سياسة عربية

تحالف "مرسي" يدعو لأسبوع مظاهرات ويجدد الحشد لـ"25 يناير"

تأتي دعوة التحالف متزامنة مع دعوات للاصطفاف حول مطالب ثورة يناير - أرشيفية
تأتي دعوة التحالف متزامنة مع دعوات للاصطفاف حول مطالب ثورة يناير - أرشيفية
طالب التحالف الداعم لـ"محمد مرسي" أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر، مساء الخميس، الشباب المصري بالنزول في الذكرى الخامسة لثورة كانون الثاني/يناير 2011، داعيا لأسبوع مظاهرات جديد تحت عنوان "الثورة جامعة"، اعتبارا من الجمعة.

وقال "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" المؤيد لمرسي: "ها هي أيام يناير المجيدة تحيي فينا الأمل بخلاص قريب من طغمة العسكر الذين انقلبوا على أول حكم مدني ديمقراطي (...) وما أحوجنا اليوم لاستعادة روح يناير التي فجرت فينا النخوة والكرامة".

وأضاف بيان التحالف الذي تترأسه جماعة الإخوان وقوى إسلامية وشخصيات عامة أن "الثورة التي جمعتنا من قبل، تحت شعاراتها النبيلة قادرة أن تجمعنا اليوم مجددا، والثورة التي هزت أركان الحكم العسكري وأطاحت برأسه قادرة اليوم أن تطيح ببقية أجزائه، وما ذلك على الله بعزيز".

وعلى مدار الأسابيع الماضية، شنت السلطات الأمنية حملات توقيف بحق العشرات من عناصر جماعة الإخوان المسلمين، ونشطاء يساريين، بتهم الانضمام لتنظيم 25 يناير (بحسب اتهام النيابة)، وللجماعة التي تعتبرها السلطات المصرية محظورة وفق قرار قضائي.

هذا، وتشير تقارير إعلامية محلية إلى أن مؤيدين للرئيس المصري "عبد الفتاح السيسي" تمثل شخصيات عامة وحزبية، ترفض دعوات التظاهر خشية وقوع أعمال عنف، وتدرس إقامة احتفالات داخل المقرات الحزبية.

وتأتي دعوة "التحالف" متزامنة مع دعوات أخرى وجهها معارضون بارزون من أطياف سياسية مختلفة لـ"الاصطفاف حول مطالب ثورة يناير 2011، وإسقاط النظام الحاكم"، قبيل أسابيع من الذكرى الخامسة للثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق "محمد حسني مبارك".

وخرج المصريون في مظاهرات شعبية حاشدة، في 25 كانون الثاني/يناير 2011، بسبب انتهاكات حقوقية وسياسية واسعة، أدت إلى الإطاحة بالرئيس الأسبق حسني مبارك. 
التعليقات (0)