أخبار متعلقة

الشرعية

الانتخابات التشريعية التونسية والقراءة الرئاسية "المختلفة"

عادل بن عبد الله يكتب: أغلب مكونات المعارضة ما زالت تقرأ المشهد الجديد بعقل ما قبل 25 تموز/ يوليو، بل ما زالت تستصحب صراعاته ورهاناته وخياراته الفاشلة. وهو ما يجعلها عاجزة -على الأقل في المدى المنظور- عن تقديم أي بديل ذي مصداقية شعبية وقادر على فرض شروطه على الرئيس وداعميه

03-Feb-23 02:42 PM

هل رفعت السعودية الراية البيضاء في اليمن؟!

ياسين التميمي يكتب: إذا سلمنا بصحة ما يروجه الإعلام المساند لجماعة الحوثي، حول أن السعودية رفعت الراية البيضاء، فإن ذلك يعني انتصاراً للمهمة الإيرانية في اليمن وهزيمة كاملة وغير مستحقة أصلاً للسعودية، عدوها الإقليمي اللدود ومقابلها الفعلي..

29-Jan-23 12:36 PM

ضعف المشاركة في التشريعيات التونسية

امحمد مالكي يكتب: هل ستحظى رؤية الرئيس المنتخب بالشرعية المطلوبة؟ وهل ستساهم في إنقاذ البلاد من الأزمات التي تراكمت عليها أكثر منذ العام 2019؟ لا تقنع مؤشرات الواقع بأن هذا سيحصل، بل كل المقاييس تدل على أن أزمات تونس تحتاج أولا إلى حوار وطني، جدي وصادق يعيد بناء الثقة في السياسة والسياسيين

23-Jan-23 07:09 PM

حرب اليمن.. قراءة في واقع يزداد تعقيداً

ياسين التميمي يكتب: كل المؤشرات لا تدل على أن السعودية جادة أو حريصة على تحقيق أهداف استعادة الدولة أو دعم الشرعية، فهناك سلسلة من الإجراءات التي فرضتها خلال سنوات الحرب السبعة الماضية، أضعفت الشرعية وشتتتها وأخرجتها من المشهد السياسي..

08-Jan-23 05:43 PM

ما تأثيرات أحداث العام 2022 على مستقبل اليمن؟

اليمن يمر بأزمة تنذر بعودة القتال بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي على نطاق واسع

01-Jan-23 01:55 AM

تشريعية قيس سعيد: الحسم الشعبي في مسار 25 تموز

بحري العرفاوي يكتب: كما اعتبر قيس سعيد يوم خروج الناس متظاهرين ضد المنظومة السابقة يومَ "تفويض شعبي" له كي يُقدم على الانقلاب، فعليه اعتبار يوم العزوف الواسع عن الانتخابات يوما لـ"سحب الوكالة"

19-Dec-22 02:19 PM

الدولة اليمنية وتحدي الخلاص من مشروعين يهددان وجودها

الحلول الترقيعية للتحالف التي تحاول أن تصدر الأمن عبر قواتها إلى العاصمة المؤقتة للشرعية، لا يمكن أن تكون بديلاً عن تحول جوهري في مستوى نفوذ هذا المجلس ورئيسه، والذي ينبغي أن يتأسس على قوة عسكرية وأمنية وطنية يمنية متحررة..

30-Oct-22 02:31 PM

مجلس القيادة اليمني وغطرسة الانتقالي

أخطر ما يتم تكريسه في عدن وما يحدث كمحصلة للوضع العام المتردي فيها، إذا ظلت عدن في ذات الحالة التي تعيشها اليوم، هو اتخاذ اتفاق الرياض كمظلة لتمرير مخطط التشظي بالتدريج. أي أننا أمام واقع متدهور، تتم صناعته والدفع نحوه..

24-Oct-22 09:39 AM

لماذا لم يسافر السيسي؟!

سؤال جاد يُطرح عن سر تغيب السيسي عن حضور دورة الجمعية العمومية للأمم المتحدة، والبعض يطرح أيضاً سر غيابه عن حضور جنازة ملكة بريطانيا، حيث أرسل وزير خارجيته إلى نيويورك لتمثيله في الجمعية العامة، وأرسل رئيس الوزراء إلى لندن لتقديم واجب العزاء..

03-Oct-22 11:03 AM

هل نجحت السعودية في الاختباء خلف الفوضى اليمنية؟

السعودية فرضت على الدكتور رشاد العليمي ما فرضته على سلفه من إقامة مفتوحة في الرياض، من أهم أهدافها تحييد دوره الدستوري لحساب قوى الأمر الواقع، وإتاحة الفرصة لأحد نوابه ليمضي في تكريس الانفصال ومأسسته..

11-Sep-22 12:52 PM

عام على عودة حكم طالبان لأفغانستان

حركة طالبان تجد نفسها اليوم في وضعية أفضل مما كانت عليه إبان فترة حكمها الأولى، فهي أقل عزلة دولياً رغم الإصرار الأمريكي على عدم الاعتراف السياسي بحكمها وحصارها من خلال العقوبات الاقتصادية، بذريعة غياب الديمقراطية وعدم التزامها بحقوق الإنسان وحقوق النساء..

21-Aug-22 06:26 PM

ليبيا.. هل فشل الرهان على انتهاء أجل اتفاق جنيف؟

لم يكن لحلول موعد انتهاء اتفاق جنيف صدى، كما لم يكن لتهديد باشاغا مفعول، والسبب لا يعود إلى تماسك الدبيبة ومن يناصره في الغرب الليبي، فقد كانت الأنظار متجهة إلى الخارج، وبالتحديد مواقف الأطراف الدولية الفاعلة.

25-Jun-22 01:21 AM

هل تمدد الهدنة الإنسانية في اليمن مع اقتراب موعد انتهائها؟

شارفت الهدنة الإنسانية والعسكرية في اليمن، ومدتها شهران، على الانتهاء، إذ بقي لها من عمرها أسبوع تقريبا، في ظل جهود أممية لتمديدها، فهل تنجح تلك المساعي في تجديدها لفترة أخرى؟ وماهي التحديات التي قد تعوق ذلك؟.

26-May-22 03:21 AM

هل بدأ التحالف بقيادة الرياض بطي صفحة هادي من الحكم؟

عاد الحديث عن مساعي تبذلها دول التحالف العربي الذي تقوده السعودية لطي صفحة الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي من الحكم من جديد إلى الواجهة في اليمن، مع دخول الحرب عامها الثامن، وهو ما يضع تساؤلات عدة عن مستقبل الرئيس هادي في السلطة هذا العام.

08-Mar-22 07:47 PM

شرعية الرئيس التونسي بين "التأسيس الجديد" و"الدستور"

يبدو أن فشل الاستشارة الالكترونية التي أراد الرئيس قيس سعيد أن يُشرعن بها الاستفتاء وما يقوم عليه من احتكار "السلطة التأسيسية"، لن يمنعه من مواصلة سياسة الهروب إلى الأمام

04-Mar-22 06:06 PM

ليس لدى عباس ما تريدون.. فماذا تنتظرون؟

مطلوب قرار واضح بمقاطعة أبي مازن وفريقه وإدخالهم في حالة عزلة سياسية، والشروع في الخطوات العملية لتشكيل جبهة وطنية تباشر مسؤولياتها السياسية والميدانية لمواجهة الاحتلال

15-Feb-22 11:21 PM