سياسة عربية

استدعاء خبير باللغة لمعرفة معنى كلمة قالها السيسي بخطابه

السيسي يثير فضول المصريين لمحاولة فهم ما يريد قوله إثر تلعثمه - أرشيفية
السيسي يثير فضول المصريين لمحاولة فهم ما يريد قوله إثر تلعثمه - أرشيفية
وجه رئيس الانقلاب في مصر عبد الفتاح السيسي، خطابا من دار الأوبرا المصرية، احتوى -كما هي العادة- على مصطلحات غير مفهومة، حتى إن موقعا تطلبه الأمر استدعاء خبير في اللغة لمعرفة ما إذا كان السيسي قد قال شيئا ذا معنى.

وكان السيسي يريد في خطابه أن يكشف عن إصداره حزمة من التشريعات والقرارات "لدعم وتأهيل الشباب"، إلا أنه في معرض كلامه قال: "الوطن حالة متفردة من العشق، وليست مجرد دولة نعيش فيها، لازم نعافر ونهابر لبلدنا عشان تاخد مكانها".

ونقل موقع "MBC" عن المتخصص في اللغة العربية، حسام مصطفى إبراهيم، محاولا أن يجد لكلام السيسي معنى ذا بلاغة لغوية، قوله إن كلمة "نهابر" عامية، ومعناها يُفسّر قياسا على ما سبقها، وفق قوله.

وقال إنها تعني في سياق ما ذكره السيسي "نحارب ونكافح" أو "ننحت في الصخور".

وأوضح أن "نهابر" على وزن "المنابر"، وهي "المهالك والصعاب"، بحسب قوله.

ولفت الموقع إلى أن العديد سألوا عن معنى كلام السيسي الذي ورد في خطابه، وبخاصة أنه عرف عنه الكثير من عدم الوضوح واستخدام عبارات وجمل غير مفهومة.
التعليقات (5)
هديل بوكرومة
السبت، 08-04-2017 08:23 م
شرح كلمة اذر
سليمة بن رضوان
الأحد، 10-01-2016 09:08 م
لقد وفق الأخ المغربي في شرح كلمة ’ نعافر’ اللتي تعني أيضا بالعامية الجزائرية نعاني أو نكابد بينما أخفق في شرح كلمة ’نهابر’. الجزائريون يقولون بالعامية ’ راني نهمبر’ الذي يعني ’ انني أشتغل كثيرا و بمشقة, و سيد العارفين, سبويه مصر أدخل الفعل الى اللغة العربية و صرفه و صار نهابر.
يابطبوط
الأحد، 10-01-2016 04:27 م
لغة البلعوط المغرور والمقيت بلعوط حاضر أفندي كخكخكخخخخخخ وووووووواكييييييخ ورينا عرض أكتافك يابلعوط
اسألوا المغاربة
الأحد، 10-01-2016 02:08 م
"..نعافر ونهابر.." اسألوا المغاربة لان هاتين المفردتين من الدارجة المغربية: فنحن المغاربة عندما يسالنا شخص عن حالنا بشكل عام نرد اجمالا بالقول :"بخير.." لكن عندما يسالنا عن حالنا في شيء محدد (مرض او صعوبة في عمل ما الخ) نرد :"اوا.. ها حنا كنعافروا" يعني "كما ترى ها نحن نكابد ونجاهد ونتجلد في وجه مصاعب الحياة.." عافر يعني جاهد وكابد تجلد في وجه مصاعب الحياة.. اما نهابر فقلما يستعملها المغاربة في صيغة الفعل, بل يستعملونها بصيغة المصدر يقولون مثلا "اشريت كيلو لحم هبرة" يعني لحم خالص ليس فيه عضم او شحم او اي شيئ غير اللحم الصافي.. فحتى العامية المصرية ربما يقولون نفس الشيئ في اللحمة الهبرة.. وادن فمغزى السيسي ب"نهابر" هو ان يكون المجتمع المصري لحمة واحدة نجاهد ونكابد ونتجلد ونمتشق الصعاب من اجل بلدنا.. مستعيرا "هبرة" و "هابر" للادلال والحث على التكاتف واسطفاف المجتمع كلحمة واحدة.. ولربما لجدور السيسي المغربية فانه قال ما قال..
دكتور في علم النفس
الأحد، 10-01-2016 12:35 م
ماذا تتوقعون من شخص وضيع وجد نفسه بدون مبرر اوسبب رءيس مصر التاريخ ..حتى الان لم يصدق هو شخصيا ذلك وسيعيش وسيموت ولن يصدق انهو هو فعلا عبفتاح رءيس مصر وسيتصرف ايضا على انه ليس الرءيس فعليا انما يؤدي دور الرءيس ومن وضعوه هم من يحكمون غعلا .