سياسة عربية

معارض مصري يطالب بالإفراج عنه مقابل تنازله عن جنسيته (فيديو)

لم تقم هيئة المحكمة بالرد على طلب قاسم بالتنازل عن الجنسية - أرشيفية
لم تقم هيئة المحكمة بالرد على طلب قاسم بالتنازل عن الجنسية - أرشيفية
دعا أحد المتهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ "فض اعتصام رابعة" قاضي محكمة جنايات القاهرة المستشار حسن فريد، إلى الاستجابة لطلبه السابق بالتنازل عن جنسيته المصرية مقابل الإفراج عنه وترحيله إلى واشنطن، كونه يحمل الجنسية الأمريكية، بحسب مصدر قانوني.

وقال المصدر (فضل عدم ذكر اسمه)، إن "القاضي حسن فريد رئيس محكمة جنايات القاهرة، سمح للمتهم مصطفى قاسم الذي يحمل الجنسية الأمريكية بالحديث خلال جلسة اليوم، قائلا للقاضي، أطالبكم بتنفيذ طلبي الذي تقدمت به منذ ثمانية أشهر بالتنازل عن جنسيتي المصرية ولم يرد أحد حتى الآن".

وأضاف المصدر: "هيئة المحكمة لم تقم بالرد على طلب قاسم بالتنازل عن الجنسية".

وكانت الأجهزة الأمنية، قد أفرجت في أيار/ مايو 2015 عن محمد سلطان، الذي يحمل الجنسية الأمريكية، وحكم عليه بالسجن المؤبد من قبل محكمة جنايات الجيزة، في قضية "غرفة عمليات رابعة"، وغادر القاهرة متجها إلى الولايات المتحدة الأمريكية، بعد تنازله عن الجنسية المصرية.

وقررت محكمة جنايات القاهرة، السبت، تأجيل محاكمة 739 من معارضي سلطات الانقلاب المصرية في القضية المعروفة إعلاميا "فض اعتصام رابعة"، إلى 23 نيسان/ أبريل المقبل للإطلاع، وفق مصدر قضائي.

وتضم القضية عددا من قيادات جماعة الإخوان، من بينهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، وقيادات بالجماعة مثل محمد البلتاجي، وعصام العريان، وصفوت حجازي، وباسم عودة، وأسامة ياسين.

التعليقات (0)