صحافة دولية

50 لحظة حددت معالم انتخابات عام 2016 الأمريكية

ديلي بيست: الشعب الأمريكي يقترع في الانتخابات الرئاسية بعد حملة عاصفة- أرشيفية
ديلي بيست: الشعب الأمريكي يقترع في الانتخابات الرئاسية بعد حملة عاصفة- أرشيفية
نشر موقع "ديلي بيست" تقريرا للكاتب أندرو ديسيديرنون، حول الانتخابات الرئاسية الأمريكية، قال فيه إن الشعب الأمريكي ذهب يوم الثلاثاء، للاقتراع للانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016، بعد حملة عاصفة استمرت 19 شهرا، ومر خلالها الطرفان في معركة انتخابات أولية، كان الفائزان فيها من أقل الناس شعبية في تاريخ الانتخابات الرئاسية الأمريكية. 

وقام كاتب التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، باختصار هذه الشهور التسعة عشر إلى 50 محطة من أهم المحطات التي مرت بها هذه الدورة الانتخابية، وجاءت على النحو الآتي:

16 حزيران/ يونيو 2015 – دخل ترامب السباق

أعلن دونالد ترامب رسميا ترشحه للانتخابات، وقال في خطابه إن بعض المهاجرين المكسيكيين هم عبارة عن مرتكبي جرائم الاغتصاب وبائعي المخدرات، وهو ما أمسكت به حملة كلينتون حتى النهاية.

أواخر حزيران/ يونيو 2015 – "أن بي سي" تتخلى عن البرامج المتعلقة بترامب بسبب تعليقات المكسيك

قامت "أن بي سي" وعلاماتها التجارية الأخرى بالتخلي عن البرامج التي تتعلق بترامب، مثل برنامج ملكة جمال العالم، وملكة جمال أمريكا؛ بسبب تعليقاته المتعلقة بالمكسيك.

18 تموز/ يوليو  2015 – قال ترامب إن جون ماكين ليس بطل حرب

هاجم ترامب ممثل أريزونا عن الحزب الجمهوري السيناتور جون ماكين، وقال إنه ليس بطل حرب، فقد تم أسره وسجنه لمدة خمسة أعوام أسيرا في فيتنام.

27 تموز/ يوليو 2015 - قالت زوجة ترامب السابقة إنه كان يشعرها بالانتهاك خلال الجماع

كشف الصحافيان تيم ماك وبراندي زادروزني في تموز/ يوليو الماضي، عن أن زوجة ترامب السابقة إيفانا استخدمت مرة كلمة "اغتصاب"، لتصف حدثا تم بينهما عام 1989.

6 آب/ أغسطس 2015 – صراع بين ميغين كيلي وترامب في أول حوار

بدأت ميغين كيلي أول حوار انتخابي للانتخابات الداخلية للحزب الجمهوري في شهر آب/ أغسطس الماضي، وواجهت فيه ترامب حول تعليقات مسيئة للنساء على مدى السنوات، وكانت بداية حرب بينه وبين كيلي دامت لعدة أشهر.  

6 آب/ أغسطس 2015 – لم يلغ ترامب فكرة دخول الانتخابات الرئاسية مستقلا

عندما درست احتمالية اختيار ترامب مرشحا للحزب الجمهوري، فإنه رفض أن يؤكد أنه لن يدخل الانتخابات مستقلا إن خسر انتخابات الحزب الجمهوري الأولية.

7 آب/ أغسطس 2015 – ترامب هاجم ميغين كيلي قائلا: "الدم يخرج من ..."

في اليوم التالي للحوار الذي أجرته معه ميغين كيلي، هاجمها على "سي أن أن"، مشيرا إلى أنها هاجمته بذلك الأسلوب لأنها كانت تعاني من الدورة الشهرية، فقال: "يمكنك رؤية الدم يخرج من عينيها .. الدم يخرج من ...".

9 أيلول/ سبتمبر 2015 – علق ترامب على كارلي فيورينا، قائلا: "انظر إلى ذلك الوجه"

قام ترامب بذم منافسته كارلي فيورينا، فقال في مقابلة مع رولينغ ستون: "انظر إلى ذلك الوجه! من سيصوت له؟".

