صحافة دولية

نيوزويك: بوتين يهنئ ترامب والمؤسسة الروسية تحتفل

نيوزويك: السياسيون الروس يتوقعون تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو- أرشيفية
نيوزويك: السياسيون الروس يتوقعون تحسن العلاقات بين واشنطن وموسكو- أرشيفية
نشرت مجلة "نيوزويك" تقريرا للكاتب دامين شاركوف، يقول فيه إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ دونالد ترامب؛ لفوزه في الانتخابات الأمريكية يوم الأربعاء، في الوقت الذي توقع فيه السياسيون الروس من الأحزاب كلها تحسن العلاقات بين واشنطن والكرملين.

ويشير التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، إلى أن الكرملين أعلن عن قيام بوتين بإرسال برقية إلى ترامب صباح الأربعاء، عبر فيها عن "أمله بأنهما يستطيعان العمل معا لإنهاء أزمة العلاقات الروسية الأمريكية، بالإضافة إلى التعامل مع القضايا الملحة في الأجندة الدولية، والبحث عن علاج لتحديات الأمن العالمي"، لافتا إلى أن أن الأحزاب الروسية الرئيسة رحبت بأخبار فوز ترامب بالرئاسة في أمريكا.

ويفيد الكاتب بأن عضو حزب روسيا الموحدة، الذي ينتمي له الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، سيرغي زيليزنياك، رحب بفوز ترامب المستحق، في بيان على صفحة الحزب على الشبكة.

وتنقل المجلة عن زيليزنياك، قوله: "بالرغم من كل الدسائس والاستفزازات، التي مارستها الحكومة الأمريكية الحالية في وجه ترامب، إلا أن الناس دعموا نيته في التعامل مع المشكلات الجادة التي تجمعت في أمريكا، وللتحرك من المواجهة إلى التعاون مع روسيا والعالم.. آمل ألا تحدث في الفترة بين الآن وبين استلامه مكتب رئاسة الولايات المتحدة، أحداث تراجيدية، وأن تملك الإدارة الجديدة الإرادة السياسية والحكمة الكافيتين للتوصل إلى حلول حضارية للمشكلات الموجودة".

ويلفت التقرير إلى أن فياتشيسلاف نيكونوف، من حزب روسيا الموحدة أيضا، احتفى بفوز ترامب، ووصفه بأنه "أكبر ثورة سياسية" في الولايات المتحدة، وقال نيكونوف: "أيد ترامب موقف الانعزالية، ونادى بقيام الولايات المتحدة بالتعامل مع أمورها الداخلية، وألا تدعي مسؤوليتها عن بقية العالم، وهذا يعني أن لدينا فرصة جيدة في نزع فتيل التوتر مع الولايات المتحدة". 

وأضاف نيكونوف لوكالة أنباء "إنترفاكس" أن إعلان التنازل من منافسة ترامب، المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون، قوبل بالتصفيق في مجلس الدوما الروسي يوم الأربعاء، بحسب المجلة.

ويورد شاركوف نقلا عن رئيس الدوما فياتشيسلي فولودين، وهو عضو في حزب روسيا الموحدة، ومستشار سابق لبوتين، قوله يوم الأربعاء إن البرلمان الروسي "يرحب بخيار الناخب الأمريكي ويؤيده"، ويأمل في البدء بـ"حوار بناء" بين البلدين.

وتنوه المجلة إلى أن الحزب الشيوعي، ثاني أكبر حزب في روسيا، قام أيضا بإصدار بيان صباح الأربعاء، أعرب فيه عن أمله في المزيد من التعاون، وقال إن فوز ترامب كان "مذهلا" في وجه "عائلات النخبة" في الولايات المتحدة، مستدركة بان رئيس الحزب كان أقل تحمسا لتلك الأخبار، حيث أشار إلى أنه من غير المتوقع تغير إمبريالية أمريكا.  

وتختم "نيوزويك" تقريرها بالإشارة إلى أن القائد اليميني القومي للحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي فلاديمير زيرينوفسكي، الذي لقبه البعض بدونالد ترامب الروسي، وصف هيلاري كلينتون بأنها "عجوز فاقدة لعقلها"، وامتدح الناخبين الأمريكيين "لعودتهم إلى رشدهم"، بعد ثماني سنوات من رئاسة باراك أوباما، الذي وصفه "بالأمريكي الأفريقي". 
التعليقات (0)