قضايا وآراء

عن سلسلة "اليوميات الفلسطينية".. ماذا أضافت؟

تعد "اليوميات الفلسطينية" الصادرة عن مركز الزيتونة، والتي صدر منها على مدى 10 سنوات متتالية، عشرة مجلدات سنوية، و 120 نشرة شهرية، من أبرز المجلدات المرجعية في القضية الفلسطينية..
تعود علاقتي بمركز الزيتونة للدراسات والاستشارات لسنوات، كقارئ ومتابع ومشارك في الندوات والمؤتمرات لسنوات عديدة. وأستطيع القول إن هذه العلاقة عادت علي بالفائدة الكبيرة، كون المركز يولي اهتماماً خاصاً بالقضية الفلسطينية، التي هي مصدر اهتمامي الشخصي كلاجئ فلسطيني معني بمتابعة الحدث الفلسطيني، وكإعلامي وناشط؛ حيث يشكل مركز الزيتونة أحد المصادر المهمة لاستقراء الحدث الفلسطيني، محلياً وعربياً ودولياً، فضلاً عن آخر تطورات المشهد الإسرائيلي، والذي ينعكس بدوره على تطورات وضع فلسطين، بكل مضامين الاستعمار ومخططاته الحالية والمستقبلية.

وتعد "اليوميات الفلسطينية" الصادرة عن مركز الزيتونة، والتي صدر منها، على مدى 10 سنوات متتالية، عشرة مجلدات سنوية، و 120 نشرة شهرية، من أبرز المجلدات المرجعية في القضية الفلسطينية، وهي حصيلة مجهودات ومتابعة يومية للحدث الفلسطيني والإسرائيلي اليومي، وارتباطاته العربية والدولية، من أكثر من 90 مصدراً متخصصاً، وهو كذلك يعرض الأخبار والمعلومات التي تم حجبها من قبل المواقع التي تتبنى السردية الفلسطينية.

وقبل الولوج في تفاصيل، ومضامين ومحتويات "اليوميات الفلسطينية" لا بد أن أضيف أني كإعلامي معني بالاطلاع على آخر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالشأن الفلسطيني والإسرائيلي، فإن نشرة "فلسطين اليوم" الصادرة يومياً عن مركز الزيتونة، تؤمن لي مادة جامعة للحدث الفلسطيني والإسرائيلي من معظم الصحف والمواقع الفلسطينية والعربية، وتوفر  وقتاً ومجهوداً عبر قراءة هذه الحصيلة من الأخبار بوقت وجيز، و"اليوميات الفلسطينية" هي نتاج العمل الدؤوب اليومي لنشرة "فلسطين اليوم"، لتخرج علينا بأبرز وأهم الأخبار المتعلقة بهذا الشأن.

مضامين اليوميات الفلسطينية

ومن خلال قراءتي لتلك اليوميات، وجدت أنها على سبيل المثال لا الحصر، فيما يخص الشأن الفلسطيني ومتعلقاته العربية والدوليةتغطي التالي:

1 ـ أبرز المواقف والتصريحات للفصائل الفلسطينية، والسلطة، والمقاومة، من سياسيين، ومتحدثين عسكريين، فضلاً عن تصريحات تتعلق بالمسؤولين عن شؤون الأسرى، ومختلف القطاعات التي تخص المجتمع الفلسطيني من الشؤون الصحية، والاجتماعية، والثقافية.

2 ـ التصريحات العربية والدولية، المتعلقة بالشأن الفلسطيني من زعماء، وحكومات، وقادة أحزاب، ومؤسسات عربية كالجامعة العربية، والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، وغيرها.

3 ـ معلومات وإحصائيات صادرة عن الوزارات الفلسطينية المختلفة، أو مراكز دراسات فلسطينية، أو دولية، وتقارير المنظمات الفلسطينيةغير الحكومية، أو الدولية كالأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي، والتي تطال مختلف شؤون المجتمع الاقتصادية، والاجتماعية، والثقافية، والتعليمية، والصحية، فضلاً عن إحصائيات ومعلومات تتعلق بمختلف شؤون الضفة الغربية من عمليات هدم البناء، وقضم الأراضي والاستيطان، وأحوال المزارعين والعمال، وعمليات المقاومة؛ كذلك أحوال القدس من تهويد للمعالم الإسلامية، واقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى، والوضع الديموغرافي لسكان القدس ومختلف أحوالهم الاجتماعية والاقتصادية والسياسية؛ كذلك لا تغيب مناطق الـ48 عن متابعة مشهد الإحصاءات والمعلومات والحرص على نشرها في اليوميات.

4 ـ التحقيقات الصحفية التي تجريها وسائل الإعلام العربية والأجنبية، حول الشأن الفلسطيني والتي لا تقوم بعرضها ولا إنتاجها وسائل الإعلام الفلسطينية.

