سياسة عربية

ماذا قال إعلاميو السيسي عن خطابه بافتتاح البرلمان؟ (فيديوهات)

السيسي تجاهل الحديث عن أمور مهمة في كلمته أمام البرلمان- أرشيفية
السيسي تجاهل الحديث عن أمور مهمة في كلمته أمام البرلمان- أرشيفية
وسط إشادة معتادة به، علَّق إعلاميون مقربون من رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، على الخطاب الذي ألقاه أمام مجلس نوابه، السبت، بتأكيد أنه تجاهل مناقشة مشكلات أساسية يعاني منها المواطن مثل المعاملة في أقسام الشرطة، وغلاء الأسعار، وسد النهضة، وغضب الأطباء.

وقالت إعلامية إن الخطاب لم يوضح ملامح المشروع الذي يتبناه السيسي، فيما أكد آخر أن هناك قصورا في بعض المجالات مثل الصناعة، بسبب عدم افتتاح السيسي أي مصنع جديد، منتقدا عدم تقويمه أداء حكومتي شريف إسماعيل، وسابقه إبراهيم محلب.

مجدي طنطاوي: لم يناقش المشكلات الأساسية

وفي البداية، قال مجدي طنطاوي، إنه كمواطن عادي يشعر بأن الخطاب تنقصه حاجات مهمة، مشيرا إلى أنه "لم يناقش مشكلات أقسام الشرطة وغلاء الأسعار وسد النهضة والعمال والفلاحين، وما حدث بالأطباء والخلاف بين التيارات السياسية".

ووصف خطاب السيسي بأنه "بروتوكولي أكثر منه توصيفيا وتوظيفيا"، معللا ذلك في برنامجه "كلام جرائد" عبر قناة العاصمة، بأن السيسي ربما أراد نقل هذه الملفات للحكومة باعتبارها "شغلها"، أو أنه أراد أن ينأى بنفسه عن هذا المعترك.



لميس الحديدي: لم يوضح ملامح مشروعه

من جهتها، علّقت لميس الحديدي على ما اعتبرته "المشروع المصري" الذي طرحه السيسي في الخطاب قائلة إن "السيسي في خطابه لم يوضح ملامح هذا المشروع".

وأضافت أنه لم يذكر شيئا عن ثورة 25 يناير في خطابه.

وتابعت في تقديمها برنامج "غرفة الأخبار"، على فضائية "سي بي سي" إكسترا، السبت، بأن السيسي تحدث عن ثورة 30 يونيو، وأنها خلصت الوطن ممن أرادوا اختطاف الوطن، وأن عدم حديث السيسي عن ثورة يناير قد يكون سهوا.



يوسف الحسيني: لم يفتتح أي مصنع

من جانبه، قال يوسف الحسيني إن هناك قصورا في بعض المجالات مثل الصناعة، وتجديد الخطاب الديني، مؤكدا أن السيسي "شايف الدنيا بالعكس"، مبديا تعجبه من إشادته بأداء الحكومة، ومعتبرا أن أداء الحكومة أقل من العادي، على حد تعبيره.

وانتقد الحسيني في برنامجه "السادة المحترمون" على قناة "أون تي في"، مساء السبت السيسي، بسبب عدم افتتاح أي مصنع جديد، ضمن إنجازاته، وعدم تقويمه لحكومتي شريف إسماعيل، وسابقه إبراهيم محلب.

وأشار إلى وجود سبعة آلاف مصنع مغلق، لم يتم حل مشكلاتها، بالإضافة إلى تقاعس الأزهر في تنفيذ مطالب تجديد الخطاب الديني، وحبس الكتاب والمفكرين بسبب قضايا تحت مسمى "ازدراء الأديان"، مشيرا إلى أن ذلك ينفي مدنية الدولة، على حد قوله.



وانتقد الحسيني عدم محاسبة السيسي لوزير الداخلية بشأن المخالفات التي يرتكبها أفراد الشرطة كل يوم تقريبا، وفق وصفه.

وأردف بأن "السيسي أعلن انتقال السلطة التشريعية من الرئاسة إلى البرلمان بعد احتفاظه بها إجراء استثنائيا، لكن بعض جمل السيسي خلال خطابه في مجلس النواب شديدة الخطورة حول أداء الحكومة في الأوضاع الأمنية والسياسية والاجتماعية، التي تفرض على الجميع مسؤولية تاريخية".

وأضاف: "طبقا لحديث الرئيس السيسي فإن أداء الحكومة أداء استثنائي، ويجب أن نضع تحت هذه الكلمة 3000 خط، فهل هذا الأداء من الحكومة أداء استثنائي؟ هل الرئيس السيسي يرى أن أداء الحكومة استثنائي؟ عفوا هذا الأداء من الحكومة يعتبر أقل من العادي"، بحسب تعبيره.

وقال: "يجب ألا تهان كرامة المواطن بحجة مواجهة الإرهاب، فلم تهن كرامة أي مواطن في 73، ونحن في حالة حرب".

وقال: "الرئيس يقول مظلة الديمقراطية التي لن نفرط فيها، إحنا مفرطين يا ريس، انظر للأداء العام لوزارة الداخلية المصرية 33 في المئة فُلة، ما يحدث مع الأطباء أليس تفريطا في الديمقراطية".

