤولين عن التخطيط وتنفيذ هجمات 7 تشرين الأول/أكتوبر الماضي، فيحيى السنوار لا يزال في غزة ولا يعرف إن كانت الغارة الجوية التي قتلت مئات الفلسطينيين في بداية الشهر الحالي قد نجحت في اغتيال القائد العسكري لكتائب عز الدين القسام، محمد الضيف.

ووصف موسى أبو مرزوق، أحد قادة حماس أن اغتيال هنية أثناء زيارته لطهران لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان، هي عملية تصعيد خطيرة وأنها لن تمر بدون رد.

وترى الصحيفة أن قدرة حماس على الرد قد تكون أضعفت بسبب حرب العشرة أشهر في غزة، لكن الرد قد يأتي من حلفائها في المنطقة، مما يقرب الشرق الأوسط نحو حرب إقليمية بين "إسرائيل" وإيران وحلفائها.

 وجاء اغتيال هنية بعد ساعات من عملية قتل مستهدفة شنتها "إسرائيل" ضد قيادي في حزب الله بالضاحية الجنوبية في العاصمة اللبنانية بيروت.

 ومنذ بداية الحرب على غزة، تخوض "إسرائيل" وحزب الله حرب استنزاف، حيث انضم الحزب للحرب في 8 تشرين الأول/ أكتوبر دعما للمقاومة.

إلا أن التوتر زاد السبت الماضي بعد مقتل 12 طفلا في بلدة مجدل شمس الدرزية بمرتفعات الجولان جراء صاروخ ضرب ملعب كرة قدم.

وترى الصحيفة أن إيران في وضع محرج نظرا لعدم قدرتها على حماية واحدة من حلفائها المهمين وعلى أراضيها. ولهذا تحتاج لأن تحفظ ماء وجهها.

وقال متحدث باسم مجلس الأمن القومي، إن اغتيال هنية لن يمر بدون رد، فيما قال التلفزيون الإيراني إن الجريمة ستؤدي لرد "انتقامي" من محور المقاومة في الشرق الأوسط والذي تدعمه إيران.

وترى الصحيفة أن استشهاد هنية سيؤدي إلى توقف مفاوضات وقف إطلاق النار مما يعني عدم انتهاء الحرب للمدنيين وبدون أمل لصفقة تفرج عن الأسرى الإسرائيليين في غزة. وقد قتلت إسرائيل "المرسال"، فقد كان هنية رمزا محوريا في محادثات وقف إطلاق النار التي توسطت بها الولايات المتحدة ومصر وقطر.

وقال التلفزيون الإيراني إن اغتيال الزعيم السياسي سيؤخر صفقة وقف إطلاق النار ولعدة أشهر. وترى الصحيفة أن حماس متعودة على اغتيال قادتها وتعيين آخرين مكانهم، إلا أن رحيل شخصية دولية مثل هنية سيكون له أثر على العمليات السياسية.

 وأدار هنية، 62 عاما علاقات الحركة مع حلفاء إيران في المنطقة بمن فيهم حزب الله. وكان هنية يعتبر شخصية براغماتية ومنفتحا على المفاوضات. وكان من الداعين داخل حماس للجهود الدبلوماسية والسياسية إلى جانب المقاومة المسلحة، وتبنى المراجعة التي قام بها سلفه لميثاق حماس عام 2017. وفق الصحيفة.