سياسة عربية

السيسي بلا وزير استثمار بطوكيو عارضا سفر 100 ألف مصري

وفد السيسي إلى اليابان يضم وزراء الخارجية والكهرباء والتعاون الدولي - أ ف ب
وفد السيسي إلى اليابان يضم وزراء الخارجية والكهرباء والتعاون الدولي - أ ف ب
اختتم رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي زيارة إلى كازاخستان، الأحد، في وقت بدأ فيه زيارة إلى اليابان، دون أن يصطحب معه وزير الاستثمار، أشرف سالمان، مما أثار جدلا حول أسباب استبعاده من الوفد المصاحب للسيسي خلال الزيارة.

وذكرت تقارير صحفية أن وزير الاستثمار هو أول المغادرين خلال التعديل الوزاري المقبل، وأنه تم ترشيح رئيس الهيئة العامة للاستثمار، علاء عمر، الذي قيل إنه حاز على إعجاب القادة الأفارقة، خلال مؤتمر شرم الشيخ في الأسبوع الماضي.

وردا على سؤال خلال لقائه بالوفد الإعلامي المرافق للسيسي، قال سفير مصر لدى طوكيو، إسماعيل خيرت، إنه ليس من الضروري حضور أشرف سالمان وزير الاستثمار، منتدى الأعمال المصري الياباني المقرر.

وحول عدم حضور سالمان في ظل أن المنتدى مرتبط بوزارة الاستثمار، قال خيرت: "ليس من الضروري حضور سالمان، وما كان سيقوله بخصوص القوانين الجديدة التي تشجع على الاستثمار، نحن نقوله للمستثمرين اليابانيين".

وأضاف: "سوف يتحدث في المنتدى وزيرة التعاون الدولي، سحر نصر، ورئيس الهيئة العامة للاستثمار علاء عمر، ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، والدكتور أحمد درويش.

ويذكر أن وفد السيسي إلى اليابان يضم وزراء الخارجية والكهرباء والتعاون الدولي.

إرسال 100 ألف مصري للدراسة

إلى ذلك، أعرب السيسي عن أمله في تعزيز التعاون المشترك مع اليابان في مجال التعليم، من خلال إرسال 100 ألف مصري للدراسة في اليابان، والاستفادة من نظام التعليم الياباني، وما يزرعه من التزام في نفس الطالب، على حد قوله.

جاء ذلك في حوار للسيسي مع صحيفة "ذا أساهي" اليابانية، نشرته على موقعها الإلكتروني، السبت، في وقت اختتم فيه زيارته إلى كازاخستان، وبدأ زيارة إلى اليابان، الأحد.

ولم يحدث في تاريخ أي دولة عبر العالم أن استقبلت 100 ألف طالب من دولة أخرى، أو أرسلت من أبنائها مائة ألف طالب إلى دولة أخرى، على صعيد العلاقات الدولية.

مصر بلا تعليم وجامعات

ويأتي اقتراح السيسي في وقت قال فيه رئيس جامعة القاهرة، الدكتور جابر نصار، إنه لا يجوز القول بأن مصر دولة فيها تعليم وجامعات، بينما ترتيبنا يأتي في آخر دول العالم، ونحن متخلفون عن باقي دول العالم، وفق قوله.

وأضاف - في الجلسة الافتتاحية لبنك المعرفة المصري بالمكتبة الجديدة للجامعة، الأحد - أن هناك نحو 12 طالبا وطالبة بجامعة القاهرة، يحصلون على مكافآت تصل إلى 100 ألف جنية سنويا، بسبب أبحاثهم في المجال الدولي.

الإرهاب أمام البرلمان الياباني

ومن جهته، كشف رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، علاء حيدر، أن السيسي يلقي كلمة أمام البرلمان الياباني، الاثنين.

وأضاف - في مداخلة تليفونية لبرنامج "الحياة اليوم"، الأحد - أن السيسي سيبدأ لقاءاته صباح الاثنين، مع رئيس وكالة التنمية اليابانية "جايكا"؛ لبحث سبل التعاون في مجالات الصحة والتعليم والصناعة، وأن السيسي وجه إلى دراسة التجربة اليابانية في جميع المجالات، خاصة التعليم والصحة؛ للخروج من الأزمة.

وتابع أن السيسي سيلقي كلمة أمام البرلمان الياباني، وأن البرلمانيين اليابانيين طالبوه بإلقاء كلمة أمامهم عن تجربة مصر في مكافحة الإرهاب.

وكان السفير المصري بطوكيو، كشف أن السيسي كتب مقالا سيتم نشره بأكبر جريدة اقتصادية باليابان في الأول من شهر آذار/ مارس المقبل، وفق وصفه.

وأشار إلى أن اليابان تترأس مجموعة السبع الكبار، وأنها عضو مهم بمجلس الأمن، مضيفا أن السيسي سيعقد مشاورات مع رئيس الوزراء الياباني، حول عدد من القضايا، أهمها الوضع بالشرق الأوسط، وسبل مكافحة الإرهاب، معلنا توقيع 15 اتفاقية مع الجانب الياباني، الاثنين.
التعليقات (2)
واحد من الناس..... و ماذا يمثل وزير الاستثمار بالنسبة لطبيب الفلاسفة؟؟؟
الثلاثاء، 01-03-2016 06:10 ص
لا تعليق
ابو المعاطي الكفته
الإثنين، 29-02-2016 06:05 ص
ما لوش لازمه ، ايه يعني وزير استسمار او وزير قوى عاطله ، انتو مين ؟ اسمعوني انا بس ، اسكتوا ، ماتاكلوش فنكوش ، 100 الف مصري يستخدمون الفلاتر .