13 تشرين الأول/ أكتوبر 2015 – بيرني حول رسائل بريد هيلاري الملعونة

دافع بيرني ساندرز في حوار خلال حملة الانتخابات الداخلية للحزب الديمقراطي عن هيلاري كلينتون، حيث كان يوجه إليها الكثير من الأسئلة حول المزود الخاص الذي كانت تستخدمه لرسائل البريد الإلكتروني عندما كانت وزيرة خارجية وقال: "أنا تعب من الكلام حول رسائل بريدك الإلكتروني الملعونة .. كفى رسائل إلكترونية".

22 تشرين الأول/ أكتوبر 2015 – جلسة استماع لشهادة كلينتون حول بنغازي

أدلت كليتنون بشهادتها أمام لجنة بنغازي في الكونغرس في جلسة استمرت 11 ساعة.

2 كانون الأول/ ديسمبر 2015 – ترامب: يجب قتل عائلات الإرهابيين

بعد ستة أشهر من دخوله سباق الانتخابات الرئاسية، دعا ترامب إلى قتل عائلات الإرهابيين، كوسيلة فعالة لهزيمة تنظيم الدولة، وقال خلال ظهور له على التلفزيون: "عندما تقتلوا هؤلاء الإرهابيين.. عليكم قتل عائلاتهم". 

7 كانون الأول/ ديسمبر 2015 – ترامب يقترح منع دخول المسلمين

بعد الهجوم الإرهابي في كانون الأول/ ديسمبر الماضي في سان برنارديو في كاليفورنيا، اقترح ترامب "حظرا تاما على دخول المسلمين للولايات المتحدة؛ حتى يستطيع ممثلو بلدنا التوصل إلى ماذا يحصل".

23 كانون الثاني/ يناير 2016 – قال ترامب يمكنني إطلاق النار على شخص دون أن أخسر أصواتا

قال ترامب لبعض مؤيديه مازحا إن بإمكانه "الوقوف في منتصف (فيفث أفنيو)، وإطلاق النار على شخص، وأنه لن يخسر أي ناخبين"، في محاولة منه للتعبير عن مدى إخلاص الناخبين له. 

1 شباط/ فبراير 2016 – تيد كروز يفوز بتجمع آيوا

هزم تيد كروز ترامب في آيوا، وكان أول سباق في الانتخابات الأولية عام 2016، وأدى هذا الفوز المفاجئ إلى وقف زخم حملة ترامب لفترة قصيرة.

3 شباط/ فبراير 2016 – جيب: "صفقوا رجاء"

كان هذا التاريخ اللحظة التي شهدت سقوط حملة جيب بوش، في قاعة بلدية في نيوهامبشاير، عندما طلب بوش من الحضور التصفيق له، بعد أن أنهى إلقاء بيانه. 

18 شباط/ فبراير 2016 – البابا فرانسيس يوبّخ ترامب

وبّخ البابا فرانسيس ترامب، واصفا سياسته المتعلقة بالهجرة بأنها "غير مسيحية"، وقال: "إن الشخص الذي يفكر فقط في بناء الجدران، في أي مكان كان، وليس في بناء الجسور، ليس مسيحيا.. ليس هذا هو الإنجيل".

20 شباط / فبراير 2016 – جيب يخرج من السباق

خرج جيب، الذي كان يعد المرشح صاحب الفرص الأوفر في الحزب الجمهوري، وكان حاكما سابقا لولاية فلوريدا، من السباق، بعد أداء ضعيف في انتخابات ساوث كارولاينا الأولية.  

24 شباط/ فبراير 2016 – رومني: "قنبلة" ضرائب ترامب

أظهر المرشح الرئاسي الجمهوري لعام 2012، ميت رومني، ازدراءه لترامب، عندما قال إن ترامب لم ينشر حسابات الضرائب الخاصة به؛ لأنها تحتوي على "قنبلة". 

6 شباط/ فبراير 2016 – "روبيو الروبوت"

وصف حاكم نيوجيرسي كريس كريستي ماركو روبيو بأنه رجل آلي "روبوت"؛ لتكراره تعبير "ذلك هو.. ذلك هو".

