سياسة عربية

3 طقوس للسيسي بسادس عيد له.. ليس منها الأضحية (فيديو)

هذا العيد هو السادس للسيسي منذ ترؤسه لمصر- أرشيفية
هذا العيد هو السادس للسيسي منذ ترؤسه لمصر- أرشيفية
كشف إعلاميون موالون لرئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، عن ثلاثة طقوس يحرص عليها في عيد الأضحى، الذي يمثل سادس عيد له بعد تنصيبه في الرئاسة، ليس من بينها تقديم الأضحية.

وقال الإعلامي محمد الغيطي، في برنامجه "صح النوم"، عبر فضائية "LTC"، السبت، إنه تلقى سؤالا هو: هل الرئيس (يقصد السيسي) يأخذ إجازة في العيد؟

وأجاب: "بين يديَّ تقرير يقول إن طقوس الرئيس في العيد هي أنه يؤدي صلاة العيد، إذا كان في القاهرة، بمسجد المشير طنطاوي (مسجد عسكري يقع بمنطقة التجمع الخامس بمدينة نصر شرق القاهرة)، ثم يتبادل برقيات التهنئة بالعيد مع رؤساء دول العالم والملوك والأمراء، ويحب ممارسة رياضته المفضلة في العيد، بعد صلاة العيد، وهي ركوب الدراجات".

وتبدأ إجازة عيد الأضحى في مصر الأحد، مع وقفة عرفات، وتنتهي في الدوائر الحكومية، يوم الخميس المقبل، بحسب قرار لرئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، وهي إجازة وصفها الإعلامي تامر أمين بأنها "كارثة"، نظرا لطولها، في حين تشكو الحكومة من قلة الإنتاج، على حد قوله.

وظهر السيسي في أعياد سابقة، وهو يمارس ركوب الدراجات، سواء بحي مصر الجديدة في القاهرة، أو بمحافظة الإسكندرية، ما اعتبره الإعلام الموالي له "رسالة للجميع أنه مواطن مصري مثله مثل أي مواطن".

ومن المقرر أيضا أن يؤدي السيسي صلاة العيد بحضور رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير الدفاع، صدقي صبحي، وعدد من الوزراء والمسؤولين وقادة القوات المسلحة.

وتعد محافظة الإسكندرية من الأماكن المفضلة للسيسي وعائلته، إذ يفضل قضاء الأعياد بها، خاصة بقصر المنتزه، وهو قصر ملكي مشهور بالخضرة والحدائق.



صبحي للسيسي: نقف خلف قيادتكم

وبعث القائـد العـام للقـوات المسلحـة، وزيـر الدفـاع والإنتـاج الحربـي، الفريق أول صدقي صبحي، ببرقيـة تهنئـة للسيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، السبت، بمناسبـة عيد الأضحى.

وقال صبحي في البرقية إنه "يدعو الله أن يجعله عيد خير وبركة على مصر وشعبها العظيم بقيادتكم لمسيرة الوطن نحو غد أفضل لشعبنا، متمنيا لكم التوفيق في مهامكم ومسؤولياتكم الوطنية التي تحملون أمانتها بكل الصدق والإخلاص والتفاني".

وأضاف صبحى أن "رجال القوات المسلحة، وهم يهنئون سيادتكم بهذه المناسبة الروحية المباركة؛ يباركون قيادتكم للوطن نحو الحياة الآمنة المطمئنة والبناء والتعمير، ونشر الخير فوق ربوع الوطن، ويؤكدون وقوفهم خلف قيادتكم حراسا أمناء على مصر وشعبها، أوفياء ليمين الولاء لها في إنكار للذات واستعداد للتضحية والفداء لتظل وطنا آمنا مستقرا لشعبه العظيم".

وبعث صهر السيسي، الفريق محمود حجازي، رئيس أركان حرب القوات المسلحة، ببرقية تهنئة مماثلة للسيسي، وتلقى ثالثة ورابعة للتهنئة بالعيد من كل من: رئيس مجلس نواب ما بعد الانقلاب علي عبدالعال، ورئيس مجلس الوزراء شريف إسماعيل.

