سياسة عربية

كيف سخر باسم يوسف من السيسي بسبب قرار الاستيطان

الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف- أرشيفية
الإعلامي المصري الساخر باسم يوسف- أرشيفية
سخر الإعلامي المصري، باسم يوسف، من رئيس الانقلاب المصري، عبد الفتاح السيسي، لموقفه من قرار الاستيطان، وذلك عقب فشل سحبه مسودة مشروع القرار الأممي الذي يدين الاستيطان، وتصويت أعضاء مجلس الأمن لصالحه بأغلبية ساحقة.

وقال الإعلامي الساخر عبر حسابه الرسمي في "فيسبوك"، موجها كلامه لنظام السيسي: 



وسخر من السيسي وأذرعه الإعلامية، قائلا: "يا جدعان بطلوا تحاولوا تفهموا السيسي. إذا كان المؤيدين بتوعه نفسهم مش فاهمينه"، مدشنا هاشتاج "#المعـ(..)ين_اشتكوا".


  
وفي منشور آخر قال: 


ووضع نظام السيسي نفسه في دائرة الانتقادات في الداخل المصري وخارجيا، وذلك لسحبه مسودة مشروع قرار ضد الاستيطان في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الأمر الذي عدّ فضيحة على المستوى الدولي، وضربة للدبلوماسية المصرية.

وسحبت مصر العضو في مجلس الأمن المشروع الذي عملت على إعداده مع الفلسطينيين، القرار رسميا، وهو ما سمح للبلدان الأربعة الأخرى بالدعوة إلى إجراء تصويت.

وجاء ذلك إثر استجابة مصر للضغوط من إسرائيل والرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، لكن نيوزيلندا وماليزيا وفنزويلا والسنغال دعت إلى التصويت على مشروع قرار يطالب بوقف بناء المستوطنات الإسرائيلية. 

وكانت الدول الأربع، أبلغت مصر مسبقا، بأنه إذا لم توضح القاهرة موقفها، فإنها تحتفظ بالحق في "التحرك لإجراء تصويت عليه بأسرع ما يمكن”، وهو ما فعلته بالفعل، وصوت المجلس بأغلبية ساحقة لصالح القرار الذي يدين الاستيطان الإسرائيلي، وامتناع أمريكي عن التصويت.
التعليقات (0)