8 شباط / فبراير 2016 – ترامب يعيد ما قاله أحد المؤيدين عن كروز (كلمة بذيئة)

أعاد ترامب ما قاله أحد مؤيديه في نيوهامبشر عن منافسه كروز، حيث وصفه المؤيد بكلمة بذيئة أعادها ترامب.

26 شباط/ فبراير 2016 – اقترح ترامب فتح القوانين الليبرالية

قال ترامب في تجمع لمؤيديه في شهر شباط / فبراير إنه يريد إعادة تفعيل قوانين القدح والتشهير؛ لتسهيل رفع قضايا على الصحف، مثل "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست"، أو أي صحف أخرى لا يحب طريقة نقلها للأخبار، بدلا من توفير الحماية التامة لها. 

3 آذار/ مارس 2016 – ترامب يتفاخر بحجم عضوه 

جاء ذلك عندما حاول روبيو توجيه وخزة لترامب، عندما قال له إن يديه صغيرتان، ما يعني أن هناك شيئا آخر صغيرا، فأجابه ترامب ساخرا: "أضمن لك بأنه لا مشكلة هناك، أضمن لك ذلك".

22 آذار/ مارس – ترامب يهدد زوجة كروز

هدد ترامب بأن يفضح زوجة كروز، بعد أن تم نشر إعلان ضده يسخر من صورة ميلنيا ترامب عارية في مجلة "جي كيو". 

31 آذار/ مارس 2016 – تزايد العنف في تجمعات دعم ترامب

كانت تجمعات تأييد ترامب تزداد عنفا عندما يلتقى مؤيدوه مع المتظاهرين ضده، وكان ترامب يحرض مؤيديه ضد المتظاهرين، لدرجة أنه قال مرة إنه مستعد لدفع تكاليف المحامي لأي شخص يقوم بضرب متظاهر. 

3 أيار/ مايو 2016 – ترامب يتهم والد كروز باغتيال الرئيس جون إف كيندي

شجع ترامب على نشر قصة صحف تابلويد عن والد تيد كروز، تتهمه بأنه على علاقة باغتيال الرئيس جون إف كيندي. 

3 أيار/ مايو 2016 – ترامب يفوز في إنديانا فيصبح مرشح الحزب الجمهوري المتوقع

فاز ترامب على كروز في انتخابات إنديانا الأولية، وهو ما جعله المرشح الأقوى للفوز بترشيح الحزب الجمهوري، وانسحب كروز بعدها من السباق مباشرة.

6 حزيران/ يونيو 2016 هيلاري تصبح المرشحة المتوقعة

انتظرت كلينتون أكثر من ترامب للانتصار على منافسها الأخير، لكنها أصبحت المرشحة الديمقراطية المتوقعة في 6 حزيران/ يونيو.

7 حزيران/ يناير – ترامب والقاضي كورييل

هاجم ترامب القاضي الفيدرالي غونزالو كورييل لأشهر طويلة؛ بسبب إرثه المكسيكي، وقال ترامب إن كورييل، "وهو مواطن أمريكي"، لا يستطيع الإشراف على قضية التزوير المتعلقة بجامعة ترامب؛ لأنه "مكسيكي"، وقال: "سنقوم ببناء جدار بيننا وبين المكسيك".

17 حزيران/ يونيو 2016 – روبيو يعلن نيته الترشح لمجلس الشيوخ

بالرغم من قول روبيو إنه لن يسعى إلى إعادة انتخابه لمجلس الشيوخ إن فشل في الترشح للانتخابات الرئاسية، إلا أنه أعلن في حزيران/ يونيو أنه سيحاول العودة إلى مجلس الشيوخ.

5 تموز/ يوليو 2016 – رفض مكتب التحقيقات الفيدرالي التوصية بتوجيه تهمة بخصوص المزود الخاص بالبريد الإلكتروني

أعلن رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، في شهر تموز/ يوليو، عن أن مؤسسته لن توصي بتوجيه تهمة لكلينتون بخصوص استخدامها مزود بريد إلكتروني خاص خلال عملها وزيرة للخارجية.

