سياسة عربية

المصريون يهربون من لحوم الحمير إلى لحوم الجيش قبل العيد

القوات المسلحة المصرية طرحت لحوما بسعر رخيص يبلغ 45 جنيها للكيلو- أرشيفية
القوات المسلحة المصرية طرحت لحوما بسعر رخيص يبلغ 45 جنيها للكيلو- أرشيفية
مع بدء العد التنازلي لحلول عيد الأضحى، فقد غزت الأسواق بمصر لحوم الحمير المحرم تناولها، ما اضطر قطاعا من المصريين البسطاء إلى شراء اللحوم التي أعلنت القوات المسلحة عن طرحها بسعر رخيص يبلغ 45 جنيها للكيلوغرام الواحد، لكن ضبط لحوم فاسدة تحمل اسم الجيش، دفع مسؤولة بيطرية، إلى تحذير المصريين من شراء هذه اللحوم أيضا.

يأتي هذا في وقت شهدت فيه أسعار اللحوم بمصر ارتفاعا قياسيا، إذ تراوح سعر الكيلو بين تسعين جنيها ومائة جنيه، فيما شكا التجار من الركود في حركة الشراء، نتيجة ارتفاع الأسعار، وتخوف المواطنين من انتشار اللحوم الفاسدة، وتراجع عدد منهم عن التضحية بالأضحية هذا العام، نظرا لتزامن موسم المدارس مع حلول العيد.

وقال أحد الجزارين بسوق الجيزة: "الأسعار مولعة ومش عارفين نأكل عيش ومش بنكسب حاجة".

وأكد آخر أن عيد الأضحى كان يدعى "عيد اللحمة"، أما اليوم فلا يشتريها أحد"، حسبما قال.



وتعليقا على المشهد، قال رئيس شعبة القصابين, محمد وهبة، إن الأسواق المصرية تشهد ركودا كبيرا في الفترة الحالية، خصوصا أننا مقبلون على عيد الأضحى المبارك وموسم الدراسة، ما جعل المواطنين غير قادرين على تلبية الاحتياجات.

وأضاف، في تصريحات صحفية، أن من أسباب ركود اللحوم، الوضع المتدني التي تشهده البلاد، بجانب ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أن مصر تستورد كميات كبيرة من اللحوم البرازيلية، والصومالية، والسودانية بجانب اللحوم المحلية التي أصبحت في غير متناول الجميع، على حد قوله.


سيارات تنقل الحمير.. و"الزراعة" تبرر

وتداول رواد موقع التواصل الاجتماعي، في الساعات الأخيرة، صورا تظهر سيارات نقل تحمل عددا كبيرا من الحمير.

وأكدوا أن هذه السيارات خرجت في اتجاهها إلى القاهرة، ساخرين: "لحمة العيد وصلت.. كل عام وأنتم طيبون".

وتبارت وسائل الإعلام المحلية في توضيح علامات لحوم الحمير للمواطنين، وتساءلت إحداها ساخرة: ماذا لو ارتفعت أسعار لحوم الحمير أيضا؟



ومن جهتها، كثفت مباحث التموين حملاتها، مؤكدة أن الظاهرة لم تنحصر في نطاق محدد، بل انتشرت في المحافظات كافة، حيث ضبطت أحد الجزارين، وهو يذبح الحمير علانية، ويبيع لحومها للمواطنين، جهرة، بسعر 45 جنيها للكيلو.





وبرر المتحدث باسم وزارة الزراعة، عيد حواش، انتشار سيارات الحمير وذبحها، بطلب الصين لجلود الحمير، إذ إن سعر جلد الحمار يبلغ 3500 جنيه، حسبما قال.

وأضاف، في برنامج "حصاد الأسبوع"، عبر فضائية "تن"، أن سعر الحمار في الأصل لا يتعدى الـ700 جنيه، لكن لا تخوف من انتشار لحوم الحمير في الأسواق خلال الفترة المقبلة، وفق وصفه.



