سياسة عربية

قبول ترشيح ثلاث شخصيات للانتخابات الجزائرية المقبلة

ستجرى الانتخابات الرئاسية في 7 أيلول/ سبتمبر قبل ثلاثة أشهر من موعدها الأصلي في كانون الأول/ ديسمبر- الأناضول
أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، قبول ترشيح ثلاث شخصيات لمنصب رئيس الجمهورية في الانتخابات المقررة في 7 أيلول/ سبتمبر المقبل، ويتصدر القائمة الرئيس المنتهية ولايته عبد المجيد تبون.

وكشف رئيس السلطة ميلود شرفي، خلال مؤتمر صحفي، أن المرشحين الذين قبلت ملفاتهم هم يوسف أوشيشي، وعبد المجيد تبون، وعبد العالي حساني، وقد تمكنوا من جمع التوقيعات المطلوبة للترشح لمنصب رئيس الجمهورية.

وأكد شرفي أن الراغبين في الترشح الذين رفضت ملفاتهم وعددهم 13 "لم يتمكنوا من جمع التوقيعات"، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وأعلن تبون، الذي انتخب في 2019 بحصوله على 58 بالمئة من الأصوات بعد أشهر من التظاهرات المؤيدة للديمقراطية، في 11 أيلول/ سبتمبر، نيته الترشح لولاية ثانية.

ويحظى تبون بدعم أحزاب الأغلبية البرلمانية، بما في ذلك جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

ويذكر أن تبون (78 سنة) انتخب خلفا للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، الذي اضطر إلى الاستقالة بضغط من الجيش والحراك.

وسيجري تبون الانتخابات الرئاسية في 7 أيلول/ سبتمبر، قبل ثلاثة أشهر من موعدها الأصلي في كانون الأول/ ديسمبر.

ويعد عبد العالي حساني شريف (57 سنة) ثاني المرشحين، وهو رئيس حزب حركة مجتمع السلم الإسلامية منذ عام، ومهندس أشغال عمومية، ونائب سابق في البرلمان (2007-2012).

ويأتي ترشيح شريف بعدما امتنعت الحركة عن المشاركة في انتخابات 2019.

أما يوسف أوشيشي (41 سنة)، فهو الأمين الوطني الأول لحزب جبهة القوى الاشتراكية منذ 2020، وصحفي سابق وعضو في مجلس الأمة، الغرفة الثانية للبرلمان.

وخلت القائمة من أي امرأة، بعد رفض ملفي سيدة الأعمال سعيدة نغزة رئيسة الكونفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية، وزبيدة عسول المحامية ورئيسة حزب الاتحاد من أجل التغيير والرقي.

وأكدت نغزة أنها ستطعن في قرار السلطة أمام المحكمة الدستورية، محملة السلطة مسؤولية "التوقيعات الملغاة بسبب تكرارها".

ويمكن لمن رفضت ملفاتهم الطعن في قرار السلطة أمام المحكمة الدستورية خلال مهلة 48 ساعة. بعد الإعلان الرسمي والنهائي لقائمة المرشحين من قبل المحكمة الدستورية، يمكن لهم التحضير للحملة الانتخابية التي تبدأ في 15 آب/ أغسطس، وتنتهي قبل ثلاثة أيام من يوم الاقتراع.