19 تموز/ يوليو- ميلانيا ترامب تسرق من خطاب ميشيل أوباما 

استخدمت ميلانيا ترامب، زوجة ترامب الثالثة، في كلمتها في المؤتمر العام للحزب الجمهوري في كليفلاند، عبارات مأخوذة من كلمة ميشيل أوباما في مؤتمر الحزب الديمقراطي عام 2008. 

20 تموز/ يوليو 2016 – رفض كروز المصادقة على ترشح ترامب خلال مؤتمر الحزب

احتج الجمهور على كروز؛ لأنه لم يصادق صراحة على ترشح ترامب خلال خطابه في المؤتمر.

24 تموز/ يوليو – استقالة واسرمان شولتز

أعلنت رئيسة اللجنة الوطنية للحزب الديمقراطي دبي وسرمان شولتز عن استقالتها قبل مؤتمر الحزب الديمقراطي، وجاءت استقالتها على خلفية تسريب ويكيليكس رسائل بريد إلكتروني للجنة، تظهر بأن لجنتها متحيزة ضد ساندرز. 

30 تموز/ يوليو 2016 – ترامب يشهر بعائلة خان

رد ترامب على هجوم خزر خان خلال مؤتمر الحزب الديمقراطي، بقوله "إنه ضحى كثيرا"، وألمح إلى أن غزالة خان لم يسمح لها بالحديث خلال المؤتمر، علما بأن عائلة خان خسرت ابنها، الذي كان برتبة كابتن في الجيش الأمريكي، في العراق.

8 آب/ أغسطس 2016 – إيفان ماكملن يدخل السباق

دخل إيفان ماكملن السباق الرئاسي في أوائل شهر آب/ أغسطس، بصفته مرشحا محافظا بديلا عن ترامب، ومع أنه على أوراق الانتخابات في عدد محدود من الولايات، إلا أنه حصل على تأييد كبير في يوتا، وقد يحرم ترامب من 270 صوتا إن نجح هناك. 

9 آب/ أغسطس – ترامب يتحدث عن "أفراد البند الثاني"

تحدث ترامب في أحد تجمعات حملته الانتخابية عن إمكانية تحرك "أفراد البند الثاني" إن أعطيت كلينتون الفرصة في تعيين القضاة للمحكمة العليا، وهو ما اعتبره الكثير تهديدا. (البند الثاني من الدستور الأمريكي يتحدث عن حرية حمل السلاح).

8 أيلول/ سبتمبر – سقطة غاري جونسون لدى سؤاله عن حلب

تحير المرشح عن الحزب التحرري غاري جونسون عندما سئل على التلفزيون ماذا كان سيفعل إزاء حلب لو كان رئيسا، فقال: "وما هي حلب؟"، متسببا في تراجعه في استطلاعات الرأي.

14 أيلول/ سبتمبر 2016 – قسيس في فلينت يسكت ترامب

قاطع قسيس في فلينت في متشيغان ترامب، بمجرد بدئه بمهاجمة كلينتون، في الوقت الذي كان يخاطب فيه مصلين في كنيسة، ووبخه للحديث في أمور سياسية، وقال له: "دعوناك لتشكرنا على ما حققناه هنا في فلينت، وليس لتعطينا خطابا سياسيا".

19 أيلول/ سبتمبر – توقف ترامب عن حملة (بيرثر)

توقف ترامب عن حملته التي بدأها منذ عام 2008، التي يشكك فيها بولادة أوباما في أمريكا، عندما أعلن في أيلول/ سبتمبر أن أوباما ولد في أمريكا وانتهى.

22 أيلول/ سبتمبر 2016 – لجنة الكونغرس تعلن مخالفة مدير تكنولوجيا المعلومات لدى هيلاري كلينتون للجنة

أعلنت لجنة إصلاح الحكومة في أيلول/ سبتمبر مخالفة مدير تكنولوجيا المعلومات لدى هيلاري كلينتون، بريان باغيلو؛ لأنه رفض الإدلاء بشهادته أمام اللجنة بخصوص إدارته لمزود البريد الإلكتروني الخاص بها.