القوات المسلحة تضخ لحوما رخيصة
 

وتزامن انتشار ذبح الحمير، وبيع لحومها للمواطنين، وشن حملات حكومية محدودة لضبطها، مع قيام القوات المسلحة المصرية، بعرض لحوم رخيصة الثمن مجهولة المصدر، على المواطنين، قالت إنها بمناسبة العيد، في عدد من المحافظات بالصعيد والدلتا، الجمعة.

وقال وكيل وزارة التموين بمحافظة الأقصر، عبد المنعم السباعي، إن القوات المسلحة ضخت ستة أطنان لحوم متنوعة في الأسواق بالأقصر بأسعار مخفضة بسعر 45 جنيها للكيلو، استعدادا لعيد الأضحى، وقد تم توزيعها على 15 منفذا من منافذها الثابتة، إضافة إلى منفذين متحركين.

بيطرية تحذر من اللحوم المجهولة

وفي المقابل، حذرت الطبيبة بمديرية الطب البيطري بمحافظة الجيزة، الدكتورة شيرين علي زكي، من اللحوم المجهولة التي تباع في السيارات بالشوارع، وعدم الانخداع بالأسماء الرنانة، حتى وإن كانت عليها "بنرات أو ستيكرات" خاصة بالجيش، لأنها في الكثير من الأحيان يتم تزويرها، على حد قولها.

وقالت شيرين، في تدوينة لها عبر حسابها الرسمي على موقع "فيسبوك": "إن تلك السيارات بها مخالفات". وأضافت: "أما أن يظل أطباء التفتيش يجرون في الشوارع ورا العربيات دي.. ده جنون رسمي، وفوضى غذائية تسمح بها الحكومة".

وطالبت المواطنين بأن يكونوا هم الرقباء على هذه السيارات بعدم التعامل معها؛ نظرا لأن مديريات الطب البيطري لن تقدر وحدها على مكافحة هذا الكم الهائل من السيارات المخالفة، بحسب تأكيدها.

لحوم فاسدة باسم القوات المسلحة

وكانت حملة من مديرية التموين بالدقهلية قامت بتحرير محضر لحوم منتهية مدة صلاحيتها وغير صالحة للاستهلاك الآدمي، وعرضها للبيع في حالة تحلل، تحت مسمى أنها لحوم القوات المسلحة.

ووفقا لصحف محلية، فقد تم التحفظ على السيارة وسائقها في ستاد المنصورة الرياضي تحت حراسة مشددة لقوات التأمين من الجيش الثاني الميداني، لحين صدور قرار النيابة العامة بشأن الواقعة.

وضبطت مباحث التموين بالمحافظة نفسها، سيارة ربع نقل، عليها ملصقات خاصة بالمؤسسة العسكرية، محملة بكميات من السلع الغذائية، تبين عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، بشارع الجيش في المنصورة.

صور مرشحة على سيارة لحوم الجيش

وحاولت المرشحة السابقة لمجلس النواب "ملكة مسعود"، التقرب إلى مواطني دائرتها عن طريق وضع تهنئة خاصة بها بالعيد على سيارات اللحوم الخاصة بالقوات المسلحة بالإسكندرية، ما أدى لاستياء أهالي المنطقة.

وتساءل بعضهم عن سر ترك المرشحة السابقة تضع صورها ودعايتها على سيارات خاصة بالقوات المسلحة، مطالبين بإزالتها من على السيارة، والتحقيق في ما تم، وهل هي من أتت بالسيارات لخدمة المنطقة، ما يعني تسييس الجيش، ودخوله طرفا سياسيا، باستغلال حاجة المواطنين، أم ماذا؟
التعليقات (1)
دمى الذل
السبت، 10-09-2016 02:19 م
الجيش الإنقلابي هو من وراء كل هذه المكائد هو صاحب لحوم الحمير التي أنتشرت في مصر واللحوم التي يشرف عليها الجيش والإقبال عليها من طرف الشعب لإستمالة الشعب الضعيف للإلتفاف عليه الأنقلاب تربى تربية صهيونة وسأتى الدور على لحم الإنسان إن لم يدحر الإنقلابي الي إسرائيل