وكشف أن السيسي وجه بالتواصل مع المرأة التي استغاثت به أمام البرلمان، قائلا إن نجلها يعاني من مرض مزمن، وليس معتقلا، وإن السيسي أمر ببحث مشكلتها، وتوفير العلاج له على الفور، وفق وصفه.

وأشار إلى عدم تكرار مشهد السجادة الحمراء، التي سارت عليها سيارة السيسي خلال افتتاحه لمشروعات "أكتوبر"، اليوم.


وشدد على أن مشهد السجادة الحمراء كان مستفزا للغاية، ويبدو أن السيسي طلب عدم تكراره، وفق قوله.



أحمد موسى: التفاصيل عند رئيس الحكومة

في المقابل، وصف أحمد موسى خطاب السيسي بأنه "موجه للشعب وليس البرلمان"، وادعى أن هناك من تجاهل الرسائل القوية في خطاب السيسي، وركز على أمور أخرى لا تهم المواطن، وفق قوله.

وأضاف موسى في برنامج "على مسؤوليتي"، عبر فضائية "صدى البلد"، السبت: "هناك من لم يهتم بكلمة الرئيس السيسي، ولكن وقف أمام موكب الرئيس".

وأكد أن موكب السيسي هو الموكب نفسه لكل رئيس مصري من قبل.

وتابع: "الخطاب مكتوب بعناية، والألفاظ والعبارات واضحة، والرئيس أوضح التحديات والإنجازات التي تحققت بالبلد دون تفاصيل"، مضيفا أن رئيس الوزراء شريف إسماعيل هو المعني بتوضيح التفاصيل أمام مجلس النواب.


سيد علي: الدولة المصرية استقرت اليوم

وغير بعيد، زعم سيد علي أن الدولة المصرية استقرت اليوم إلى حد كبير بنقل السلطة التشريعية من الإدارة الانتقالية للدولة التي بدأت من 30 يونيو وحتى انتخاب السيسي.

وقال: "هذه السلطة انتقلت اليوم من السلطة التنفيذية للسلطة التشريعية، متمثلة في البرلمان الذي يمثل نواب الشارع المصري، الذي ينفي تماما فكرة المظاهرات التي تعبر عن مطالب مشروعة في أغلب الأحيان، وغياب من يوصل هذه المطالب للسلطة التنفيذية".  

وادعى علي في تقديمه برنامج "حضرة المواطن" عبر فضائية "العاصمة"، السبت، أن مصر في طريقها للاستقرار بعد خطاب السيسي.

وأضاف أن السيسي تحدث عن مواجهة الإرهاب، وأن هناك ضرورة للتكاتف من أجل الاستقرار والنهوض بالوطن، وأننا جابهنا معا موجة عاتية من الإرهاب بمفردنا، وأن مصر بلد لن يضام أبدا، وفق قوله.



عمرو أديب: حفاوة "زيادة شوية"

أما عمرو أديب فاعتبر أن الحفاوة بالسيسي "زيادة شوية"، قائلا: "كان نفسي أشوف خطة للأمام".

وقال: "هذا مجلس يحب الرئيس.. لكن حفاوة رئيسه بالسيسي كانت زيادة شوية"، مشيرا إلى أن الخطاب نقل ما اعتبره "المسؤولية الأخلاقية والسياسية" إلى المجلس بخلاف التشريعية، مشيرا إلى "التوافق الذي ينشده الرئيس من هذا المجلس"، بحسب قوله.

وعن التنظيم الاحتفالي على أبواب مجلس النواب، تمهيدا لاستقبال السيسي علق أديب بالقول: "أنا متحفظ على فكرة استقبال السيسي بالبلالين اللي في مدخل المجلس، شكلها صعب، لكن المجلس بشكل جيد، وجميل".

وأضاف في تقديمه برنامج "القاهرة اليوم" على فضائية "اليوم" قبل الخطاب إن "السيسي اليوم سيتحدث عن أشياء كثيرة في خطابه ننتظر منها الحدث عن وقفة نقابة الأطباء التي حدثت أمس أمام النقابة، التي ظهر فيها الأطباء بشكل محترم لم نسمع به أي شعارات خارجة على الدولة أو شعارات سياسية".

لكن السيسي لم يتطرق من قريب أو بعيد في خطابه إلى وقفة الأطباء، كما توقع أديب، في وقت أشاد فيه بتضحيات رجال الشرطة.


التعليقات (1)
مجاهد
الأحد، 14-02-2016 01:44 م
وماذا كان ينتظر الجميع من رجل اجهل من حمار اهله سوى سرد ما كتب له في ورقة لا يستطيع الخروج عن النص حتى لا تفضحه اخطاؤه وعلى أية مشروع ينتظره المصريين فقد فضحه جهله بحل مشكلة البطالة بألف عربية خضار وفضحه جهله بأجهزة الانارة موفرة الطاقة وفضحه جهله بالموافقة على سد اثيوبيا وفضحه جهله في تقديم مياه المجاري لشعبه على انه مياه معدنية بروبيتا أكوا وفضحه جهله انه خائن عندما كشف في مقابلة تلفزيونيه انه اجتمع مع شخصية امريكية كبيرة في غير الاطار الرسمي لا يسعنا إلا أن نقول حسبنا الله ونعم الوكيل وإنا لله وإنا إليه راجعون اللهم أجرنا في مصيبتنا واخلف لنا خيرا منها