سياسة عربية

مؤشرات انفراج في العلاقات الجزائرية المغربية

تقرير يحذر من تسلل عناصر من تنظيم الدولة للمغرب
تقرير يحذر من تسلل عناصر من تنظيم الدولة للمغرب
اهتمت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، بمواضيع متعددة، من بينها رسائل التهدئة المتبادلة بين المغرب والجزائر، والمخاوف من تسلل مقاتلين من تنظيم الدولة إلى المغرب قادمين من ليبيا وتونس، كما أنها تناولت جانبا من يوميات الصراع في ليبيا.

والبداية من صحيفة "الشروق" الجزائرية، التي اعتبرت أن ترؤس  الرجل الثاني في الدولة (رئيس مجلس الأمة) للوفد الجزائري في "كوب22" في مراكش، أحد مؤشرات الانفراج في العلاقات بين المغرب والجزائر، التي برزت تباعا مؤخرا، بعد جمود دام عدة سنوات، وصل في كثير من الأحيان إلى حد التوتر والهجمات الإعلامية المتبادلة.

وبحسب الصحيفة، فقد شكل التصريح  الأخير للوزير الأول الجزائري، عبد المالك سلال، منعطفا في العلاقات الجزائرية المغربية، حين قال إن "المغرب بلد جار وشقيق، بيننا نقاط خلاف عالقة تتباين بشأنها وجهات النظر، حيث تفضل الجزائر مقاربة شاملة تطرح فيها القضايا في حوار مباشر، خصوصا أن الأمر يتعلق بمواضيع محددة يبقى استعداد بلادنا كاملا لتسويتها بطريقة جدية وسلمية، كي يتمكن البلدان من التفرغ إلى المهمة الأسمى ألا وهي بناء اتحاد المغرب العربي كما تتطلع له شعوبنا".

وبحسب الصحيفة، فإنه سرعان ما أعقب تصريح سلال، اعتماد سفير مغربي جديد في الجزائر، وهي مؤشرات رأت الصحيفة أنها توحي بانفراج في علاقة البلدين الجارين.

8 قتلى من قوات الصاعقة غرب بنغازي 

نقلت صحيفة "أجواء" الليبية، عن الناطق باسم القوات الخاصة (الصاعقة) ميلود الزوي، تأكيده أن حصيلة الاشتباكات التي دارت أمس بين قواتهم وقوات مجلس شورى ثوار بنغازي بمحور القوارشة غرب بنغازي؛ بلغت ثمانية قتلى وأكثر من سبعة جرحى.

من جهة أخرى، نفى المسؤول العسكري لمجلس شورى ثوار بنغازي وسام بن حميد، التهم التي توجهها قوات حفتر، لمقاتلي المجلس باستهداف الأحياء السكنية في بنغازي.

ونقلت صحيفة "أجواء"، تصريحات لوسام بن حميد، أكد فيها أن مقاتلي المجلس خرجوا من بعض الأحياء السكنية مع سيطرتهم الكاملة عليها، حفاظا على أرواح الناس وممتلكاتهم، في الوقت الذي لا تبالي فيه القوات المسلحة التابعة لحفتر بقصفها، بحسب قوله.

وعن تطورات المعارك في بنغازي، قال المسؤول العسكري: "إن مسألة الحسم العسكري باتت قريبة بالنسبة لمجلس شورى الثوار، وهي قريبة المنال أكثر من ذي قبل"، مذكرا بأن "ما حال دون تحركهم المدة الماضية هو قصف طائرات الفرنسيين والإماراتيين"، وفق الصحيفة.

تقرير يحذر من تسلل عناصر من تنظيم الدولة للمغرب 

نقرأ من صحيفة "المساء" المغربية أن الاستخبارات المغربية تفاعلت مع تقرير صادر عن الاستخبارات الأمريكية يحذر من أن عناصر تنظيم الدولة (داعش)، قد يلجأون إلى انتحال صفات تجار ورجال أعمال من أجل التسلل إلى المغرب، في ظل موجة الهروب من ليبيا، خاصة من المناطق الحدودية مع موريتانيا، والتي تعرف نشاطا كبيرا للمهربين.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاستخبارات الأمريكية حذرت من أن أفراد تنظيم الدولة، الذين قد ينتحلون صفات تجار ورجال أعمال، قد يتسللون عبر الحدود المغربية قادمين إليها من دول كتونس والجزائر وليبيا.

ضبط سفن صيد تونسية داخل المياه الليبية

ضبطت قوات البحرية في ليبيا، أمس الثلاثاء، أربع سفن صيد تونسية، بعد تسللها إلى المياه الإقليمية الليبية قبالة شواطئ منطقة مليتة (120 كم غربي طرابلس، و60 كم عن الحدود التونسية)، وفق ما أفادت به صحيفة "أجواء" الليبية.

وقال المتحدث باسم القوات البحرية الليبية أيوب قاسم، في تصريح للصحيفة: "إن دوريات حرس السواحل اقتادوا ثلاث سفن إلى ميناء الزاوية، فيما لم يتمكنوا من اقتياد الرابعة لأنها تعطلت أثناء مناوشات بين حرس السواحل والصيادين التونسيين".

ونطالع في العناوين الرئيسة لـ"المغرب" التونسية:

- هيئة الحقيقة والكرامة.. هل تنقذ جلسات الاستماع مسار العدالة الانتقالية المتعثر

- قبل يومين من انطلاق جلسات مناقشة مشروع ميزانية 2017.. اليوم جلسة الحسم بين اتحاد الشغل والحكومة لزحزحة ملف تأجيل الزيادة في الأجور

- بعد أن برأت المحكمة الابتدائية بسوسة ساحة المتهمين بقتل الشيهد لطفي نقض.. الصدمة.

وفي العناوين البارزة لـ"الخبر" الجزائرية:

- أويحيى يستنجد بالشعب للتصدي لهم.. تغول مرتزقة ومخربين وأصحاب المال القذر... جزائريون مقيمون هنا وحاملون جوازات بلدان أخرى يكدسون ثروات مكتسبة بطرق بعيدة عن الحلال ليحولوها إلى الخارج

- تكتم رسمي شديد حول طبيعتها.. بوتفليقه ينهي فحوصاته الدورية بفرنسا 

- أسعار المواد الغذائية تلتهب قبل صدور قانون المالية 2017

- الحكومة الجزائرية تتجه لتقليص جديد لنظام حصص استيراد السيارات. 
التعليقات (0)