صحافة عربية

حقيقة إنفلونزا الخنازير بتونس.. وبوتفليقة قلق من "الدولة"

الصحافة المغاربية - الأربعاء
الصحافة المغاربية - الأربعاء
أبرزت الصحف المغاربية الصادرة الأربعاء، موضوع اللقاء الذي جرى بين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ورئيس حركة النهضة التونسية راشد الغنوشي، وأبرز كواليس اللقاء، كما أن الصحف واصلت اهتمامها بيوميات القتال في ليبيا.

والبداية من صحيفة "الشروق" الجزائرية التي نسبت للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، قوله إنه قلق من تردي الوضع الأمني في ليبيا وإمكانية تأثيره سلبا على الجزائر وتونس.

وبحسب الصحيفة، فقد أكد بوتفليقة والغنوشي رفضهما المطلق لأي تدخل أجنبي في ليبيا، وأن يشكلا جدارا لمنع أي ارتدادات للتطورات الحاصلة على بلديهما.

وقالت الصحيفة، إن الشق الأمني خاصة ما يتعلق بالتطورات الحاصلة في ليبيا، وتمدد الجماعات الإرهابية فيها، وتحضير الغرب لتنفيذ عمل عسكري تحت مسوغ محاربة الإرهاب، طغى على لقاء الرئيس بوتفليقة، ورئيس حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي.

قتلى في هجوم على موقع صناعي بليبيا 

وذكرت صحيفة "أجواء" الليبية، أن شخصين على الأقل قتلا وأصيب آخرون الثلاثاء في هجوم شنه مسلحون على موقع النهر الصناعي في منطقة السرير (170 كيلومترا جنوبي منطقة الواحات).

ونقلت الصحيفة عن آمر كتيبة أحمد الشريف المكلفة بتأمين الموقع، علي سيدي، قوله إن اثنين من أفراد كتيبته قُتلا في الهجوم، وجرح ثلاثة آخرون، مضيفا أن الهجوم بدأ بسيارة مفخخة هاجمت بوابة الموقع، تلا ذلك اشتباكات مسلحة بين أفراد الكتيبة والمجموعة المسلحة استمرت مدة وجيزة وانتهت بانسحاب المجموعة.

حقيقة إنفلونزا الخنازير بتونس 

نقلت صحيفة "الصباح" التونسية، عن مسؤول طبي تأكيده استقبال شخصين مصابين بإنفلونزا الخنازير، مضيفا أنه تم إبلاغ وزارة الصحة بالأمر، فيما أكد مدير الصحة بولاية قفصة وفاة مواطنين جراء إصابتهما بإنفلونزا الخنازير، مشيرا إلى الاشتباه في إصابات أخرى، بحسب الصحيفة.

تحركات مغربية ضد بان كي مون 

نطالع في صحيفة "المساء" المغربية، أن المغرب بدأ تحركات وصفتها بالكبيرة على مستوى مجلس الأمن من أجل البحث عن دعم لموقفه المناوئ لتصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأخيرة، بشأن ملف الصحراء.

وقالت الصحيفة إن تعليمات ملكية أعطيت لكل السفراء، وخاصة المتواجدين في الدول التي تمتلك حق الفيتو داخل مجلس الأمن، لشرح الموقف المغربي وإدانة تصريحات بان كي مون، التي وصفتها الصحيفة بالمتناقضة مع المسار الأممي الرامي إلى تسوية النزاع في الصحراء.

خلافات بين الحكومة والحزب الحاكم بموريتانيا 

نطالع في صحيفة "الأخبار" الموريتانية، أن الأيام الأخيرة عرفت تصاعدا في الخلافات التي ظلت صامتة طيلة الأشهر الماضية بين الحكومة الموريتانية بقيادة الوزير الأول يحي ولد حدمين، وقيادة حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم في موريتانيا برئاسة سيد محمد ولد محمد.

وقالت الصحيفة إن عددا من أعضاء الحكومة وكذا أنصار الوزير الأول يحي ولد حدمين، يرون أن حزب الاتحاد من أجل الجمهورية تخلى منذ عدة أشهر عن دوره في الدفاع عن برنامج الحكومة، وأدائها الميداني.

ونطالع في أهم عناوين "الخبر" الجزائرية:


- توافق بين الداخل والخارج على إعادة الجزائر إلى المديونية الخارجية.. شبح أزمة 88 يعود في ثوبه "القديم"

- الجزائر تتقدم إلى الوراء.. خبراء يحذرون من تبعات الاستدانة 

- لوريديان يتحدث عن آلاف المغاربيين والمصريين بداعش ليبيا 

- الجزائر وفرنسا مدعوتان لتهدية الذاكرتين في 19 مارس. 

وفي أبرز عناوين صحيفة "المغرب" التونسية:

- سؤال يطرحه العديد من التونسيين.. هل يمكن أن نثق بحركة النهضة في حربنا على الإرهاب؟

- رضى بلحاج رئيس الهيئة السياسية لحركة "نداء تونس" لـ"المغرب": لقد ساهمت في إنقاذ نداء تونس والتنسيق بيننا والحكومة ليس في المستوى المطلوب

كاتب الدولة السابق للشؤون الأمنية: عملية بن كردان درس لتكون قواتنا أكثر جاهزية ويقظة.
التعليقات (0)

خبر عاجل