سياسة عربية

سكان أغلى منطقة بمصر يرفضون إخلاء الحكومة لهم (فيديو)

أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم عقد اجتماع مع أهالي مثلث ماسبيرو خلال الأسابيع المقبلة- أرشيفية
أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم عقد اجتماع مع أهالي مثلث ماسبيرو خلال الأسابيع المقبلة- أرشيفية
أعلن عدد من أهالي منطقة "مثلث ماسبيرو"، التابعة لحي بولاق أبو العلا، قرب ميداني التحرير وعبد المنعم رياض بقلب القاهرة، رفضهم القاطع لمحاولات الحكومة إخلاءهم من منطقتهم التي وصفها محافظ القاهرة، جلال السعيد، بأنها "أغلى منطقة في الشرق الأوسط"، موضحا أن سعر المتر المربع فيها يبلغ مائة ألف جنيه (قرابة 10 آلاف دولار)، لأنها تطل على النيل وتتوسط معالم القاهرة.

                           

وأكد الأهالي رفضهم محاولات أجهزة محافظة القاهرة لإخلائهم من منازلهم وهدمها بحجة تأثرها بحادث تفجير القنصلية الإيطالية منذ أسابيع، مهددين بالتظاهر ومقاضاة رئيس الوزراء ومحافظ القاهرة في حال الإصرار على الإخلاء، ورافضين أي تعويضات، ومطالبين بتطوير المنطقة، وترميم المنازل، دون إخلاء أهلها.

كما أعلنوا وقف التفاوض والتعامل مع وزارة الإسكان، بعد أن اتهموها بمخالفة اتفاق تم بينها وبين الأهالي، بأن تتم مراعاة الظروف الاجتماعية لسكان المثلث عند تحديد القسط الشهري للوحدات السكنية التي سيتم بناؤها لهم في المكان نفسه، مؤكدين عدم الانتقال لأي مكان آخر حتى وإن تم إخلاؤهم وتهجيرهم بالقوة.

العرض الحكومي

وكانت الأجهزة التنفيذية لحي بولاق أبو العلا وزعت استمارات رغبات على أهالي المنطقة لعرض مخطط التطوير عليهم، وتخييرهم بين البقاء داخل المثلث أو الحصول على وحدة خارج المثلث، أو الحصول على تعويض مادي.

وشملت الرغبات المحددة للأهالي الحصول على وحدة سكنية في مدينة 6 أكتوبر أو العبور أو مدينة بدر، على أن تقوم الحكومة بتعويض الشاغل عن وحدته وفقا لعدد الغرف، بحيث يبلغ تقدير قيمة الغرفة الواحدة 45 ألف جنيه، ويحصل الشاغل على الوحدة مقابل دمج التعويض المالي الممنوح له، مع تقسيط المتبقي على 20 سنة.

أما الرغبة الثانية، فهي الحصول على وحدة سكنية داخل المثلث بمساحة 50 مترا، وتكلفتها 600 ألف جنيه، ويعوض الشاغل أيضا عن الغرفة 45 ألف جنيه، ويحصل على الوحدة مقابل دمج التعويض المالي الممنوح له مع تقسيط المتبقي على 20 سنة، وحساب 7% زيادة تمويل عقاري.

وتبدأ الأقساط من 4200 جنيه، وصولا إلى 5200 جنيه شهريا، وهو قسط اعتبره أهالي المثلث جزافيا نظرا لعدم مقدرتهم على سداده، إذ إن 90% منهم ليس لهم دخل ثابت.

أما الرغبة الثالثة، فهي الحصول على التعويض المالي نقدا، ويقدر الغرفة بـ 45 ألف جنيه، ويعوض الشاغل وفقا لعدد الغرف، بالإضافة إلى 15 ألف جنيه دعما من الحكومة.

الحكومة تتعهد: سنراعي الظروف.. والأهالي يجددون رفضهم  

وإزاء غضب الأهالي، قال منسق وحدة تطوير العشوائيات في وزارة الإسكان، إيهاب حنفي، إنه "لا يوجد إجراء سيتم اتخاذه تجاه سكان مثلث ماسبيرو إلا بالاتفاق مع السكان"، مؤكدا أن استمارة مثلث ماسبيرو غير نهائية لكنها تصور مبدئي.

وأضاف "حنفي" - في لقائه ببرنامج "حديث الساعة"، عبر فضائية "سي بي سي أكسترا": "سنراعي الظروف الاقتصادية لأهالي مثلث ماسبيرو".

لكن الأهالي جددوا رفضهم التام لما تضمنته الاستمارات، نظرا لمغالاة الدولة في الأقساط التي تصل إلى 5 آلاف جنيه حال اختيار وحدة داخل المثلث بعد التطوير، وهو ما يجبر الأهالي على الخيارين الأخيرين، وهو الحصول على وحدة خارج المثلث، أو الحصول على تعويض مالي وبالتالي تهجير غير مباشر.

وقال عدد من السكان إنهم رفضوا التوقيع على الاستمارات، متهمين الحكومة بتهجير آلاف المواطنين في سبيل سعيها لإخلاء المدينة ذات الموقع الأهم في العاصمة.

وفي المقابل، أعلنت وزارة الإسكان أنه سيتم عقد اجتماع مع أهالي مثلث ماسبيرو خلال الأسابيع المقبلة لبحث رغباتهم في التطوير، ومناقشة الخيارات الثلاث المطروحة.

                             
التعليقات (0)