5 ـ التحركات الشعبية الداعمة للقضية الفلسطينية عربياً، ودولياً، وجهود مكافحة التطبيع، ومقاطعة الاحتلال الإسرائيلي .

6 ـ أحوال اللاجئين الفلسطينيين في العالم العربي والغربي.

أما بالشأن الإسرائيلي ومتعلقاته فهي تغطي التالي:

1 ـ أبرز المواقف والتصريحات الصادرة عن المسؤولين الإسرائيليين، من رؤساء حكومات ووزارء ونواب سابقين وحاليين، وقادة عسكريين وأمنيين سابقين وحاليين، وتصريحات المعارضة الإسرائيلية.

2 ـ التصريحات والمواقف العربية والدولية من زعماء ومؤسسات دولية، على كافة المستويات من مواقف سياسية، وقانونية.

هذه السلسلة المتواصلة من "اليوميات الفلسطينية"، تسد ثغرة معرفية وعلمية وخبرية، تصب لصالح خدمة معركة الشعب الفلسطيني اليومية مع الاحتلال، في ظل حرب شرسة يستخدم فيها كافة الوسائل، لطمس التاريخ الفلسطيني ومحو حقوقه، وهي بالتالي حجزت مكاناً مرموقاً في سلسلة الدوريات العلمية التي تصدرها مراكز الدراسات.
3 ـ التسريبات والتحقيقات التي تجريها الصحف الإسرائيليةوالمواقع الغربية، وخصوصاً الأمريكية منها، وما تصدره مراكز الدراسات الإسرائيلية وتنشره الصحف، حول الشؤون الداخليةالعسكرية، والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، والصحية، وشؤون الهجرة اليهودية، والاستيطان.

4 ـ أحوال الجالية اليهودية في العالم، واللوبي اليهودي.

5 ـ ما تنشره الصحف العبرية من مواقف وتحركات عسكرية،ورسمية وبرلمانية وشعبية مناهضة للاحتلال الإسرائيلي، وحركات المقاطعة، والموقف الإسرائيلي منها، وتوقعات الاحتلال وخطط المواجهة.

6 ـ ما تصدره المؤسسات ومراكز الدراسات الغربية حول تطور الصناعات العسكرية الإسرائيلية، وتصدير السلاح، وتكنولوجيا الأمن السيبراني، وغيرها من الشؤون العسكرية، التي يصدرها معهد "ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام" وغيرها من المراكز مما تنشره المواقع والصحف.

أهمية اليوميات الفلسطينية كمادة علمية

لليوميات الفلسطينية مزايا متعددة ويمكن ذكر التالي منها:

1 ـ المادة التوثيقة الأولى من هذا النوع والتي تطال الأخبار اليومية الفلسطينية والإسرائيلية ومتعلقاتها العربية والدولية.

2 ـ  توفر وقتاً وجهداً كبيرين، في حصر أبرز المواقف والأحداث المتعلقة بالشأن الفلسطيني والإسرائيلي والتداعيات العربية والدولية، فهي مبوَّبة ومعنونة، بحيث يسهل قراءة مختلف ما تتضمنه من أخبار ومعلومات.

2 ـ مادة مرجعية للمهتمين بالقضية الفلسطينية، والباحثين من أساتذة وطلاب جامعات.

3 ـ مادة مهمة لمختلف وسائل الإعلام، كونها توثق الحدث الفلسطيني والإسرائيلي، بحيث يمكن الاستفادة منها في إنتاج التقارير والوثائقيات، كما تشكل مادة مهمة للبرامج الحوارية في العودة إلى الأحداث السابقة والتي ترتبط بالشأن الآني.

4 ـ معرفة أهم ما جرى في فترة زمنية محددة، من مواقف وتحركات فلسطينية وإسرائيلية وعربية ودولية، حيث أصدر المركز الجزء الأول من كتاب "يوميات طوفان الأقصى"، وهو عدد خاص بمعركة طوفان الأقصى تم استلاله من "اليوميات الفلسطينية"، وهي مادة مرجعية مهمة توثق مرحلة ما زلنا نعايشها.

5 ـ تزويد صانع القرار الفلسطيني والعربي والدولي بالمعلومات اللازمة والضرورية، لاتخاذ سياسات صحيحة وراشدة، مبنية على قاعدة صلبة ومتنوعة، بما يصب بمصلحة الشأن الفلسطيني العام.

هذه السلسلة المتواصلة من "اليوميات الفلسطينية"، تسد ثغرة معرفية وعلمية وخبرية، تصب لصالح خدمة معركة الشعب الفلسطيني اليومية مع الاحتلال، في ظل حرب شرسة يستخدم فيها كافة الوسائل، لطمس التاريخ الفلسطيني ومحو حقوقه، وهي بالتالي حجزت مكاناً مرموقاً في سلسلة الدوريات العلمية التي تصدرها مراكز الدراسات.