واستبق السيسي العيد، السبت، بإصدار ما اعتبره "عفوا" عن سجناء بمناسبتي عيد الأضحى وانتصار 6 أكتوبر.

وتضمن القرار المنشور في الجريدة الرسمية، العفو عن محكومين قضوا 15 عاما من عقوبة المؤبد، على أن يتم وضعهم تحت المراقبة مدة خمس سنوات.

وشمل قضاء المحكوم عليه نصف مدة العقوبة بشرط ألا تزيد مدتها على خمس سنوات أو على المدة التى يشملها العفو بمقتضى القرار.

5 أعياد سابقة للسيسي في الحكم

وهذا هو العيد السادس الذي يمر على السيسي بعد تنصيبه برئاسة مصر في الثامن من حزيران/ يونيو عام 2014، بحسب صحيفة "فيتو"، السبت.

فقد أدى يوم 28 تموز/ يوليو 2014 صلاة عيد الفطر، بمسجد قيادة القوات الجوية، بحضور إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق، وأحمد الطيب شيخ الأزهر، وصدقي صبحي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، ومحمد إبراهيم وزير الداخلية السابق.

وألقى وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، وقتها، خطبة العيد التي تناولت صلة الرحم، وإنهاء الخلافات، وغيرها من الصفات التي يجب أن يتحلى بها المسلم.

وأدى صلاة عيد الأضحى في الرابع من تشرين الأول/ أكتوبر 2014، في مسجد "السيدة صفية"، المجاور لقصر الرئاسة بمصر الجديدة، بحضور رئيس الوزراء السابق، ووزير الدفاع، وشيخ الأزهر، وكبار قادة القوات المسلحة. وألقى الخطبة وزير الأوقاف الأسبق، الأحمدي أبو النور.

وأدى السيسي في السابع عشر من تموز/ يوليو 2015، صلاة عيد الفطر بمسجد المشير حسين طنطاوي في التجمع الخامس، وأم المصلين أسامة الأزهري، مستشاره للشؤون الدينية.

وحضر الصلاة بجانب محلب والطيب ومحمد مختار جمعة مفتي الجمهورية؛ المفتي شوقي علام، ووزير الداخلية مجدي عبد الغفار، وصدقي صبحي، ومحمود حجازي، بجانب عدد من القيادات الأمنية والعسكرية.

وأدى السيسي، في 24 أيلول/ سبتمبر 2015 صلاة عيد الأضحى أيضا بمسجد المشير حسين طنطاوي بالتجمع الخامس، وأم مستشاره أسامة الأزهري المصلين، بحضور شريف إسماعيل ومجدي عبدالغفار وأحمد الطيب وشوقي علام، وعدد من الوزراء، وذلك بجانب محمود حجازي وكبار قادة القوات المسلحة.

وأدى السيسي في السادس من تموز/ يوليو 2016، صلاة عيد الفطر لأول مرة بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين بالإسكندرية، وأم مستشاره أسامة الأزهري المصلين.

ورافق السيسي في الصلاة وقتها شريف إسماعيل وصدقي صبحي، وخالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة، وخالد حنفي وزير التموين السابق، ومحمد مختار جمعة وزير الأوقاف، ومحمد عبد الظاهر محافظ الإسكندرية.

وجاءت أول مرة يؤدي فيها السيسي صلاة العيد خارج القاهرة، في صلاة عيد الفطر الأخير، إذ إنه أداها بمسجد محمد كريم بمقر قيادة القوات البحرية برأس التين بالإسكندرية.
التعليقات (1)
مصري
الأحد، 11-09-2016 11:20 م
اللهم عليك بالظالمين ومن والاهم ، اللهم فك أسر المظلومين وأرنا يوما أسودا في كل من تجبر وطغي وأجعل منه عبره لكل من لا يعتبر ، اللهم أمين يارب العالمين .