23 أيلول/ سبتمبر 2016 – كروز يصادق على ترامب

بعد شهرين من الاحتجاج عليه؛ لعدم مصادقته على مرشح الحزب خلال مؤتمره، قام كروز بالمصادقة عليه، رغم الخلافات الحادة. 

أواخر أيلول/ سبتمبر – ترامب يهاجم أليسيا ماكادو

ذكرت هيلاري كلينتون في أول مناظرة رئاسية أن ترامب أهان ملكة جمال عالم سابقة "أليسيا ماكادو".

28 أيلول/ سبتمبر 2016 – غاري جونسون لا يستطيع تسمية زعيم أجنبي 

فشل مرشح الحزب التحرري غاري جونسون في تسمية الزعيم الأجنبي المفضل لديه، وقال: "أظن أنني أعاني من لحظة حلب ثانية"، في إشارة إلى جهله بمدينة حلب عندما سئل عنها في مقابلة سابقة.

1 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 – فجرت "نيويورك تايمز" قنبلة ضرائب ترامب

حصلت صحيفة "نيويورك تايمز" في بداية تشرين الأول/ أكتوبر بعض سجلات الضرائب لترامب، التي أظهرت إمكانيه تهربه من دفع الضرائب بشكل قانوني لمدة عقدين، وكان ترامب قد اعترف تقريبا في المناظرة الرئاسية الثانية بأنه استخدم منفذا قانونيا للتهرب من دفع الضرائب.

7 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 – تسريب أشرطة من هوليوود

سربت صحيفة "واشنطن بوست" شريطا لترامب، يتفاخر فيه باستخدام نجوميته للاعتداء جنسيا على النساء.

7 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 – أول مجموعة تسريبات من ويكيليكس

أعلنت ويكيليكس عن حصولها على رسائل بريد إلكترونية مسربة من رئيس حملة كلينتون جون بوديستا.

19 تشرين الأول/ أكتوبر – ترامب يصف هيلاري بأنها "امرأة شريرة"

وصف ترامب هيلاري كلينتون بأنها "امرأة شريرة"، خلال المناظرة الرئاسية الثالثة، ما حدا بالعديد من المؤيدات لكلينتون بإعلان أنفسهن على مواقع التواصل "نساء شريرات"، ودعون نساء أخريات إلى تأييد كلينتون.

19 تشرين الأول/ أكتوبر 2016 – رفض ترامب القول إنه سيقبل بنتيجة الانتخابات

لدى سؤال ترامب عما إذا كان سيسلم لكلينتون إن خسر الانتخابات، قال إنه سيجيب على ذلك "في وقته"، وقالت كلينتون إن ترامب "يهين.. ديمقراطيتنا".

28 تشرين الأول/ أكتوبر – كومي يرسل رسالة غامضة حول رسائل بريد إلكتروني جديدة خاصة بكلينتون تم اكتشافها

قام مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس كومي، قبل الانتخابات بأحد عشر يوما، بإرسال رسالة غامضة لأعضاء الكونغرس، قال فيها إنه تمت استعادة عدد جديد من رسائل البريد الإلكتروني في قضية مزود كلينتون الخاص عندما كانت وزيرة للخارجية.

ويعتقد بأن رسائل البريد الإلكتروني تم استرجاعها من حاسوب يعود إلى مستشارة كلينتون هما عابدين وزوجها المنفصل عنها أنثوني وينر، الذي يتم التحقيق معه بتهمة قيامه بمراسلات ذات طبيعة جنسية مع فتاة عمرها 15 عاما.

6 تشرين الثاني/ نوفمبر – كومي يرسل رسالة أخرى يبرئ فيها هيلاري

بعد تسعة أيام من رسالته السابقة، وقبل يومين فقط من الانتخابات الرئاسية، أرسل كومي رسالة أخرى إلى أعضاء الكونغرس، قال فيها إنه بعد الاطلاع على رسائل البريد الإلكتروني لم يجد المكتب في رسائل البريد الإلكتروني، التي تمت استعادتها من حاسوب وينر، ما يدعو للتوصية بتوجيه تهم جنائية ضد هيلاري كلينتون.
التعليقات (0)